السودان يفتح معبرى «أرقين» و«أشكيت» أمام الركاب والبضائع المصرية

الأحد المقبل وفقا لاشتراطات صحية

السودان يفتح معبرى «أرقين» و«أشكيت» أمام الركاب والبضائع المصرية
السيد فؤاد

السيد فؤاد

12:11 م, الخميس, 6 أغسطس 20

قررت وزارة النقل والتنمية العمرانية السودانية إعادة فتح المعابر الحدودية مع مصر التى تم إغلاقها بالتزامن مع جائحة كورونا.

وحصلت «المال» على قرار وزارة النقل السودانية والذى يقضى بإعادة فتح كل من معبرى «أرقين» و«أشكيت»، مع تطبيق ضوابط محددة.

ووفقا للقرار سيتم استقبال رحلات الوصول والمغادرة اعتبارا من الأحد المقبل ، كما سيتم التعامل مع الركاب وفق البروتوكول الصادر من وزارة الصحة السودانية فى يوليو الماضي.

وتضمن القرار أنه يسمح للمغادرين بالمرور فقط فى حالة استيفائهم للاشتراطات والضوابط المطلوبة من الجانب المصري.

أما بالنسبة لحركة البضائع فيسمح باستقبالها سواء كانت صادرة أو واردة من وإلى معبرى «أرقين» و»أشكيت» اعتبارا من الأحد المقبل أيضا، وفقا للضوابط الخاصة المنظمة لحركة البضائع على أن  يتم تطبيق اشتراطات وزارة الصحة ، دون استثناء.

طرح مزايدة لربط الخرطوم بالقاهرة الشهر الجارى

فى سياق متصل، طرحت وزارة النقل عبر جهاز تنظيم النقل البرى الداخلى والدولى المصرى مزايدة بين الجهات المختلفة لتشغيل الخط البرى بين القاهرة والخرطوم.

ومن المقرر ترسية المزايدة خلال أغسطس الجاري، والتى تم طرحها بين الشركات واتحاد الشركات والجمعيات التعاونية الإنتاجية والمستثمرين .

وأشارت مصادر قريبة الصلة من المشروع أن المزايدة تعد أولى مهام الجهاز الذى تم تفعيل مهامه خلال يونيو الماضى.

وتستهدف المزايدة الترخيص بالتشغيل لتأدية خدمة نقل الركاب لربط القاهرة من نقاط متعددة بالخرطوم .

ويعد منفذا «أرقين» و«أشكيت» البريان من أهم المنافذ على الحدود المصرية السودانية  التجارية التى تربط بين مصر والقارة السمراء، ويلعبان دورا مهما فى الحركة البينية بين الدولتين من خلال محافظة أسوان.

 كما يخدم المنفذان حركة التجارة البينية بين مصر و15 دولة إفريقية، ويتم تبادل العديد من المنتجات المصرية والسودانية عبرهما، أبرزها البقوليات والإبل والمعادن والكركدية والدوم.