السويدي إليكتريك تتعاقد مع المصرية لنقل الكهرباء على مشروع بقيمة 870 مليون جنيه

السويدي إليكتريك تفصح عن مشروع جديد مع المصرية لنقل الكهرباء

السويدي إليكتريك تتعاقد مع المصرية لنقل الكهرباء على مشروع بقيمة 870 مليون جنيه
رجب عزالدين

رجب عزالدين

11:42 ص, الأثنين, 26 أبريل 21

أعلنت مجموعة السويدي إليكتريك عن توقيع عقد إنشاء مركز تحكم إقليمى مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء بقيمة إجمالية قدرها 870 مليون جنيه تقريبا.

وقالت السويدي إليكتريك فى إفصاح للبورصة المصرية الاثنين إن هذه التعاقد تم توقيعه بالشراكة مع شركتى (Hitachi ABB )،،و(ABB مصر).

ويختص التعاقد بإنشاء مركز تحكم إقليمى جديد للشبكة القومية للكهرباء بمنطقة الدلتا، خلال 24 شهرا بنظام تسليم المفتاح.

وتبلغ حصة السويدى فى المشروع 439 مليون جنيه تقريبا، ومن المقرر أن تقوم شركتها التابعة السويدى إليكتريك للتجارة والتوزيع بمهام التصميم والتوريد والتركيب والاختبار والتشغيل بالشراكة مع الأطراف الأخرى.

السويدي إليكتريك وقعت عقودًا محلية تجاوزت 2 مليار جنيه فى فبراير

وأبرمت السويدى إليكتريك عدة عقود خلال شهر فبراير فى مجال الكهرباء والكابلات والمحطات وما يرتبط بها من أنشطة بقيمة إجمالية 2 مليار جنيه تقريبا.

ففى 16 فبراير الماضى وقعت إحدى شركات السويدى عقد أعمال بنية تحتية بمشروع  بقيمة إجمالية قدرها 711 مليون جنيه تقريبا.

كما تعاقت فى 10 من الشهر نفسه على مشروع محطة معالجة صرف صحىبقيمة إجمالية قدرها 126 مليون جنيه.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة المصرية آنذاك، إن هذا المشروع سيتم بالشراكة مع شركة إسكندرية للصيانة البترولية “بترومنت”.

ويختص المشروع بإنشاء محطة صرف صحى بمركز (ههيا) بمحافظة الشرقية بسعة 6000 متر مكعب يوميا. ويجرى بنظام تسليم المفتاح ، ومن المقرر الانتهاء منه فى غضون سنتين من تاريخ توقيع التعاقد.

كما تعاقدات شركة  التابعة فى 2 فبراير، على أعمال مشروع بالقاهرة الجديدة، بقيمة إجمالية قدرها 1.46 مليار جنيه تقريبا.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة آنذاك، إن هذا التعاقد تم مع شركة ستارلايت للتطوير العمرانى والسياحى ويختص بأعمال مشروع قطامية كريكس بالقاهرة الجديدة.

ومن المقرر الانتهاء من أعمال هذا المشروع فى غضون ستة وثلاثين شهرًا من تاريخ التعاقد، وفقًا للإفصاح.

المجموعة توقع عقد شراء مبدئى لشركة محولات بشرق آسيا

وتمتلك مجموعة السويدى أكثر من 30 منشأة صناعية حول العالم، وتقوم بتصدير منتجاتها إلى 110 دول.

وتعمل الشركة فى 5 قطاعات رئيسية هى: الأسلاك والكابلات، والمشروعات والتطوير.المحولات الكهربائية، والعدادات، والأنشطة الكهربائية، وفقًا للمعلومات المتاحة على الموقع الإلكترونى للشركة.

وأفصحت السويدى فى 16 فبراير الماضى عن توقيع عقد شراء مبدئي لشركة عاملة في مجال  بإحدى دول شرق آسيا.

وقالت الشركة فى بيان للبورصة آنذاك، إن تنفيذ هذه الصفقة مرهون باتمام بعض الشروط والأحكام الخاصة بهذا النوع من الاستحواذات.

ولم تذكر الشركة قيمة الصفقة لكنها أشارت إلى أنها لا تخضع للمادة 44 من قواعد القيد والشطب فى البورصة المصرية كما لم تذكر اسم الشركة أو الدولة.

واستحوذت السويدي منذ عامين تقريبًا على 4 شركات متخصصة فى إنتاج طاقة الرياح ب، جنوب أوربا بقيمة إجمالية قدرها 55 مليون يورو.

ووقعت المجموعة خلال العامين الماضيين (2019-2020) عدة عقود فى مجال الكهرباء والسدود والطاقة الشمسية فى عدة دول أفريقية وعربية ، منها الكونغو، جنوب السودان، تنزانيا، زامبيا، مدغشقر و.

كما أعلنت فى 17 فبراير الماضى عن تعاقد إحدى شركاتها التابعة على مشروع ب بقيمة إجمالية قدرها 16.1 مليون دينار.

السويدي تسجل أرباحا بقيمة 3 مليارات جنيه فى 2020

وأظهرت أحدث نتائج أعمال سنوية للمجموعة ، تراجع صافى أرباحها إلى  خلال عام 2020، بانخفاض قدره 25% عن العام المالى السابق المنتهى ديسمبر 2019.

وسجلت الشركة إيرادات بقيمة 46.4 مليار جنيه خلال 2020، بنسبة انخفاض سنوى طفيفة 1% تقريبا عن عام 2019.

وقال أحمد السويدي العضو المنتدب، إن شركته سجلت أداء جيدا مقارنة مع ظروف فيروس كورونا وتداعياته التى طالت كل الشركات العاملة فى مصر والعالم.

وأضاف العضو المنتدب، أن حجم الإيرادات لم ينخفض كثيرًا عن العام السابق، بما يؤثر على مرونة الشركة وقدرتها على التكيف رغم صعوبات الإمداد والتوريد والعمليات الأخرى خلال عام 2020 الذى ساده الغموض وغياب الرؤية.

وتعاقدت «السويدي» فى 2020 على مشروعات فى مجال المقاولات بقيمة 49 مليار جنيه، بينما تعاقدت على مشروعات فى مجال العدادات بقيمة 90 مليون يورو.

كما بلغ حجم التعاقدات فى مجال المحولات الكهربائية 78 مليون يورو تقريبًا خلال العام الماضى، وما زالت الشركة تضيف عقودًا محلية ودولية بشكل دورى إلى قائمة الأعمال تحت التنفيذ.

وكشفت نتائج أعمال سابقة للشركة تراجع إيراداتها إلى خلال التسعة أشهر المنتهية سبتمبر 2020، مقارنة مع نحو 34.5 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019.

ووافقت فى 5 أبريل الجارى على مقترح توزيع أرباح على المساهمين بقيمة إجمالية قدرها 867.7 مليون جنيه بواقع 40 قرشا للسهم.