السودان يجدد رفضه للملء الأحادي لسد النهضة

قالت وزارة الخارجية السودانية في تصريح صحفي إن وزارة الري والموارد المائية تسلمت خطابا من نظيرتها الإثيوبية تخطرها فيها بدئها للملء الثاني للسد خلال موسم الأمطار الحالي

السودان يجدد رفضه للملء الأحادي لسد النهضة
المال - خاص

المال - خاص

5:34 م, الثلاثاء, 6 يوليو 21

جدد السودان رفضه للملء الأحادي لسد النهضة للعام الثاني على التوالي دون اتفاق، الأمر الذي يعد مخالفة صريحة للقانون الدولي واتفاق المبادئ والاتفاقيات والممارسة المستقرة المُنَظّمة لتبادل المنافع للأنهار المشتركة.

ووفقا لوكالة الأنباء السودانية “سونا” قالت وزارة الخارجية في تصريح صحفي إن وزارة الري والموارد المائية تسلمت خطابا من نظيرتها الإثيوبية تخطرها فيها بدئها للملء الثاني للسد خلال موسم الأمطار الحالي.

وفيما يلى نص التصريح الصحفي:

تسلمت وزارة الري الموارد المائية خطاباً من نظيرتها الإثيوبية تخطرها فيها بدءها للملء الثاني للسد خلال موسم الأمطار الحالي.

يجدد السودان رفضه للملء الأحادي لسد النهضة للعام الثاني على التوالي دون إتفاق، الأمر الذي يعد مخالفة صريحة للقانون الدولي وإتفاق المبادئ والإتفاقيات والممارسة المستقرة المُنَظّمة لتبادل المنافع للأنهار المشتركة، ويرى السودان أن هذا الإخطار غير ذي جدوى ما لم يتم التفاوض والاتفاق بشأن ملء وتشغيل السد، ويؤكد السودان أن الاتفاق النهائي الملزم هو الإثبات الوحيد للرغبة الإثيوبية في التعاون، كما يرى السودان أن محاولات قطع الطريق أمام المساندة الدولية للمطالب السودانية العادلة بشأن النزاع حول سد النهضة غير مجدية.

يعيد السودان التأكيد على أن الملء الأحادي للعام الثاني دون إتفاق يمثل خطرا وتهديدا وشيكا علي السودان.

يذكر أن وزيرة خارجية السودان الموجودة حاليا بنيويورك نقلت الخطاب إلى مجلس الأمن كنموذج وإثبات علي اتخاذ إثيوبيا لإجراء أحادي دون اعتبار لمصالح السودان، الأمر الذي يزيد من حالة التوتر وعدم الاستقرار في الإقليم .