السلع التموينية تستورد 360 ألف طن قمح فرنسي وروسي

ضمن الـ800 ألف طن المستهدفة

السلع التموينية تستورد 360 ألف طن قمح فرنسي وروسي
محمد مجدي

محمد مجدي

8:59 م, الأثنين, 20 أبريل 20

كشف مصدر مسئول بالهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية أنه تم طرح مناقصتين لاستيراد الأقماح لتوفير احتياطي استراتيجي (طوارئ) في حالة وقف حركة التصدير عالميًا.

كان الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية قال خلال الأسبوع الماضي أن الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية كلف باستيراد 800 ألف طن قمح خلال فترة توريد القمح المحلي لتأمين البلاد من الأقماح الخاصة بإنتاج الخبز المدعم.

وقال المصدر في تصريحات خاصة لـ«المال»: تم مساء امس الأحد التعاقد على استيراد 180 ألف طن قمح فرنسي، و180 ألف طن قمح روسي، بإجمالي 360 ألف طن من الكمية المستهدفة 800 الف طن .

واوضح المصدر أن تلك الكميات سيتم استلامها من يوم 21 مايو الي 5 يونيو المقبل.

وأضاف المصدر أن عمليات توريد القمح المحلي من المزارعين تتم بشكل طبيعي، ولا توجد أي مشكلات في عملية صرف مستحقات المزارعين.

يذكر أنه يتم استيراد ما يقرب من ٥ ملايين طن قمح سنويا من روسيا وفرنسا ورومانيا وأوكرانيا وامريكا وكازاخستان وبلغاريا وعدة دول أخرى، وذلك لخلط القمح المستورد بالقمح المحلي.

ويتم إنتاج دقيق مدعم استخراج 82٪ والذي يتم من خلاله إنتاج ما يقرب من 250 مليون رغيف خبز بلدي مدعم يوميا، لصالح 71 مليون مواطن مقيد على 21 مليون بطاقة تموينية مستحقة للدعم الحكومي الخاص بمنظومة الخبز والتي يتم دعمها بنحو 51 مليار جنيه في موازنة 2019 – 2020.