«السويدي» و«كابلات مصر» تقتنصان ممارسة ربط مونوريل زايد بالشبكة الكهربائية

الممارسة تتضمن تنفيذ مسارين للكابلات بجهد 66 كيلو فولت

«السويدي» و«كابلات مصر» تقتنصان ممارسة ربط مونوريل زايد بالشبكة الكهربائية
عمر سالم

عمر سالم

10:49 ص, الأربعاء, 25 أغسطس 21

فازت شركتا «السويدي» و«كابلات مصر» بممارسة توريد وتركيب الكابلات لربط محطة مونوريل زايد بالشبكة القومية للكهرباء، وذلك من بين 8 شركات كانت قد دعتهم وزارة الكهرباء للمنافسة على الممارسة.

وكشفت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء والطاقة فى تصريحات لـ«المال» أن القيمة الإجمالية للممارسة تصل لنحو 25 مليون جنيه، وتتضمن إنشاء مسارين يضمنان توفير التغذية الكهربية لمشروع المونوريل بمدينة السادس من أكتوبر.

وأضافت المصادر أن الممارسة تتضمن تنفيذ مسارين للكابلات بجهد 66 كيلو فولت، لربط محطة محولات مونوريل زايد فى السادس من أكتوبر بالشبكة القومية للكهرباء.

وتنفرد المال بنشر التفاصيل الكاملة للممارسة، حيث اقتنصت شركة كابلات مصر المسار الأول بإجمالى طول نحو 3 كيلومترات، بعد تفوق عرضها المالى على عرض «السويدي» الذى جاء بالمركز الثاني، وبعد منافسة مع 5 شركات هى «السويدي» و«إنيرجيا» و«الجيزة لصناعة الكابلات» و«الرياض» السعودية و«الشركة المصرية الصينية».

واقتنصت «السويدي» المسار الثانى للمشروع بطول نحو 15 كيلومترا بعد منافسة مع 4 شركات، هي: «كابلات مصر» و«إنيرجيا» و«الجيزة لصناعة الكابلات» و«الرياض» السعودية.

كانت «المصرية لنقل الكهرباء» قد دعت 8 شركات للممارسة، هي: «المصرية الصينية»، و«إيجيتك السويدي» المصرية، و«الرياض» السعودية، و«الجيزة للكابلات»، و«كابلات مصر»،  بالإضافة إلى تحالف «إنيرجيا تليكوم – وإنيرجيا للكابلات – والسويدي»، فيما لم تتقدم شركتا «الجيزة باور» و«الكابلات الكهربائية» للمنافسة.

وأوضحت المصادر أن مدة التنفيذ تصل إلى 10 أشهر، وتصل قيمة خطاب الضمان للمسارين الأول والثانى إلى 5.7 ملايين جنيه، ويعد المشروع ضمن الخطة الإستراتيجية لوزارة الكهرباء لتوفير الطاقة للمشروعات القومية.

وبلغ إجمالى القدرة الرسمية للشبكة القومية للكهرباء نحو 60 ألف ميجاوات بنهاية يناير الماضى، مقارنة مع نحو 35 ألف ميجاوات فى 2015، ويصل إجمالى عدد المشتركين على الشبكة القومية للكهرباء لنحو 37 مليونًا على مختلف الجهود المنخفض والمتوسط والفائق، متوقع وصولهم إلى 38 مليونًا بنهاية 2021.