«السويدي إليكتريك» توافق على شروط قرض مؤسسة التمويل الدولية

تفويض أحمد السويدي فى التوقيع على العقد وما يلزمه من مستندات

«السويدي إليكتريك» توافق على شروط قرض مؤسسة التمويل الدولية
رجب عزالدين

رجب عزالدين

1:28 م, الأثنين, 27 يونيو 22

وافق مجلس إدارة مجموعة السويدي إليكتريك بجلسته المنعقدة 26 يونيو على بنود وشروط عقد قرض مزمع توقيع مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC) لتمويل خطة توسعات مستقبلية.

وقالت السويدي إليكتريك فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية الإثنين إن هذا القرض يستهدف زيادة استثمارات المجموعة فى مجالات الاستحواذات على مصانع قائمة فى نفس النشاط أو بناء مصانع جديدة فى نفس مجالات العمل.

كما يستهدف القرض تمويل عمليات الاستحواذ مشروعات محطات الطاقة المتجددة ،إضافة إلى تمويل شراء أصول جديدة للمصانع القائمة لزيادة الطاقة والكفاءة الانتاجية .(لم يتضمن الإفصاح تفاصيلا حول قيمة القرض أو فترة استحقاقه).

وفوضت الشركة المهندس أحمد صادق السويدي فى التوقيع على عقد القرض مع وما يلزمه من مستندات واستيفاء الاجراءات المكملة لذلك بالتنسيق مع الجهات والأطراف ذات الصلة.

وتمتلك السويدى اليكتريك أكثر من 30 منشأة صناعية حول العالم، وتقوم بتصدير منتجاتها إلى 110 دول.

وتعمل الشركة فى خمسة قطاعات رئيسية هى: الأسلاك والكابلات، والمشروعات والتطوير.المحولات الكهربائية، والعدادات، والأنشطة الكهربائية، وفقًا للمعلومات المتاحة على الموقع الإلكترونى للشركة.

السويدي إليكتريك افتتحت مصنع كابلات كهربائية في تنزانيا بتكلفة 35 مليون دولار

وأفصحت السويدي إليكتريك فى 6 ديسمبر الماضى عن افتتاح  في تنزانيا ضمن مجمع صناعي بتكلفة استثمارية بلغت 35 مليون دولار تقريبا.

وقالت الشركة في إفصاح للبورصة المصرية آنذاك، إن هذا المصنع يمثل باكورة الكيانات التى سيجرى إطلاقها ضمن مجمع السويدى الصناعى فى دولة تنزانيا.

ويقع المجمع الصناعى المشار إليه على مساحة تتجاوز 120 ألف متر، ويضم مخططه عدة مصانع للكابلات والأسلاك والمحولات والعدادات إضافة إلى مركز لوجستيى مبنى على مساحة 4800 مربع.

ومن المخطط أن ينتج المجمع الحلول والمعدات اللازمة لإستراتيجية التصنيع فى تنزانيا 2025، بما قد يخلق فرص عمل تتجاوز 5000 فرصة للمهندسين والتقنيين فى المراحل الأولى التى تشمل الكابلات والأسلاك.

وبدأ التعاون بين مجموعة السويدى وحكومة تنزانيا منذ ست سنوات، وتعمل المجموعة منذ مارس 2019 فى بناء سد على نهر روفيجى بالشراكة مع المقاولون العرب بقيمة 3 مليارات دولار تقريبا.

شركة تابعة تنشئ مدينة صناعية مصرية فى تنزانيا باستثمارات 400 مليون دولار

وأعلنت السويدي فى وقت لاحق عن تكليف إحدى شركاتها التابعة بتطوير   فى دولة تنزانيا باستثمارات مستهدفة تصل إلى 400 مليون دولار.

وقالت المجموعة في إفصاح للبورصة آنذاك (7 ديسمبر)،إن هذه المدينة الصناعية تستهدف جذب 100 مستثمر على الأقل بدول المنطقة بما قد يوفر أكثر من 50 ألف فرصة عمل تخدم استراتيجية التنمية الصناعية لدولة تنزانيا حتى 2025.

وتقع المدينة الصناعية المصرية (EIC) بمنطقة كيجامبونى على حدود مدينة دار السلام بمساحة 2.2 مليون متر مربع،وقد تم وضع حجر أساسها بمشاركة رئيسة دولة تنزانيا فى وقت لاحق وفقا للإفصاح.

وتستهدف تلك المدينة تركيز الصناعات كثيفة العمالة فى دولة تنزانيا بما فى ذلك الصناعات الكيماوية والهندسية والمعدنية ،وسيجرى تطويرها عبر شركة السويدى للتنمية الصناعية التابعة للمجموعة.

فى سياق متصل ،وافق مجلس إدارة الشركة فى 8 فبراير الماضى على إنشاء فرع بدولة لممارسة جميع الأنشطة التى توافق عليها السلطات المختصة هناك.

ارتفاع إيرادات المجموعة إلى 60.5 مليار جنيه خلال العام الماضى 2021

وأظهرت آخر نتائج أعمال سنوية منشورة للشركة ارتفاع مبيعاتها إلى  خلال العام المالي المنتهي ديسمبر 2021، مقارنة بإيرادات بلغت 46.4 مليار جنيه خلال العام السابق 2020.

وكشفت القوائم المجمعة المرسلة للبورصة (9 فبراير الماضى) ارتفاع تكاليف الشركة إلى 52.1 مليار جنيه خلال 2021، مقارنة بتكاليف بلغت 39.3 مليار جنيه خلال العام السابق 2020.

وقفزت صافي أرباح الشركة المجمعة إلى 3.8 مليار جنيه خلال العام الماضي، مقارنة بصافي ربح بلغ 3.3 مليار جنيه تقريبا خلال العام السابق 2020.

فيما أظهرت القوائم المستقلة للشركة (الأم ) تراجع صافي الربح إلى 1.1 مليار جنيه خلال نفس العام المالي، مقارنة بصافي ربح بلغ 2.2 مليار جنيه خلال عام 2020.

وقفز نصيب السهم الأساسي من الأرباح المجمعة إلى 1.39 جنيه بنهاية ديسمبر الماضي مقارنة بنصيب بلغ 1.15 جنيه للسهم خلال العام الماضي.