السلع التموينية: الصوامع والشون مستعدة لموسم القمح المحلي

السلع التموينية: الصوامع والشون مستعدة لموسم القمح المحلي

السلع التموينية: الصوامع والشون مستعدة لموسم القمح المحلي
جريدة المال

المال - خاص

6:05 ص, الجمعة, 15 أبريل 16

– تطبيق منظومة منع تداول القمح المستورد تزامنًا مع الحصاد

محمد مجدي:

أكد ممدوح عبدالفتاح، نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن الصوامع والشون الحديثة مستعدة بشكل كامل على إستقبال توريدات المزارعين للقمح المحلي، والذي يبدأ حصاده رسميًا اليوم الجمعة.
وقال عبدالفتاح، في تصريحات خاصة لـ”المال”، إنه بداية من حصاد القمح اليوم الجمعة، سيتم تطبيق منظومة منع تداول القمح المستورد، محليًا أو تسليمه للمطاحن، إلا بإذن رسمى من قطاع الرقابة والتوزيع بالوزارة، على أن يقوم مستوردى الاقماح بإخطار الوزارة بكميات الاقماح المستوردة، سواء داخل الدائرة الجمركية أو خارجها ومنشأها وأماكن تخزينها وفواتير البيع للمطاحن أو للتجار.

وأضاف عبدالفتاح، أنه سيتم معاقبة المخالفين وفقا للقرار الوزارى، بالحبس مدة لاتقل عن 6 أشهر، ولا تزيد على سنة وغرامة مالية لا تقل عن 500 جنيه، ولا تتجاوز ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، ويتم مصادرة الكميات المضبوطة، وأن يتولى قطاع الرقابة والتوزيع بالاشتراك مع مديريات التموين والتجارة الداخلية والادارة العامة لمباحث التموين القيام بأعمال الرقابة والمتابعة واتخاذ الإجراءات اللازمة لمراقبة كميات الاقماح المستوردة التي تدخل البلاد وكيفية التصرف فيها.

وأوضح عبدالفتاح، أنه سيحظر نقل الأقماح المحلية بين المحافظات إلا بإذن رسمى من الجهات الرسمية وستقوم مديريات التموين بإحكام الرقابة على جميع مراحل تسويق القمح المحلى حفاظا على المال العام.

وأشار عبدالفتاح، إلى أنه سيتم شراء القمح المحلي من المزارعين بسعر 420 جنيهًا للإردب الواحد، وأنه سيتم ربط كل مزارع على شونة أو صومعة قريبة منه للتوريد وإعلامه بذلك، وفي حالة عدم وجود شونة أو صومعه قريبا سيقوم المزارع بتوريد الأقماح المحلية للجمعية الزراعية التابع لها على أن تقوم الجمعية بتجميع الكميات المستلمة وتوريدها لأقرب صومعة أو شونة معتمدة.

يشار إلى أن وزارة المالية وافقت على تخصيص 14 مليار جنيه قيمة شراء القمح المحلي من المزارعين خلال الموسم الحالي، والذي تستهدف خلاله وزارة التموين والتجارة الداخلية، إستلام 5 ملايين طنًا من المزارعين.

من جهته، أكد حمدي علام رئيس قطاع الرقابة والتوزيع بوزارة التموين والتجارة الداخلية، في تصرحات خاصة لـ”المال”، أنه سيتم فتح الصوامع والشون بداية من اليوم الجمعة من الساعة 8 صباحا وحتى الساعة 6 مساءً، وخلال الإجازات والعطلات الرسمية، وعدم تحصيل أى مبالغ من الموردين نظير التوريد تحت أى مسمى سوى المقررة قانونا وعدم الخصم من ثمن القمح.

جريدة المال

المال - خاص

6:05 ص, الجمعة, 15 أبريل 16