السويدي إليكتريك.. أداء نصفي ضعيف وحزمة محفزات تدعم الأداء مستقبلا

وحدات بحوث: أبرزها استثمارات الشركة خارج قطاع توليد الطاقة ومشروعات تحلية المياه

السويدي إليكتريك.. أداء نصفي ضعيف وحزمة محفزات تدعم الأداء مستقبلا
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

6:52 ص, الأربعاء, 4 سبتمبر 19

أبدى محللون ماليون ووحدات بحوث فى بنوك استثمار محلية نظرة حيادية تجاه سهم السويدي إليكتريك، بعد الإعلان مؤخرا عن نتائج أعمال النصف الأول من العام الحالى، موضحين أن نتائج الربع الثانى تعكس تماسك أدائها بدعم من ارتفاع هوامش ربحية قطاع المقاولات بنظام تسليم المفتاح.

وأكد المحللون أن النظرة المستقبلية للشركة تكمن فى الاستثمارات الجديدة خارج قطاع توليد الطاقة والتى يأتى فى مقدمتها مشروعات تحلية المياه الذى أبدت الدولة اهتماما خاصا به، فضلا عن القدرة على تنفيذ مشروع سد تنزانيا بنجاح دون تجاوز التكاليف فى المستقبل، بالإضافة إلى امتلاك «السويدي» رصيد نقدى قوى.

وأوضحت وحدات البحوث أن الإيرادات التى ستبدأ الشركة فى الحصول عليها من مشروع «سد تنزانيا» بداية 2020، ستشكل دفعة كبيرة ونقلة نوعية فى ربحية «السويدي» فى ضوء حجم المشروع الكبير، مع استمرار أى تحديات مستقبلية قد تنشأ عن أى متطلبات تمويل إضافية لتنفيذ المشروع.

ووفقا للقوائم المالية المجمعة للشركة، سجلت «السويدي» نتائج أعمال ضعيفة نسبيا إذ حققت صافى ربح بعد الضريبة بقيمة 1.95 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2019، مقابل 2.41 مليار، كما حققت 957.84 مليون أرباح فى الربع الثانى منفردًا مقارنة بأرباح 983.84 مليون فى الربع المماثل 2018.

وجاء ذلك برغم نمو إيرادات الشركة التى بلغت 21.55 مليار جنيه خلال النصف الأول مقابل 20.10 مليار الفترة المماثلة، بينما بلغت الإيرادات 10.3 مليار جنيه فى الربع الثانى، بارتفاع طفيف 2.1% مقابل 10.1 مليار.

وتأثرت أعمال «السويدي» فى النصف الأول بارتفاع التكاليف التى وصلت إلى 17.99 مليار جنيه، مقابل 16.69 مليار، وقفزت بشكل طفيف فى الربع الثانى إلى 8.57 مليار جنيه، مقارنة بـ 8.44 مليار فى الربع المماثل.

كما قفزت المصروفات العمومية والإدارية إلى 923.56 مليون جنيه بالنصف الأول مقابل 674 مليون، وبلغت 502.26 مليون فى الربع الثانى مقابل 344.17 مليون.

وقال مارك أديب، محلل الصناعات الثقيلة والتشييد والبناء ببنك الاستثمار «فاروس» إن مبيعات الربع الثانى تأثرت بالانخفاض الربعى للأسعار العالمية لمعدن النحاس إذ وصل سعر الطن إلى 6.219 دولار  فى الربع الثانى، فضلا عن ارتفاع قيمة الجنيه إلى 17.01 للدولار مقابل 17.6 للدولار فى الربع الأول من 2019.

وأوضح أن نشاطى المقاولات والعدادات قد شهدا نموًا، وارتفع هامش مجمل الأرباح إلى 17.0% فى الربع الثانى، مقابل 16.6% فى الربع الثانى 2018 نتيجة ارتفاع هوامش نشاطى المقاولات والمحولات.

أديب: خفض الاستثمار فى الخزانة إلى 296 مليون جنيه مقابل 1.16 مليار ساهم فى نتيجة الربحية

وأرجع  انخفاض صافى الدخل نتيجة انخفاض العائد من الفائدة بنحو 9 ملايين جنيه، مقابل 110 ملايين فى الربع الأول من 2019، بعدما انخفضت استثمارات الخزانة إلى 296 مليون جنيه مقابل 1.16 مليار.

وأوضح أن قيمة مشروعات الشركة غير المنجزة قد ارتفعت إلى 66 مليار جنيه، مما يعطى رؤية لمدة 59 شهرًا بخصوص أعمال الشركة المستقبلية، وباستثناء عقد الشركة فى تنزانيا من حصيلة المشروعات غير المنجزة، امتلكت الشركة رؤية مستقبلية تصل إلى 40 شهرًا.

وتنفذ «السويدي» بالمشاركة مع شركة المقاولون العرب محطة توليد كهرومائية بقدرة 2115 ميجاوات على سد «ستيجلر جورج» على نهر «روفيجى» بدولة تنزانيا باستثمارات ضخمة.

وقفزت قيمة محفظة مشروعات «السويدى» بنظام تسليم المفتاح حاليًا إلى 66 مليار جنيه، مقابل 64 مليارا سابقًا، بفضل توقيع عقد لإنشاء خط هوائى بقيمة 1.7 مليار جنيه يربط بين نجع حمادى الصناعية وبنبان.

واستبعد «أديب» أن تحقق الشركة مستهدفات «فاروس» للعام الحالى عن وصول الإيرادات إلى 48.52 مليار جنيه بنهاية العام، وصافى ربحية 4.74 مليار، علما بأن وحدة الأبحاث كانت قد رجحت وصول الإيرادات إلى 55.77 مليار جنيه بنهاية 2020 وتحقيق صافى ربحية بقيمة 5.46 مليار.

وحدد محلل «فاروس» القيمة العادلة لسهم الشركة عند 18.94 جنيه، مقابل 14.2 جنيه على شاشة البورصة حاليًا، مع توصية بزيادة الأوزان النسبية.

وأكد أن مشروعات المقاولات لاتزال محفز النمو الأساسى للشركة.

واستند فى تقييمه على سعر صرف الجنيه مقابل الدولار عند 18.53 جنيه، موضحًا أنه حال استمرار سعر الصرف الحالى عند (16.50 جنيه/للدولار) مستقبلا، فمن المتوقع أن تنخفض القيمة العادلة إلى 14.43 جنيه.

فى سياق متصل، قالت مى عبدالعزيز، المحلل المالى بشركة “شعاع” لتداول الأوراق المالية – مصر، إن الشركة سجلت نموًا 7% فى إيرادات النصف الأول نتيجة النمو القوى فى الربع الأول لعام 2019 بـ 12% والارتفاع المتواضع فى الربع الثانى بـ 2% على أساس سنوى.

وأوضحت أن هامش مجمل الربح قد انخفض بشكل طفيف إلى 18.1% فى النصف الأول مقارنة بـ 18.4% فى النصف الأول لعام 2018.

كما انخفض صافى الربح 20% إلى 1.89 مليار جنيه مقابل 2.37 مليار، على خلفية الزيادة فى المصروفات التمويلية والإدارية، وتراجع إيرادات الاستثمارات والإيرادات التمويلية الأخرى.

وأكدت أن الشركة كانت تنتظر أداء أقوى نظرًا للتحسن فى أداء قطاع مشروعات المقاولات لكن التراجع فى إيرادات قطاع الأسلاك والكابلات ومجمل الربح المحقق منه حال دون ذلك، علما بأن هامش مُجمل ربح الأسلاك والكابلات قد تراجع إلى 12% فى الربع الثانى من 2019 مقابل 14% فى الربع الأول من العام نفسه.

وأضافت: “استطاعت السويدى المحافظة على هامش مجمل الربح فى الربع الثانى من 2019 عند نفس مستوياته فى الربع الثانى من 2018، ومن المتوقع أن تحقق الشركة أداءً أفضل خلال الفترة المقبلة، على إثر مشروعات الطاقة المتجددة فى اليونان وبنبان، والتى من المتوقع أن تبدأ فى المساهمة بالتدفقات النقدية”.

وأشارت إلى أن أداء قطاع الأسلاك والكابلات جاء مخيبا للآمال بشكل مفاجئ فى الربع الثانى الذى تراجع 7% بسبب زيادة حجم الصادرات إلى أوروبا والتى تكون عادة ذات هوامش منخفضة، بينما جاء قطاع المقاولات طوق نجاة نتيجة الإغلاق أو الاقتراب من إغلاق بعض المشروعات وبالتالى إنهاء المخصصات المجنبة لها مما دعم الهوامش فى النهاية.

عبدالعزيز: 47.49 مليار إيرادات متوقعة بنهاية العام.. و52.26 مليار بحلول 2020

وتوقعت أن تصل الإيرادات إلى 47.49 مليار جنيه بنهاية العام الحالى والأرباح إلى 4.98 مليار جنيه، وأن تبلغ الإيرادات إلى 52.26 مليار فى 2020، والأرباح إلى 5.23 مليار.

وقالت إن قيمة المشروعات تحت التنفيذ قد بلغت 66 مليار جنيه فى يونيو 2019 وهو أعلى مستوى تصل إليه الشركة نظرا لأن متوسط إيرادات قطاع المقاولات بلغ 13 مليار جنيه على مدار السنوات الثلاث الماضية.

وحددت القيمة العادلة لسهم الشركة عند 19.8 جنيه، مع توصية بزيادة الوزن النسبى، وسط مخاطر متوسطة.

وترى وحدة أبحاث بنك الاستثمار “نعيم” أن نتائج أعمال الربع الثانى للشركة جاءت متوافقة مع التقديرات وتخطت التقديرات على صعيد هامش الربح الإجمالى مدفوعا بتسجيل هوامش ربح قوية من قطاعات أنشطة الأعمال بنظام تسليم المفتاح والعدادات والمحولات.

وأوضحت «نعيم» فى ورقة بحثية حديثة أن النتائج المالية قد تأثرت بارتفاع النفقات العامة والإدارية بنسبة 33.2%، وتسجيل خسائر فروق عملة بقيمة 62 مليون جنيه، إلى جانب تراجع صافى دخل الفوائد.

وأكدت أن تماسك أداء إجمالى الإيرادات جاء بفضل أنشطة أعمال نظام التسليم بالمفتاح والتى شهدت صعود هوامش ربحيتها وزيادة مساهمتها فى الإيرادات لتصل حاليًا إلى 34% مقابل 29% فى الربع الأول من 2019 لتعوض بذلك التراجع على صعيد قطاع الأسلاك والكابلات.

ولفتت إلى أن الكابلات قد شهدت انخفاضًا فى أسعارها بنسبة 7.4% للنحاسية و7.2% للألومِنْيوم منذ بداية العام، تزامنًا مع تراجع الأسعار العالمية للنحاس 7.2% والألومنيوم بنسبة 14% خلال الفترة نفسها.

نعيم: مشروع تنزانيا دفعة قوية للربحية

وأكدت أنه يجب الأخذ بعين الاعتبار الإيرادات التى سيحققها مشروع سد تنزانيا مع بداية 2020، والذى سوف يشكل دفعة كبيرة لربحية الشركة فى ضوء حجم المشروع الكبير، لكن لاتزال هناك تحديات مستقبلية قد تنشأ نتيجة تجاوز التكاليف التى قد تؤدى إلى متطلبات تمويل إضافية لتنفيذ المشروع.

وأشارت الورقة البحثية إلى أن الاتجاه الصعودى الذى شهده الجنيه مؤخرًا قد يشكل-حال استمراره-مخاطر تهدد ربحية شركة السويدى، نظرًا لأن جزءا كبيرا من مبيعات الشركة يعتمد على العملة الأجنبية.

وأبقت “نعيم” على السعر المستهدف للسهم عند 17.16 جنيه، مقابل 14.1 جنيه على شاشات البورصة حاليا، كما عدلت التوصية إلى الشراء بدلًا من التوصية السابقة بالاحتفاظ  بالسهم، إثر الانخفاض الأخير فى سعر السهم.

وأكدت الورقة البحثية الصادرة عن “نعيم” أن الشركة لاتزال تحتفظ برصيد نقدى 629 مليون جنيه بنهاية يونيو الماضى، مقابل صافى نقدية 531 مليونا بنهاية مارس الماضى.

وقالت إن قطاع الأسلاك والكابلات حقق مؤشرات ضعيفة ليسجل 5.4 مليار جنيه بانخفاض 6.4% فى ضوء تراجع متوسط الأسعار بنسبة 15% ربع سنويا، إلا أن هوامش الربح الإجمالية جاءت متوافقة مع تقديراتنا وتضمنت احتساب تأثير ارتفاع تكلفة البضاعة المباعة للطن.

على الجانب الآخر، أحرز قطاع المقاولات بنظام تسليم المفتاح أداء متميزًا بايرادات قدرها 3.5 مليار جنيه، بارتفاع 19%، ليتخطى تقديراتنا بنسبة 16%؛ بينما بلغ هامش الربح الإجمالى 18.6%، مرتفعًا 0.62 نقطة.

وترى «نعيم» أن هناك فرصا تمثل عوامل قوة للشركة تتمثل فى اقتناص مشروعات جديدة للأعمال الهندسية والتوريدات والإنشاءات فى مجال محطات معالجة المياه، إذ تعتزم مصر ضخ 5 مليارات دولار لإنشاء 30 محطة جديدة – منها 20 محطة قيد الإنشاء حاليًا -، إثر توقعات بانحسار الوفرة المائية لدى مصر مستقبلًا نتيجة لسد النهضة الإثيوبى، وتتضمن الفرصة الأخرى للشركة فى تسوية المستحقات بوتيرة أسرع.

على الجانب الآخر، ترى “نعيم” أن هناك عدة مخاطر تواجه الشركة تتمثل فى ارتفاع الجنيه علما بأن معظم إيرادات «السويدى» مقومة بالدولار، بالإضافة إلى أن المنافسة الشديدة مع الشركات الصينية على المشروعات بنظام “تسليم المفتاح” فى مصر قد تقلل من فرص النمو أمام «السويدى».

وأضافت: “على الرغم من أن المشروعات بنظام “تسليم المفتاح” فى منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى أمامها فرص للنمو، فإنه لابد من الآخذ فى الاعتبار المخاطر التى تواجه هذه الدول”.

من جانبها، قالت وحدة أبحاث بنك الاستثمار “بلتون” إن انخفاض مساهمة الدخل من الاستثمارات والإيرادات التمويلية ونمو المصروفات العمومية والتسويقية والإدارية، وخسائر فروق تحويل العملة بنحو 62 مليون جنيه، إلى جانب ارتفاع المصروفات التشغيلية قد قادت الأرباح للانخفاض فى الربع الثانى من 2019.

«بلتون» تحدد 21.55 جنيه قيمة عادلة وتوصي بالشراء

وذكرت “بلتون” فى ورقة بحثية حديثة أن نمو إيرادات الربع الثانى بنسبة 2% اتفق مع تقديراتنا عند 10.7 مليار جنيه، وذلك بدعم من استمرار نمو إيرادات قطاع المقاولات (الذى يمثل 34% من الإيرادات) بنسبة 19% إلى 3.5 مليار جنيه خلال ربع العام.

وأوضحت أن انخفاض مبيعات قطاع الأسلاك والكابلات (الذى يمثل 52% من الإيرادات) أثر على نمو قطاع المقاولات، حيث تراجعت مبيعاته 6% مسجلة 5.4 مليار جنيه، وبالتالى تراجعت الإيرادات الإجمالية للشركة بالنصف الأول من العام الحالى إلى 21.6 مليار جنيه.

وأخيرًا، حددت الورقة البحثية لبلتون القيمة العادلة لسهم «السويدى» عند 21.55 جنيه، مع توصية بالشراء.

جدول يوضح اهم البيانات المالية المجمعة لشركة السويدي خلال النصف الاول من 2019

البند النصف الأول 2019 النصف الاول 2018 الربع الثانى 2019 الربع الثانى 2018
الايرادات 21.55 مليار جنيه 20.1 مليار جنيه 10.33 مليار جنيه 10.11 ملبار جنيه
التكاليف 17.99 مليار جنيه 16.69 مليار جنيه 8.57 مليار جنيه 8.44 مليار جنيه
مجمل الربح 3.56 مليار جنيه 3.40 مليار جنيه 1.75 مليار جنيه 1.67 مليار جنيه
مصروفات عمومية وادارية 923.56 مليون جنيه 674 مليون جنيه 502.26 مليون جنيه 344.17 مليون جنيه
ايرادات تمويلية 343.45 مليون جنيه 572.95 مليون جنيه 130.56 مليون جنيه 188.10 مليون جنيه
مصروفات تمويلية 224.12 مليون جنيه 172.84 مليون جنيه 121.70 مليون جنيه 78.99 مليون جنيه
ارباح الفترة 1.95 مليار جنيه 2.41 مليار جنيه 957.84 مليون جنيه 983.84 مليون جنيه
نصيب السهم في الارباح 0.86 جنيه 1.09 جنيه 0.43 جنيه 0.45 جنيه

■ اعداد ـ المال