«السويدى إليكتريك» تدرس مشروعات سدود جديدة فى إفريقيا بشراكة «المقاولون العرب»

أحمد السويدى ضيف حلقة اليوم من برنامج CEO Level على ALMAL TV:

«السويدى إليكتريك» تدرس مشروعات سدود جديدة فى إفريقيا بشراكة «المقاولون العرب»
أحمد علي

أحمد علي

9:20 ص, الخميس, 8 يوليو 21

كشف المهندس أحمد السويدى، الرئيس التنفيذى لمجموعة السويدى إليكتريك ، أن المجموعة تدرس تنفيذ مشروعات سدود على أنهار داخل القارة الإفريقية خلال الفترة المقبلة، بالشراكة مع شركة «المقاولون العرب»، عقب نجاح الطرفين فى الأعمال الجارية لتنفيذ مشروع سد على نهر روفيجى بتنزانيا .

جاء ذلك فى حوار موسع لـ أحمد السويدى فى برنامج CEO Level على شاشة ALMAL TV بمنصة يوتيوب، والذى سيعرض مساء اليوم –الخميس- وشمل مراحل تاريخية فى رحلة تطور الشركة، إلى جانب الحديث حول استراتيجيتها خلال الفترة المقبلة.

بيع مصنع التوربينات بأسبانيا بـ«يورو واحد» عقب أزمة 2008 رغم شرائه بقيمة 80 مليونًا

وأضاف فى حواره مع برنامج CEO Level الذى يقدمه حازم شريف، رئيس تحرير جريدة المال، أن المجموعة تدرس الدخول فى مشرعات شراكة مع شركة الكهرباء الروسية «روسيتى» فى عدة ملفات، أبرزها مشروعات القطارات وإدارتها، إضافة إلى بعض الأعمال الفرعية فى محطات الطاقة النووية، منها محطة الضبعة.

يُذكر أن «السويدى إليكتريك» وقعت مذكرة تفاهم مع شركة الكهرباء الروسية «روسيتى» على هامش منتدى سانت بطرسبرج الاقتصادى الدولى مطلع يونيو الماضى، وبموجبها سيتم التعاون من أجل استكشاف مشروعات الكهرباء المشتركة فى مصر وغيرها من الدول.

تعاون «الكهرباء الروسية» يخص إدارة القطارات وأعمال فرعية بمحطات نووية

وأوضح «السويدى»، أن الشركة تعتزم تنفيذ خطة تستهدف رفع كفاءة الاستثمارات القائمة فى الأسواق المختلفة، سواء الإفريقية أو العربية أو الأوروبية، بجانب التوسع فى بعض الاستثمارات فى أسواق أفريقية محددة مثل تنزانيا.

وتطرق الرئيس التنفيذى لمجموعة السويدى إليكتريك، فى حواره مع CEO Level إلى تاريخ رحلة نمو الشركات والتوسعات التى نفذتها، وتحديدًا بدءًا من 1997 إلى 2000، والحضور فى 50 دولة بقارات أوروبا وآسيا وأفريقيا.

وكشف السويدى، أثناء حديثه عن تقييم التوسعات وكيفية تنفيذها، أن الأزمة العالمية 2008 أدت إلى تكبد مصنع التوربينات فى إسبانيا خسائر كبيرة، تسببت فى قيام «السويدى» بالتخلص منه بـ«يورو واحد»، مقارنة بسعر اقتنائه البالغ 80 مليونًا.

يذكر أن القوائم المالية للسويدى إليكتريك كشفت عن تحقيق الشركة نموًا بنسبة %14 فى الإيرادات خلال الربع الأول من 2021، لتسجل 12.3 مليار جنيه، كما ارتفع صافى الربح بنحو %75 ليصل إلى 700.1 مليون.

وتقدر القيمة السوقية لمجموعة السويدى إليكتريك بنحو 17.7 مليار جنيه، بينما يبلغ رأسمال الشركة 2.184 مليار، موزعًا على 2.184 مليار سهم.

ويتكون هيكل ملكية الشركة من صادق السويدى بنسبة %25.02 وأحمد السويدى %25.01 ومحمد السويدى %17.65 وعزة السويدى %2.97 وزينب السويدى %2.97 ومنى السويدى %2.97، بالإضافة إلى أسهم حرة التداول فى البورصة.