السندات الصربية تستعد لتمديد مكاسبها بعد أحدث ترقية للتصنيف الائتماني لدولة في منطقة البلقان

الترقية من شأنها أن تساعد في توسيع قاعدة المستثمرين في السندات الصربية

السندات الصربية تستعد لتمديد مكاسبها بعد أحدث ترقية للتصنيف الائتماني لدولة في منطقة البلقان
أيمن عزام

أيمن عزام

9:20 م, الأثنين, 7 أكتوبر 24

تستعد السندات الحكومية الصربية لتمديد مكاسبها هذا العام بعد أول خطوة لها على الإطلاق نحو الدرجة الاستثمارية، في أحدث ترقية للتصنيف الائتماني لمنطقة البلقان خلال الشهر الماضي، بحسب وكالة بلومبرج.

رفعت وكالة ستاندرد آند بورز العالمية للتصنيف الائتماني تقييمها للسندات بالعملة الأجنبية لصربيا بمقدار درجة واحدة إلى BBB-، مشيرة إلى المرونة الاقتصادية في مواجهة الصدمات فضلاً عن السياسات المالية والنقدية الحكيمة.

وقد أدت هذه الخطوة إلى رفع درجة الائتمان لدولة البلقان من وضع الدولة المصدرة للسندات غير المرغوب فيه إلى مستوى مماثل لدرجات الائتمان في المجر ورومانيا المجاورتين، وكلاهما عضو في الاتحاد الأوروبي الذي تطمح صربيا إلى الانضمام إليه.

وفقًا لما قاله ماتي جيليتش، المحلل في وحدة بنك إرستي جروب إيه جي في بلغراد، فإن الترقية من شأنها أن تساعد في توسيع قاعدة المستثمرين في السندات الصربية، وزيادة حجم التداول في السوق، وتوفير دفعة للأوراق المالية الحكومية على المدى المتوسط.

الترقيات الكرواتية

انخفض العائد على أحدث إصدار مقوم بالدولار لصربيا، وهو سند مستحق في عام 2034، بمقدار 70 نقطة أساس من ذروته في يونيو، مع انخفاض القسط على سندات الخزانة الأمريكية لمدة 10 سنوات إلى أدنى مستوى له على الإطلاق عند 1.7 نقطة مئوية يوم الاثنين.

قال أوروس بولوفيتش، الوسيط الكبير في بنك رايفايزن في بلجراد، إن سندات صربيا بالعملة الأجنبية ظلت مستقرة في الغالب صباح يوم الاثنين حيث يأخذ المستثمرون الوقت لتعديل مخصصاتهم للديون ذات الدرجة الاستثمارية.

جاء صعود صربيا لتخرج من منطقة المصدرين غير المرغوب فيهم في أعقاب زوج من الترقيات الائتمانية الممنوحة لجمهورية يوغوسلافية سابقة أخرى، كرواتيا، في سبتمبر.

 وعلى النقيض من صربيا، تستفيد كرواتيا من العضوية في منطقة اليورو فضلاً عن تحسن الموقف المالي وانخفاض الديون.

 ومع حصول كرواتيا الآن على درجة ائتمانية A- من كل من وكالتي فيتش للتصنيف الائتماني وستاندرد آند بورز، أشاد المسؤولون الحكوميون في زغرب بالترقية باعتبارها انعكاساً لإدارتهم المالية الحكيمة وسياساتهم الاقتصادية بشكل عام.

 وقال وزير المالية ماركو بريموراك في رد عبر البريد الإلكتروني على أسئلة بلومبرج في أعقاب ترقيات التصنيف الأخيرة: “إن مستويات التصنيف الائتماني المرتفعة هي ضمانات للأمن المالي لجميع المستثمرين الأجانب والمحليين. ونحن مقتنعون بأن ذلك سيساهم في نمو الاستثمار والإنتاج والصادرات، فضلاً عن المزيد من الزيادات في فرص العمل والأجور”.