السويدي إليكتريك تطور مدينة صناعية في تنزانيا باستثمارات مستهدفة 400 مليون دولار

السويدي إليكتريك تفصح عن تفاصيل تدشين مدينة صناعية مصرية فى دولة تنزانيا

السويدي إليكتريك تطور مدينة صناعية في تنزانيا باستثمارات مستهدفة 400 مليون دولار
رجب عزالدين

رجب عزالدين

1:58 م, الثلاثاء, 7 ديسمبر 21

أعلنت شركة السويدي إليكتريك عن تكليف إحدى شركاتها التابعة بتطوير مدينة صناعية مصرية فى دولة تنزانيا باستثمارات مستهدفة تصل إلى 400 مليون دولار.

وأضافت السويدي إليكتريك في إفصاح للبورصة المصرية الثلاثاء،إن هذه المدينة الصناعية تستهدف جذب 100 مستثمر على الأقل بدول المنطقة بما قد يوفر أكثر من 50 ألف فرصة عمل تخدم استراتيجية التنمية الصناعية لدولة تنزانيا حتى 2025.

وتقع المدينة الصناعية المصرية (EIC) بمنطقة كيجامبونى على حدود مدينة دار السلام بمساحة 2.2 مليون متر مربع،وقد تم وضع حجر أساسها بمشاركة رئيسة دولة تنزانيا فى وقت لاحق وفقا للإفصاح.

وتستهدف تلك المدينة تركيز الصناعات كثيفة العمالة فى دولة تنزانيا بما فى ذلك الصناعات الكيماوية والهندسية والمعدنية ،وسيجرى تطويرها عبر شركة السويدى للتنمية الصناعية التابعة للمجموعة.

السويدي إليكتريك تفتتح مصنع كابلات كهربائية في تنزانيا بتكلفة 35 مليون دولار

وأفصحت السويدي إليكتريك أمس الاثنين عن افتتاح في تنزانيا ضمن مجمع صناعي بتكلفة استثمارية بلغت 35 مليون دولار تقريبا.

وقالت الشركة في إفصاح سابق للبورصة، إن هذا المصنع يمثل باكورة الكيانات التى سيجرى إطلاقها ضمن مجمع السويدى الصناعى فى دولة تنزانيا.

ويقع المجمع الصناعى المشار إليه على مساحة تتجاوز 120 ألف متر ، ويضم مخططه عدة مصانع للكابلات والأسلاك والمحولات والعدادات إضافة إلى مركز لوجستيى مبنى على مساحة 4800 مربع.

ومن المخطط أن ينتج المجمع الحلول والمعدات اللازمة لإستراتيجية التصنيع فى تنزانيا 2025، بما قد يخلق فرص عمل تتجاوز 5000 فرصة للمهندسين والتقنيين فى المراحل الأولى التى تشمل الكابلات والأسلاك.

وبدأ التعاون بين مجموعة السويدى وحكومة تنزانيا منذ ست سنوات ، وتعمل المجموعة منذ مارس 2019 فى بناء سد على نهر روفيجى بالشراكة مع المقاولون العرب بقيمة 3 مليارات دولار تقريبا.

السويدي وقعت خمسة عقود فى أفريقيا منذ عام 2019

ووقعت السويدي عدة عقود فى خمس دول إفريقية أخرى فى مجال الكهرباء والسدود والطاقة الشمسية، منها الكونغو، جنوب السودان،زامبيا،مدغشقر ،غانا خلال الفترة من (2019-سبتمبر 2021).

وأفصحت الشركة فى 5 سبتمبر الماضى عن تعاقد إحدى شركاتها التابعة على مشروع كهرباء بدولة غانا بقيمة إجمالية قدرها 16.7 مليون دولار تقريبا.

ويختص المشروع بإنشاء محطة محولات رئيسية جهد 33/11 ك.ف، ويشمل التعاقد أعمال التصميم والتوريد والتركيب الكامل للمحطة بنظام تسليم المفتاح فى خلال 24 شهرا من تاريخ بدء الأعمال (وقع التعاقد 2 سبتمبر).

كما أفصحت فى 9 أغسطس 2020 عن توقيع عقد إنشاء محطة محولات كهربائية بجمهورية ة بقيمة إجمالية 38.6 مليون دولار تقريبا.

كذلك أعلنت فى 25 ديسمبر 2019 عن توقيع عقد توريد ألف عداد مياه ذكية، إلى مدغشقر بقيمة إجمالية 36.7 مليون دولار تقريبًا.

كما وقّعت الشركة، فى 4 ديسمبر من العام نفسه، عقد إنشاء مشروع مزدوج لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية فى جمهورية بقيمة إجمالية 45 مليون دولار تقريبًا.

كذلك وقّعت، فى 29 أغسطس من العام نفسه، مذكرة تفاهم مع وزارة الطاقة فى لتنفيذ مشروعين لتوليد الطاقة الشمسية بقدرة 100 ميجاوات مع تخزينها فى بطاريات.

وتمتلك السويدى أكثر من 30 منشأة صناعية حول العالم، وتقوم بتصدير منتجاتها إلى 110 دول حول العالم ،وتستعد فى الوقت الحالى لاتما إجراءات الاستحواذ على شركتين آسيويتين إحداهما إندونيسية والأخرى باكستانية ، بقيمة إجمالية قدرها .

توقيع ثلاثة عقود جديدة فى الكويت بقيمة 1.06 مليار جنيه

ووقعت السويدى عدة عقود كهرباء بدول الخليج خلال الأعوام الماضية،آخرهم ثلاثة عقود جرى التعاقد عليهم فى الكويت ( 25 نوفمبر الماضى) بقيمة إجمالية قدرها  تعادل 1.06 مليار جنيه تقريبا.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة آنذاك، إن هذه التعاقدات وقعتها شركتها التابعة “إيجيبتك للكابلات” لصالح المؤسسة العامة للرعاية السكنية.

وتختص العقود الموقعة بأعمال توريد وتمديد وتركيب الكابلات الأرضية( جهد 132 ك.ف ) المغذية لمحطات التحويل الرئيسية بمشروع مدينة المطلاع السكنية.

ومن المقرر أن تقوم إيجيبتك للكابلات بأعمال المشروع بنظام تسليم المفتاح على أن يتم التشغيل خلال 18 شهر من تاريخ بدء الأعمال (جرى التوقيع 25 نوفمبر ).

وأفصحت المجموعة فى وقت سابق (فبراير الماضى) عن تعاقد إحدى شركاتها التابعة على مشروع بدولة الكويت بقيمة إجمالية قدرها .

وسبق للشركة التعاقد على أعمال مشروعين بدولة الإمارات لعربية المتحدة خلال (2019-2020) ، أحدهما بقيمة 124.5 مليون درهم إمارتى لصالح  ،بينما جرى توقيع الآخر فى مارس 2019 بقيمة 550 مليون دولار لصالح .

وأظهرت أحدث نتائج أعمال لمجموعة السويدى ارتفاع إيراداتها إلى  خلال التسعة أشهر المنتهية سبتمبر الماضى مقارنة بإيرادات بلغت 31.4 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.