«السلع التموينية» تستورد 120 ألف طن قمح روسى

بقيمة 24 مليون دولار

«السلع التموينية» تستورد 120 ألف طن قمح روسى
محمد مجدي

محمد مجدي

10:17 ص, الأحد, 21 يونيو 20

كشف مسئول بارز فى الهيئة العامة للسلع التموينية، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، فى تصريحات لـ»المال» عن تعاقد الهيئة على شراء 120 ألف طن قمح روسى، بقيمة 24 مليون دولار، من خلال المناقصة رقم 4 التى طرحتها مطلع يونيو الحالى، مع بدء موسم الحصاد المحلي، الذى يستمر حتى 15 يوليو المقبل.

قال المسئول إنه تم التعاقد على شراء القمح الروسى بسعر 200 دولار للطن الواحد، مضيفًا: أنه أقل الأسعار المعروضة على الهيئة.

وأشار إلى أنه من المرتقب استلام تلك الكميات خلال الفترة من 12 إلى يوم 22 يوليو المقبل.

وكشف المسئول عن أنه بضم تعاقدات القمح الروسي، يرتفع إجمالى كميات القمح التى تعاقدت مصر لاستيرادها إلى 600 ألف طن منذ أبريل الماضى حتى الآن.

وتابع: من المستهدف استيراد 200 ألف طن أخرى من الأقماح قبل نهاية العام الحالي، طبقًا للكمية المخطط استيرادها البالغة نحو 800 ألف طن.

وكانت وزارة التموين طرحت فى أبريل الماضى مناقصتين لاستيراد الأقماح، وأخرى ثالثة مطلع يونيو الحالى، لتوفير احتياطى استراتيجى (طوارئ)، حال وقف حركة التصدير عالميًا، أو امتناع الدول عن بيعه.

وبلغ إجمالى كميات القمح المتعاقد عليها فى هذه المناقصات الثلاث نحو 480 ألف طن.

وأوضح المسئول أن ما يتم استيراده يمثل مخزونا استراتيجيا للبلاد من القمح المستورد، لتأمين الاحتياجات فى ظل انتشار واستمرار أزمة فيروس كورونا فى دول العالم.

مصدر حكومى: يتم حالياً تتبع حالة الأسواق العالمية لطرح مناقصة استيراد جديدة

وأكد المصدر أنه يتم حاليًا تتبع حالة أسواق القمح العالمية من خلال شاشات البورصات العالمية، تمهيدًا لطرح مناقصة استيراد جديدة قريبًا.

يذكر أنه يتم استيراد ما يقرب من 5 ملايين طن قمح سنويًا من روسيا، وفرنسا، ورومانيا، وأوكرانيا، وأمريكا، وكازاخستان، وبلغاريا، وعدة دول أخرى، لخلط المستورد بالمحلي.

وتنتج هيئة «السلع التموينية» ما يقرب من 250 مليون رغيف خبز بلدى مدعم يوميًا، من دقيق مدعم استخراج %82 لصالح 71 مليون مواطن مقيد على 21 مليون بطاقة تموينية مستحقة للدعم الحكومى الخاص بمنظومة الخبز، التى يتم دعمها بنحو 51 مليار جنيه فى موازنة 2019 ـ 2020.