السويدي إليكتريك توقع عقدا بدولة الكويت بقيمة 16.1 مليون دينار

السويدي إليكتريك تفصح عن عقد أعمال جديدة بدولة خليجية

السويدي إليكتريك توقع عقدا بدولة الكويت بقيمة 16.1 مليون دينار
رجب عزالدين

رجب عزالدين

1:36 م, الأربعاء, 17 فبراير 21

أعلنت شركة السويدي إليكتريك اليوم الأربعاء عن تعاقد إحدى شركاتها التابعة على مشروع بدولة الكويت بقيمة إجمالية قدرها 16.1 مليون دينار.

وقالت الشركة فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية، إن هذا التعاقد وقعته شركتها التابعة السويدي إليكتريك لنقل وتوزيع الطاقة مع وزارة الكهرباء والماء بدولة الكويت.

ويختص المشروع بتزويد وتركيب خطوط هوائية جهد (400 ك.ف)،لمحطة رئيسية بوبيان (Z).

وينص التعاقد على قيام شركة السويدى لنقل وتوزيع الطاقة بأعمال التصميم والتوريد والتركيب لكامل أعمال المشروع بنظام تسليم المفتاح فى غضون 30 شهر من التوقيع.

السويدي إليكتريك وقعت عقدين فى الإمارات آخرهم بقيمة 124 مليون درهم

ووقعت السويدى عدة عقود كهرباء بدول الخليج خلال الأعوام الماضية، منها عقدين بدولة الإمارات لعربية المتحدة خلال (2019-2020) ، ففى 14 أبريل الماضى وقّعت الشركة أعمالًا كهربائية بقيمة 124.5 مليون درهم إمارتى لصالح  بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وقالت المجموعة فى إفصاح للبورصة آنذاك، إن شركتها التابعة السويدى باور للمقاولات الكهربائية فازت بهذا العقد فى مناقصة عالمية تقدمت إليها 11 شركة.

ويختص العقد بتوريد وتركيب كابلات جهد 132 كيلوفولت بنظام تسليم المفتاح لعدة مسارات متفرقة داخل إمارة دبى بطول 22.5 كليو متر مربع .

ويأتى هذا المشروع فى إطار خطة توسعية تتبناها امارة دبى فى قطاع التوليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية. وتصل مدة المشروع إلى 17 شهر من تاريخ التوقيع ،وفقا للإفصاح.

وأسندت  بدولة الإمارات مشروعًا فى المجال نفسه إلى السويدى إليكتريك فى مارس 2019 بقيمة 550 مليون دولار.

واختص هذا المشروع بتنفيذ محطة توليد كهرباء آلية بقدرة 1026.3 ميجا وات بنظام الدورة المركبة لصالح هيئة الكهرباء والمياه بإمارة الشارقة بالتحالف مع شركة ميتسوبيشى – هيتاتشي لنظم القوى.

السويدي وقعت خمس عقود أفريقية خلال عامين

كما وقعت السويدى عدة عقود فى خمس دول إفريقية فى مجال الكهرباء والسدود والطاقة الشمسية، منها الكونغو، جنوب السودان،تنزانيا، زامبيا،مدغشقر والإمارات.

وأفصحت الشركة فى 9 أغسطس 2020 عن توقيع عقد إنشاء محطة محولات كهربائية بجمهورية ة بقيمة إجمالية 38.6 مليون دولار تقريبا.

كما أفصحت فى 25 ديسمبر 2019 عن توقيع عقد توريد ألف عداد مياه ذكية، إلى مدغشقر بقيمة إجمالية 36.7 مليون دولار تقريبًا.

كما وقّعت الشركة، فى 4 ديسمبر من العام نفسه، عقد إنشاء مشروع مزدوج لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية فى جمهورية بقيمة إجمالية 45 مليون دولار تقريبًا.

كذلك وقّعت، فى 29 أغسطس من العام نفسه، مذكرة تفاهم مع وزارة الطاقة فى لتنفيذ مشروعين لتوليد الطاقة الشمسية بقدرة 100 ميجاوات مع تخزينها فى بطاريات.

وفى مارس 2019 وقّعت السويدى اتفاق شراكة مع شركة المقاولون العرب بقيمة ثلاثة مليارات دولار لبناء سد في تنزانيا على نهر روفيجى خلال أربع سنوات.

مجموعة السويدى تستحوذ على شركة محولات في شرق آسيا

وتمتلك السويدى اليكتريك أكثر من 30 منشأة صناعية حول العالم، وتقوم بتصدير منتجاتها إلى 110 دول.

وتعمل الشركة فى خمسة قطاعات رئيسية هى: الأسلاك والكابلات، والمشروعات والتطوير.المحولات الكهربائية، والعدادات، والأنشطة الكهربائية، وفقًا للمعلومات المتاحة على الموقع الإلكترونى للشركة.

وأعلنت السويدى أمس الثلاثاء عن توقيع عقد شراء مبدئي لشركة عاملة في مجال محولات القوى بإحدى .

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة، إن تنفيذ هذه الصفقة مرهون باتمام بعض الشروط والأحكام الخاصة بهذا النوع من الاستحواذات.

ولم تذكر الشركة قيمة الصفقة لكنها أشارت إلى أنها لا تخضع للمادة 44 من قواعد القيد والشطب بالبورصة المصرية. كما لم تذكر اسم الشركة أو الدولة.

واستحوذت السويدي منذ عامين تقريبا على 4 شركات متخصصة فى انتاج طاقة الرياح بدولة ، جنوب أوربا بقيمة اجمالية قدرها 55 مليون يورو.

وأظهرت  للمجموعة  تراجع أرباحها إلى 1.9 مليار جنيه خلال التسعة أشهر المنتهية سبتمبر الماضى مقارنة بنحو 2.78 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019.

وكشفت النتائج المجمعة للمجموعة تراجع ايراداتها إلى 31.4 مليار جنيه خلال الفترة المشار إليها مقارنة بنحو 34.5 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019.