«السويدي إليكتريك» و«تويوتا» اليابانية تنفذان 4 محطات محولات جنوب العراق

من النوع المعزول بالغاز لصالح وزارة الكهرباء

«السويدي إليكتريك» و«تويوتا» اليابانية تنفذان 4 محطات محولات جنوب العراق
عمر سالم

عمر سالم

2:06 م, الجمعة, 3 سبتمبر 21

انتهت شركة السويدي اليكتريك العاملة بمجال تقديم حلول الطاقة والبنية التحتيه بالتعاون مع «تويوتا تسوشو كوربوريشن» اليابانية ، من تنفيذ عقد 4 محطات محولات معزولة بالغاز (GIS) في جنوب العراق لصالح «وزارة الكهرباء» العراقية.

ووقع العقد خلال 2018 بقيمة 60 مليار ين ياباني بنظام التصميم والتوريد والتنفيذ مع توفير التمويل بدعم صادرات من اليابان بموجب إتفاقية إئتمان للمشتري (قرض تصدير) بين «وزارة المالية» العراقية و«بنك اليابان للتعاون الدولي» (JBIC)، بالإضافة لتمويل مشترك من بنك طوكيو ميتسوبيشي المحدود منظم القرض بموجب تأمين من مؤسسة «نيبون لتأمين الصادرات والإستثمار اليابانية».

تم تصنيع المهمات المعزولة بالغاز ومحولات الجهد العالي بواسطة شركة «توشيبا لنظم وحلول الطاقة» (Toshiba ESS) اليابانية، بينما تم تصنيع جميع مهمات المحطات المتحركة 132/33 كيلوفولت بواسطة شركة ميدينشا اليابانية، ومن المتوقع أن توفر المحطات الفرعية الطاقة لحوالي 1.3 مليون أسرة عراقية.

قامت «السويدي إليكتريك» بتصميم وبناء محطات المحولات جهد 400/132/11 كيلوفولت، وقامت بتأهيل مهندسيها في مصانع شركة «توشـيـبا» في اليابان والهند.

ونجحت السويدي في إكمال جميع محطات المحولات جهد 400/132/11 كيلوفولت قبل المواعيد التعاقدية بحوالي ستة أشهر من الموعد التعاقدي، حيث تم تشغيل محطتي ميسان والمثنى بالكامل قبل صيف 2020، ثم تشغيل محطتي الشطرة وشط العرب بالكامل قبل صيف 2021.

إعتمدت شركة «الـسـويـدي إلـيـكـتـريـك» لتنفيذ المشروع المشروع على 1200 مهندس وفني عراقي يدعمهم 180 من نظرائهم المصريين، مع التركيز على نموذج أعمال الشركة في جميع مشاريعها بالعراق الذي يركز على الإستفادة القصوى من القوى العاملة العراقية مع توفير برامج التطوير والتدريب لهم أثناء العمل.

وقال أحمد السويدي، العضو المنتدب لمجموعة «الـسـويـدي إلـيـكـتـريـك» ، إن استكمال خمسة مشاريع كبيرة لصالح العراق في 5 سنوات بينما يتسارع تنفيذ مشروع محطة بابل الجديدة خلال 2022 التزام قوي تجاه تطوير البنية التحتية في العراق؛ أخذاً في الإعتبار أننا نقوم بتوريد منتجاتنا أيضاً إلى العراق منذ عام 2005.

قامت «الـسـويـدي إلـيـكـتـريـك» بتسليم محطة الديوانية لتوليد الطاقة بقدرة 500 ميجاوات إلى «وزارة الكهرباء» العراقية في عام 2015 كمقاول رئيسي، وحالياً، في اتحاد مع «تويوتا تسوشو كوربوريشن» اليابانية، تقوم «الـسـويـدي إلـيـكـتـريـك» ببناء محطة محولات بابل الجديدة 400/132 كيلوفولت بتمويل من «الوكالة اليابانية للتعاون الدولي» (JICA).