«السويدى والغرابلى والمصرية» يقتنصون خط سكة حديد «نجع حمادى - الأقصر» بتكلفة 110 ملايين دولار

مستهدف إنهاء الأعمال ديسمبر المقبل

«السويدى والغرابلى والمصرية» يقتنصون خط سكة حديد «نجع حمادى - الأقصر» بتكلفة 110 ملايين دولار
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

9:28 ص, الأربعاء, 26 يناير 22

كشفت مصادر مطلعة عن فوز تحالف شركات «السويدى إليكتريك»، و«الغرابلى للإنشاءات»، و«المصرية لتجديد وصيانة خطوط السكك الحديدية»، بتنفيذ أعمال التطوير والتجديدات الشاملة لمشروع خط سكة حديد «نجع حمادى – الأقصر»، تحت إشراف شركة كيرنا الكورية، وبمشاركة الهيئة، بطول 118 كيلومترًا، وتكلفة تصل إلى 110 ملايين دولار.

وأضافت لـ«المال» أن تمويلات المشروع ستتم من خلال قرض كورى تمت الموافقة عليه، ويتم حاليًا استكمال بعض الإجراءات لبدء صرف الاعتمادات المالية لتمكين الشركات من تسريع وتيرة العمل فى الفترة المقبلة، وإنهائه بشكل كامل فى ديسمبر المقبل.

ولفتت إلى أن الأعمال التى ينفذها التحالف المصري، تتضمن تطوير وتحديث 14 برجًا، و48 مزلقانًا، شاملة «نظم الإشارات، والاتصالات، ونظم القوى الكهربائية، والأعمال المدنية» فضلًا عن مسار السكة الذى يشمل الفلنكات والقضبان.

يشار إلى أن وزارة النقل وقعت فى يوليو 2021 اتفاقيات مع عدد من الشركات المصرية للمساعدة فى تنفيذ برنامج تطوير المرفق، وشملت أكبر الكيانات العاملة فى مجال المقاولات والإنشاءات بمختلف أنواعها.

ويصل حجم استثمارات الهيئة وفقًا للمعلن خلال العام المالى 2022/2021 إلى 15 مليار جنيه، ومن بين المشروعات المستهدف تنفيذها، تطوير 500 كيلومتر من البنية الأساسية للشبكة على مراحل، وعمل ازدواج لعدد من الخطوط والوصلات المتفرعة من الخطوط الرئيسية الواقعة فى نطاق محافظات الوجه البحرى، والقريبة من الموانئ البحرية، فضلًا عن التوسع فى شراء قطع الغيار وعمل الصيانة اللازمة للأسطول الحالي.

وأعلن وزير النقل، الفريق كامل الوزير، خلال الأيام الماضية، أن خطة تطوير مرفق السكة الحديد تقدر بقيمة 225 مليار جنيه، ما بين شراء وحدات متحركة جديدة، وإصلاح الحالية، وتركيب أنظمة الأمن والسلامة على الخطوط للقضاء على ظاهرة الحوادث.