«السلع التموينية»: 60 شركة سحبت كراسة شروط مناقصة الأرز المحلى

اشترطت الهيئة أن تكون العروض المقدمة من الموردين مصحوبة بخطاب ضمان ابتدائى أو شيك مصرفى مقبول الدفع.

«السلع التموينية»: 60 شركة سحبت كراسة شروط مناقصة الأرز المحلى
محمد مجدي

محمد مجدي

9:18 ص, الخميس, 14 نوفمبر 19

كشف مسئول بارز فى الهيئة العامة للسلع التموينية، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، عن أن 60 شركة سحبت كراسة شروط مناقصة الأرز المحلى التى تم طرحها منذ أيام.

يشار إلى أن «السلع التموينية» أعلنت منذ أيام عن أولى مناقصات عام 2019 – 2020 للمضارب المسجلة لديها، لتوريد أرز أبيض محلى إنتاج محصول 2019، تام الضرب رتبة «1» عريض ورفيع الحبة.

واشترطت الهيئة أن تكون العروض المقدمة من الموردين مصحوبة بخطاب ضمان ابتدائى أو شيك مصرفى مقبول الدفع لصالحها بقيمة 300 ألف جنيه.

وبحسب تصريحات سابقة فإن الهيئة ستنتهى من فتح جميع المظاريف الفنية لجميع الشركات، وإعلان الشركات المؤهلة للمظاريف المالية، والمقرر البت فيها نهاية الأسبوع الجارى.

كان الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، قد أعلن فى أكتوبر الماضى أنه لن يتم استيراد أرز من الخارج خلال السنة المالية الحالية التى تنتهى فى 30 يونيو المقبل، موضحا أن الاحتياطى الإستراتيجى يكفى حتى 15 فبراير المقبل.

ومن المتوقع أن تنتج مصر هذا الموسم نحو 6 ملايين طن من الأرز الشعير، يتم من خلالها إنتاج نحو 4.2 مليون طن أرز أبيض، مقابل 3.2 مليون طن تمثل حجم الاستهلاك.

جدير بالذكر أن هناك اختلافا نسبيا فى تحديد حجم مساحات الأرز للموسم الحالى، ففى الوقت الذى يحددها فيه مركز البحوث الزراعية بنحو 1.5 مليون فدان بما فيها المساحات المخالفة، تقدرها وزارة الرى بـ 1.8 مليون فدان، مقابل 1.3 مليون لوزارة الزراعة. ¿ محمد مجدى