«السلع التموينية» ترفض طلب كرواتيا توريد الأقماح للسوق المصرية

لعدم قدرتها على توريد القمح بصفة مستمرة مثل باقى الدول،

«السلع التموينية» ترفض طلب كرواتيا توريد الأقماح للسوق المصرية
محمد مجدي

محمد مجدي

7:12 ص, الأربعاء, 28 أكتوبر 20

رفضت الهيئة العامة للسلع التموينية طلبا من دولة كرواتيا لتسجيلها ضمن قائمة الدول المعتمدة لتصدير القمح إلى السوق المصرية.

كانت كرواتيا قد عرضت رسميا على الهيئة العامة للسلع التموينية فى شهر أغسطس الماضى توريد القمح عبر المناقصات التى تطرحها الهيئة.

وأرجع مصدر حكومى بالهيئة، فى تصريحات خاصة لـ«المال»، رفض العرض إلى عدم إمكانية كرواتيا توريد القمح بصفة مستمرة مثل باقى الدول، حيث إنها لن تستطيع توريد أكثر من 100 ألف طن فى خلال 6 أشهر.

وأوضح المصدر أن شروط اعتماد الدول لدى الهيئة لتوريد الأقماح تنص على ألا تقل الشحنة الواحدة عن 60 ألف طن، بمتوسط 4 شحنات كل 6 أشهر، بالإضافة إلى أن يكون القمح خاليا من الأعلاف وأن يكون قابلا للطحن، ومطابقا للمواصفات القياسية المصرية.

وأوضح المصدر أن الهيئة العامة للسلع التموينية تشترط على الدول الموردة للأقماح من خلال المناقصات أن تكون الكميات الموردة لمصر من إنتاج تلك الدول وليس من دول أخرى.

يذكر أن لدى هيئة السلع التموينية 15 دولة معتمدة لاستيراد القمح، هى: أمريكا وفرنسا وكندا وأستراليا وألمانيا والأرجنتين وروسيا وأوكرانيا ورومانيا وبولندا وبلغاريا وصربيا والمجر وباراجواى وكازاخستان.

وأشار المصدر إلى أن روسيا لاتزال أكبر الدول الموردة للقمح لمصر تليها فرنسا ورومانيا وأوكرانيا.  وأوضح أن مصر تستورد سنويا ما يقرب من 5 ملايين طن وذلك لطحنه وخلطه بالقمح المحلى الذى يتم توريده لصالح الحكومة من المزارعين بكميات تبلغ نحو 3 ملايين طن كل موسم وذلك لإنتاج الخبز المدعم