«السلع التموينية»: ندرس العرض الكرواتى لتصدير القمح.. والرد أكتوبر المقبل

عقب تقدمها بطلب رسمى أغسطس الماضى

«السلع التموينية»: ندرس العرض الكرواتى لتصدير القمح.. والرد أكتوبر المقبل
محمد مجدي

محمد مجدي

9:52 ص, الأربعاء, 9 سبتمبر 20

أكد مصدرمسئول فى الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية أنها تعكف حاليا على فحص عرض كرواتيا الانضمام إلى قائمة الدول المعتمدة فى تصدير القمح لمصر.

وقال المصدر – فى تصريح خاص لـ«المال»- إن كرواتيا تقدمت بطلب رسمى فى أغسطس الماضى للانضمام إلى الدول المعتمدة لدى الهيئة  لتوريد الأقماح لمصر من خلال المناقصات العالمية التى يتم طرحها.

وكشف عن أنه سيتم الرد النهائى على العرض الكرواتى خلال شهر أكتوبر المقبل.

وأوضح المصدر أن هيئة السلع التموينية تفحص حاليا جودة عينات القمح الكرواتى إضافة إلى موانيء الشحن لديها وإمكانية استيراد الكميات الكبيرة منها بشكل مستمر دون توقف. 

وقال إن هناك بعض الدول لا تستطيع تصدير الأقماح لعامين متتاليين وذلك على حسب كميات القمح المتوفرة لديها والمتاحة للتصدير.

يذكر أن لدى هيئة السلع التموينية 15 دولة معتمدة لاستيراد القمح وهى أمريكا وفرنسا وكندا وأستراليا وألمانيا والأرجنتين وروسيا وأوكرانيا ورومانيا وبولندا وبلغاريا وصربيا والمجر وباراجواى وكازاخستان.

وأشار المصدر إلى أن روسيا لاتزال أكبر الدول الموردة للقمح لمصر تليها فرنسا ورومانيا وأوكرانيا وكازاخستان. 

وأوضح أن مصر تستورد سنويا ما يقرب من 5 ملايين طن وذلك لطحنه وخلطه بالقمح المحلى الذى يتم توريده لصالح الحكومة من المزارعين بكميات تبلغ نحو 3 ملايين طن كل موسم وذلك لإنتاج الخبز المدعم.

فى سياق متصل، أكد الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية أمس – خلال تفقد صومعة بنى سلامة فى الجيزة – أن المشروع القومى للصوامع يعمل على زيادة مخزون الأقماح المحلية والمستوردة من الخارج وذلك بكمية ستصل إلى 3.6 مليون طن سعة تخزينية.

وأوضح أن صومعة بنى سلامة تقع على مساحة 32.700 ألف متر مربع بتكلفة مالية تصل إلى 170 مليون جنيه وبسعة تخزينية 60 ألف طن .