السلع التموينية تشترى 148 ألف طن أرز محلى بقيمة 407 ملايين جنيه

نائب رئيس الهيئة لـالمال الاحتياطى يكفى 6 أشهر

السلع التموينية تشترى 148 ألف طن أرز محلى بقيمة 407 ملايين جنيه
محمد مجدي

محمد مجدي

7:45 ص, الأربعاء, 16 سبتمبر 20

كشف مصدر حكومى مسئول فى الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية فى تصريحات خاصة «المال» أنه تم شراء 148 الف طن ارز محلى بقيمة إجمالية 407 ملايين جنيه وذلك لطرحها على البطاقات التموينية، مشيرا إلى أن سعر الطن الواحد بلغ 2750 جنيهاً.

وقال المصدر إن تلك الكمية تم شراؤها خلال شهر أغسطس وسبتمبر، وهى تكفى مدة 4 أشهر، موضحا أنها الكميات تعد مخزوناً احتياطياً للكميات المتوفرة لدى السلع التموينية.

وتابع: «تلك الكميات تم توريدها لصالح هيئة السلع التموينية بواقع 74 الف طن فى أغسطس ومثلها فى الشهر الجارى».

واضاف المصدر انه يتم توريد نحو 37 ألف طن من الأرز لصالح البطاقات التموينية شهرياً، رافضا الإفصاح عن أسماء الشركات الموردة لتلك الكميات.

من جهته أكد أحمد يوسف نائب رئيس الهيئة العامة للسلع التموينية فى تصريح خاص لـ«المال»، أن الاحتياطى الاستراتيجى من الأرز يكفى مدة 6 أشهر، مشيرا إلى أنه فى حالة وجود ما يدعو لشراء كميات جديدة من الأرز سيتم طرح مناقصة على الشركات الموردة.

يذكر أن التموين طرحت فى ديسمبر الماضى مناقصة أرز محلى تم بموجبها التعاقد على شراء 95 الف و550 طناً بقيمة إجمالية بلغت 688 مليون و833 ألف و500 جنيه وذلك من 58 شركة ومضرب أرز، وتم توريد تلك الكميات من مارس الى يوليو العام الجاري.

يشار الى أن رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب فى اتحاد الصناعات المصرية، قال فى تصريحات سابقة لـ«المال» ان مخزون الأرز فى السوق المحلية يكفى حتى أكتوبر 2021.

وأوضح شحاته، أن إنتاج الأرز فى موسم 2019-2020 بلغ نحو 9 ملايين طن أرز شعير، لافتاً إلى أن تلك الكمية تتيح أرز أبيض بنحو 5 ملايين طن بالإضافة إلى 500 ألف طن كانت مخزنة من الموسم السابق ليبلغ مخزون مصر من الأرز 5.5 مليون طن فى حين أن حجم الاستهلاك يبلغ نحو 2.5 مليون طن فقط.

يشار الى أن سعر كيلو الأرز فى الأسواق يتراوح بين 7 و10 جنيهات للكيلو للمستهلك بينما يتم طرحه على البطاقات التموينية بسعر 8 جنيهات.