«السلع التموينية»: لا نية لتعديل شروط استيراد القمح

كان آخر تعديل أجرته «الحكومة» على كراسة شروط استيراد الأقماح من الخارج، فى عام 2017 و هو نسبة الفطريات «الإرجوت» عند %0.05، بينما نسبة الرطوبة ثابتة عند %13.5، كذلك نسبة البروتين عند %12.5.

«السلع التموينية»: لا نية لتعديل شروط استيراد القمح
محمد مجدي

محمد مجدي

11:02 ص, الثلاثاء, 5 نوفمبر 19

أكد مصدر حكومى فى هيئة السلع التموينية ب – فى تصريحات خاصة لـ«المال»- أنه لا توجد نية فى الوقت الحالى لتعديل أو تغيير بنود فى كراسة شروط استيراد الأقماح من الخارج، على الرغم من التغير المناخى الذى تشهده دول العالم .

وقال المصدر إن تعديل كراسة الشروط تقوم على 3 نقاط محددة وهى : دراسة حالة الأسواق العالمية، ومتطلبات المواصفات القياسية المصرية، والشروط التعاقدية الخاصة بالمناقصات العالمية.

كان آخر تعديل أجرته «الحكومة» على كراسة شروط استيراد من الخارج، فى عام 2017 و هو نسبة الفطريات «الإرجوت» عند %0.05، بينما نسبة الرطوبة ثابتة عند %13.5، كذلك نسبة البروتين عند %12.5.

ولفت المصدر إلى أن المخزون الاستراتيجى من الأقماح آمن بنسبة جيدة، حيث يتم استخدام القمح المستورد فى إنتاج الدقيق لإنتاج الخبز البلدى المدعم، والموجه للبطاقات التموينية، موضحًا أن الدقيق المستخدم نسبة المستورد به %60 والمحلى %40.

يشار إلى أن الحكومة تدعم «التموين» بنحو 89 مليار جنيه، ضمن الموازنة العامة للدولة 2019 ـ 2020، و يبلغ نصيب دعم الخبز 51 مليار جنيه من إجمالى الدعم الموجه للتموين.

ويتم من خلال الـ51 مليار جنيه ، وشراء الأقماح المستوردة، وشراء القمح المحلى من المزارعين، لتوفير ما يقرب من 280 مليون رغيف يوميًا لنحو 71 مليون مواطن يستفيدون من دعم الخبز.

ويحصل الفرد المقيد على البطاقة التموينية على50 جنيها شهريًا، يشترى من خلالها سلع غذائية وغير غذائية، بإلإضافة إلى شراء 150 رغيف خبز مدعم شهريًا بسعر 5 قروش للرغيف.

■ مصدر: استيراد أكثر من 2.5 مليون طن منذ بداية العام المالى

وأكد المصدر ذاته، أنه تم حتى الآن استيراد ما يزيد عن 2.5 مليون طن قمح منذ بداية العام المالى الجارى 2019 ـ 2020، ليصبح الاحتياطى الإستراتيجى من القمح يكفى حتى 4.8 شهر.

يذكر أنه توجد 15 دولة معتمدة لدى السلع التموينية لاستيراد الأقماح هى، الولايات المتحدة، كندا، أستراليا، فرنسا، ألمانيا، بولندا، الأرجنتين، روسيا، قازاخستان، أوكرانيا، رومانيا، بلغاريا، المجر، باراجواى، صربيا.