السويدي إليكتريك توقع عقد محطة محولات فى غانا بقيمة 16.7 مليون دولار

السويدي إليكتريك تفصح عن عقد محطة كهرباء جديد فى أفريقيا

السويدي إليكتريك توقع عقد محطة محولات فى غانا بقيمة 16.7 مليون دولار
رجب عزالدين

رجب عزالدين

12:12 م, الأحد, 5 سبتمبر 21

أعلنت شركة السويدي إليكتريك اليوم الأحد، عن تعاقد إحدى شركاتها التابعة على مشروع أفريقى جديد بقيمة إجمالية قدرها 16.7 مليون دولار تقريبا.

وقالت السويدي إليكتريك فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية، إن هذا التعاقد وقعته شركتها التابعة السويدي إليكتريك لنقل وتوزيع الطاقة مع شركة كهرباء غانا.

ويختص المشروع بإنشاء محطة محولات رئيسية جهد 33/11 ك.ف، ويشمل التعاقد أعمال التصميم والتوريد والتركيب الكامل للمحطة بنظام تسليم المفتاح فى خلال 24 شهرا من تاريخ بدء الأعمال (وقع التعاقد 2 سبتمبر).

ووقعت مجموعة السويدى عقودا مماثلة فى خمس دول أفريقية (الكونغو، جنوب السودان، تنزانيا، زامبيا، مدغشقر ) خلال السنوات الماضية، فى مجال الكهرباء والسدود والطاقة الشمسية.

السويدي إليكتريك وقعت خمسة عقود أفريقية خلال عامين

وأفصحت المجموعة فى 9 أغسطس 2020 عن توقيع عقد إنشاء محطة محولات كهربائية بجمهورية ة بقيمة إجمالية 38.6 مليون دولار تقريبا.

كما أفصحت فى 25 ديسمبر 2019 عن توقيع عقد توريد ألف عداد مياه ذكية، إلى مدغشقر بقيمة إجمالية 36.7 مليون دولار تقريبًا.

كما وقّعت الشركة، فى 4 ديسمبر من العام نفسه، عقد إنشاء مشروع مزدوج لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية فى جمهورية بقيمة إجمالية 45 مليون دولار تقريبًا.

كذلك وقّعت، فى 29 أغسطس من العام نفسه، مذكرة تفاهم مع وزارة الطاقة فى لتنفيذ مشروعين لتوليد الطاقة الشمسية بقدرة 100 ميجاوات مع تخزينها فى بطاريات.

وفى مارس 2019 وقّعت السويدى اتفاق شراكة مع شركة المقاولون العرب بقيمة ثلاثة مليارات دولار لبناء سد في تنزانيا على نهر روفيجى خلال أربع سنوات.

توقيع عقدين فى الإمارات آخرهما بقيمة 124 مليون درهم

كما سبَق للسويدى إليكتريك توقيع عدة عقود كهرباء فى دولة الإمارات العربية المتحدة خلال العامين الماضيين (2019-2020).

ففى 14 أبريل الماضى وقّعت الشركة أعمالًا كهربائية بقيمة 124.5 مليون درهم إمارتى لصالح  بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وقالت المجموعة فى إفصاح للبورصة آنذاك، إن شركتها التابعة السويدى باور للمقاولات الكهربائية فازت بهذا العقد فى مناقصة عالمية تقدمت إليها 11 شركة.

ويختص العقد بتوريد وتركيب كابلات جهد 132 كيلوفولت بنظام تسليم المفتاح لعدة مسارات متفرقة داخل إمارة دبى بطول 22.5 كليو متر مربع.

ويأتى هذا المشروع فى إطار خطة توسعية تتبناها إمارة دبى فى قطاع التوليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية. وتصل مدة المشروع إلى 17 شهرا من تاريخ التوقيع ، وفقا للإفصاح.

وأسندت  بدولة الإمارات مشروعًا فى المجال نفسه إلى السويدى إليكتريك فى مارس 2019 بقيمة 550 مليون دولار.

وتعاقدت إحدى شركات مجموعة السويدى فى 17 فبراير 2021 على مشروع بدولة  بقيمة إجمالية قدرها 16.1 مليون دينار.

السويدي تستحوذ على شركتين إحداهما إندونيسية بقيمة 60 مليون دولار

وتمتلك مجموعة السويدى أكثر من 30 منشأة صناعية حول العالم، وتقوم بتصدير منتجاتها إلى 110 دول حول العالم ، وهى شركة مملوكة لأفراد أشقاء من عائلة السويدى، ويشغل المهندس أحمد السويدى منصب الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب.

وتعمل الشركة فى 5 قطاعات رئيسية هى: الأسلاك والكابلات، والمشروعات والتطوير، المحولات الكهربائية، والعدادات، والأنشطة الكهربائية، وفقًا للمعلومات المتاحة على الموقع الإلكترونى للشركة.

وشرعت المجموعة خلال الفترة الماضية فى إجراءات إتمام عملية الاستحواذ على شركتين آسيويتين إحداهما إندونيسية والأخرى باكستانية ، بقيمة إجمالية قدرها .

وقالت المجموعة فى إفصاح للبورصة (9 مايو الماضى)، إن هذه الاستحواذات الجديدة سترفع إجمالى مصانعها فى مجال المحولات إلى ستة مصانع ، بما يتوقع معه ارتفاع الطاقة الإنتاجية السنوية بأكثر من الضعف لتصل إلى 30 ألف ميجا فولت آمبير.

وأظهرت أحدث نتائج أعمال نصفية للمجموعة، ارتفاع إيراداتها إلى خلال النصف الأول المنتهى يونيو الماضى مقارنة بإيرادات بلغت 20.1 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

كما قفز صافى أرباح المجموعة إلى 1.7 مليار جنيه خلال النصف المذكور مقارنة، بصافى ربح بلغ مليار جنيه تقريبا خلال الفترة المقارنة من العام الماضى.

وكشفت نتائج أعمال سنوية سابقة تسجيلها إيرادات بقيمة  خلال العام المالى المنتهى ديسمبر 2020، بنسبة انخفاض سنوى طفيفة 1% تقريبا عن عام 2019.