«السويدى إلكتروميتر» تنهى تركيب 2.8 مليون عداد كهرباء مسبوق الدفع

وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة انتهت من تركيب 8.8 مليون عداد مسبوق الدفع لصالح مشتركيها خلال الفترة من يناير 2016 حتى نهاية 2019.

«السويدى إلكتروميتر» تنهى تركيب 2.8 مليون عداد كهرباء مسبوق الدفع
عمر سالم

عمر سالم

9:40 ص, الأثنين, 20 يناير 20

مصدر: تلقى الطلبات الجديدة نهاية الشهر الجارى

انتهت شركة السويدى إلكترو ميتر من تركيب 2.8 مليون عداد مسبوق الدفع، من إجمالى العدادات التى نفذتها وزارة الكهرباء خلال 4 أعوام فى الفترة من 2016 حتى نهاية 2019.

كشف مصدر مسئول فى وزارة الكهرباء لـ»المال» عن أن الوزارة طرحت مناقصات على الشركات المحلية فقط، كما تستهدف الفترة المقبلة زيادة نسب المكون المحلى فى العدادات التى يتم تركيبها، ما يعطى ميزة تنافسية للشركة التى تقوم بزيادة المكون ومنها السويدى .

أوضح أنه من المرتقب أن يتم بدء تلقى طلبات تركيب العدادات الكودية للمبانى المخالفة نهاية الشهر الجارى، بعد وضع الإجراءات واللوائح التى يعكف عليها محمد شاكر وزير الكهرباء على وضعها.

كان مجلس الوزراء قد وافق بداية يناير الجارى على قرار فتح الباب أمام المبانى المخالفة والعشوائية لتركيب عدادات كودية ، لا تسمح بتقنين أوضاع المبانى المخالفة، لأنه يتم تركيبها بكود أو رقم وليس باسم الشخص المالك للعقار المخالف.

تضمن القرار المبانى التى تم توصيل التيار الكهربائى إليها بطريقة غير قانونية، لحين تقنين هذه المنشآت والمبانى، أو تنفيذ الأحكام والقرارات الإدارية الصادرة بشأنها، دون أن يرتب ذلك أى حقوق قانونية للمخالفين، وقيام وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بإصدار القواعد التنفيذية بناء على ذلك.

يذكر أن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة انتهت من تركيب 8.8 مليون عداد مسبوق الدفع لصالح مشتركيها خلال الفترة من يناير 2016 حتى نهاية 2019.

قامت شركات التوزيع التسع التابعة للوزارة بتركيب 1.9 مليون عداد خلال العام الماضى، ليبلغ الإجمالى 8.8 مليون، مقارنة بعام 2018، الذى نفذت فيه 6.9 مليون عداد، فيما قامت بتركيب 4.7 مليون عداد خلال 2017.

أضاف المصدر أن الوزارة قامت بتركيب 2.5 مليون عداد للمشتركين خلال 2016، لافتًا إلى أن إجمالى العدادات التى تم تركيبها تشمل الكودية للمبانى المخالفة والعشوائية، والعدادات للمبانى غير المخالفة، التى تستحوذ على النصيب الأكبر.

تستهدف وزارة الكهرباء تغيير 27 مليون عداد كهرباء خلال السنوات المقبلة، بالتعاون بين كل الشركات المصنعة للعدادات، لا سيما أن حجم العمل كبير، وتقوم به شركة واحدة، على أن يتم تغييرها خلال الأعوام المقبلة.

يأتى ذلك فى إطار جهود قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة للإسراع فى تنفيذ خطة تغيير جميع العدادات بالشبكة الكهربائية بعدادات أخرى مسبوقة الدفع أو عدادات ذكية.