«السكر والصناعات التكاملية» تنتهى من صيانة 8 مصانع تابعة منتصف نوفمبر المقبل

من بينها قوص - كوم أمبو - إدفو

«السكر والصناعات التكاملية» تنتهى من صيانة 8 مصانع تابعة منتصف نوفمبر المقبل
محمد مجدي

محمد مجدي

6:22 ص, الخميس, 28 أكتوبر 21

أكد اللواء عصام الدين البديوى رئيس مجلس إدارة شركة السكر والصناعات التكاملية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية ـ إحدى شركات وزارة التموين والتجارة الداخلية ـ، أنه يتم حاليًا تنفيذ برنامج صيانة متكامل فى 8 مصانع تابعة للشركة وهى أبو قرقاص، دشنا، جرجا، إدفو، كوم أمبو، نجع حمادى، قوص، أرمنت، على أن يتم الانتهاء من أعمال الصيانة فى منتصف شهر نوفمبر المقبل.

وقال البديوى – فى تصريحات خاصة لـ«المال» – إن أكثر 3 مصانع تتم فيها عملية الصيانة هى قوص، و كوم أمبو، و إدفو، مشيرًا إلى أن مصنع المراجل البخارية سيتم تطويره بالكامل، كما أن الصيانة تشمل القاطرات التى تقوم بنقل محصول القصب من الأراضى الزراعية، كذلك إصلاح محطات العصير و صيانة المعدات المسئولة عن تشغيلها.

وأضاف أن أعمال الصيانة فى المصانع تصل تكلفتها المالية إلى 3 مليارات جنيه، موضحَا أن الهدف من عملية الصيانة هو عدم تعطيل المعدات والمصانع خلال موسم توريد القصب لإنتاج السكر الذى يتم توريده لوزارة التموين والتجارة الداخلية، كما أن صيانة المصانع تعمل على زيادة الإنتاجية.

يشار إلى أن موسم قصب السكر 2020/2021 تم خلاله زراعة 325 ألف فدان، ويتم حصاد المحصول الجديد فى شهرى ديسمبر ويناير من كل عام.

«الدلتا»: نستهدف زراعة 120 ألف فدان بنجر وحوافز للمزارعين لزيادة التوريد

فى سياق متصل، قال الدكتور أحمد أبو اليزيد رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للسكر، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية لـ«المال»، إننا نستهدف زراعة 120 ألف فدان بنجر، مشيرا إلى وضع مزايا وحوافز للمزارعين بهدف زيادة عمليات توريد بنجر السكر لصالح الحكومة.

وأضاف أن من بين تلك الحوافز إعفاء مزارعى العروة المبكرة من ثمن التقاوى بشرط التوريد فى الوقت المحدد، ودعم خدمة الأرض عند الحرث، وصرف حافز لكل طن على درجة حلاوة تزيد عن %16 وهى أقل نسبة حلاوة يتم احتسابها للمزارع، ودعم مبيدات مقاومة دودة ورق القطن ومبيدات خنفساء البنجر، ونقل المحصول مجاناً من الحقول وكذلك السماح بنسبة شوائب %8.

يشار إلى أن موسم حصاد بنجر السكر يبدأ فى فبراير من كل عام و تستهدف شركة السكر استلام نحو 2 مليون و 300 ألف طن بنجر من المزارعين خلال موسم 2022/2021.

والذى يتم استخلاص سكر البنجر منه والذى يتم أيضَا طرحه على البطاقات التموينية.