«السويدي إليكتريك» تستحوذ على شركة محولات في شرق آسيا

السويدى إليكتريك تفصح عن صفقة استحواذ على شركة آسيوية

«السويدي إليكتريك» تستحوذ على شركة محولات في شرق آسيا
رجب عزالدين

رجب عزالدين

3:49 م, الثلاثاء, 16 فبراير 21

أعلنت مجموعة السويدي إليكتريك اليوم الثلاثاء عن توقيع عقد شراء مبدئي لشركة عاملة في مجال محولات القوى بإحدى دول شرق آسيا.

وقالت السويدي إليكتريك فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية إن تنفيذ هذه الصفقة مرهون باتمام بعض الشروط والأحكام الخاصة بهذا النوع من الاستحواذات.

ولم تذكر الشركة قيمة الصفقة لكنها أشارت إلى أنها لا تخضع للمادة 44 من قواعد القيد والشطب بالبورصة المصرية.

ولم يشر الإفصاح كذلك إلى اسم الشركة أو الدولة مكتفيا بالإشارة إلى أنها فى منطقة شرق آسيا التى تضم بطبيعتها عدة دول أبرزها الصين، هونج كونج، اليابان، منغوليا، ماكاو، كوريا الشمالية، كوريا الجنوبية، تايوان.

السويدي إليكتريك استحوذت على 4 شركات باليونان بقيمة 55 مليون يورو 2019

واستحوذت السويدي إليكتريك منذ عامين تقريبا على 4 شركات متخصصة فى انتاج طاقة الرياح بدولة اليونان جنوب أوربا بقيمة اجمالية قدرها 55 مليون يورو.

ووقعت السويدى فى منتصف يونيو 2019 عقد الاستحواذ على هذه الشركات الأربع مع شركة R.F. Energy S.A، التابعة لشركة F.G Europe S.A.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة آنذاك إن ثلاث شركات من المشار إليها تمتلك مشروعات طاقة رياح، بينما تمتلك الرابعة مشروعًا لتوليد الطاقة الكهرومائية.

 وتبلغ الطاقة الإجمالية المنتجة من الأربع شركات 63.6 ميجاوات تقريبًا، بما يكفي لتوفير احتياجات 34 ألف منزل ويساهم فى خفض انبعاثات تعادل 102 ألف طن من غاز ثانى أكسيد الكربون، وفقًا للإفصاح.

وتوقع المهندس، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب، إن تحول تلك الصفقة شركته إلى واحدة من أكبر موردي الطاقة المتجددة في اليونان.

وأضاف رئيس الشركة إن هذه الصفقة تعد ثانى المشروعات المستقلة لإنتاج الطاقة تحت مظلة الشركة بأسواق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا بعد محطة الطاقة الشمسية التابعة لها فى بنان بمحافظة أسوان.

ومولت الشركة غالب الصفقة ( 75% منها) من خلال تسهيلات ائتمانية بنظام فصل الموارد من البنك الأهلي اليونانى، بينما جرى تمويل النسبة المتبقية من حقوق الملكية بالشركة.

السويدى وقعت خمس عقود أفريقية خلال عامين

ووقعت السويدى إليكتريك خلال العامين الماضيين (2019-2020) عدة عقود فى مجال الكهرباء والسدود والطاقة الشمسية فى عدة دول أفريقية وعربية ، منها الكونغو، جنوب السودان،تنزانيا، زامبيا،مدغشقر والإمارات.

وأفصحت الشركة فى 9 أغسطس 2020 عن توقيع عقد إنشاء محطة محولات كهربائية بجمهورية ة بقيمة إجمالية 38.6 مليون دولار تقريبا.

كما أفصحت فى 25 ديسمبر 2019 عن توقيع عقد توريد ألف عداد مياه ذكية، إلى مدغشقر بقيمة إجمالية 36.7 مليون دولار تقريبًا.

كما وقّعت الشركة، فى 4 ديسمبر من العام نفسه، عقد إنشاء مشروع مزدوج لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية فى جمهورية بقيمة إجمالية 45 مليون دولار تقريبًا.

كذلك وقّعت، فى 29 أغسطس من العام نفسه، مذكرة تفاهم مع وزارة الطاقة فى لتنفيذ مشروعين لتوليد الطاقة الشمسية بقدرة 100 ميجاوات مع تخزينها فى بطاريات.

وفى مارس 2019 وقّعت السويدى اتفاق شراكة مع شركة المقاولون العرب بقيمة ثلاثة مليارات دولار لبناء سد في تنزانيا على نهر روفيجى خلال أربع سنوات.

السويدى وقعت عقدين فى الإمارات آخرهم بقيمة 124 مليون درهم

كما سبَق للسويدى إليكتريك توقيع عدة عقود كهرباء فى دولة الإمارات العربية المتحدة خلال العامين الماضيين (2019-2020).

ففى 14 أبريل الماضى وقّعت الشركة أعمالًا كهربائية بقيمة 124.5 مليون درهم إمارتى لصالح  بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وقالت المجموعة فى إفصاح للبورصة آنذاك، إن شركتها التابعة السويدى باور للمقاولات الكهربائية فازت بهذا العقد فى مناقصة عالمية تقدمت إليها 11 شركة.

ويختص العقد بتوريد وتركيب كابلات جهد 132 كيلوفولت بنظام تسليم المفتاح لعدة مسارات متفرقة داخل إمارة دبى بطول 22.5 كليو متر مربع .

ويأتى هذا المشروع فى إطار خطة توسعية تتبناها امارة دبى فى قطاع التوليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية. وتصل مدة المشروع إلى 17 شهر من تاريخ التوقيع ،وفقا للإفصاح.

وأسندت  بدولة الإمارات مشروعًا فى المجال نفسه إلى السويدى إليكتريك فى مارس 2019 بقيمة 550 مليون دولار.

وتمتلك السويدى اليكتريك أكثر من 30 منشأة صناعية حول العالم، وتقوم بتصدير منتجاتها إلى 110 دول.

وتعمل الشركة فى خمسة قطاعات رئيسية هى: الأسلاك والكابلات، والمشروعات والتطوير.المحولات الكهربائية، والعدادات، والأنشطة الكهربائية، وفقًا للمعلومات المتاحة على الموقع الإلكترونى للشركة.

وأظهرت  للمجموعة  تراجع أرباحها إلى 1.9 مليار جنيه خلال التسعة أشهر المنتهية سبتمبر الماضى مقارنة بنحو 2.78 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019.

وكشفت النتائج المجمعة للمجموعة تراجع ايراداتها إلى 31.4 مليار جنيه خلال الفترة المشار إليها مقارنة بنحو 34.5 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019.