«السكر والصناعات التكاملية» تستهدف تسلم 850 ألف طن قصب من المزارعين

تعرض خطة التطوير على وزير التموين الشهر المقبل

«السكر والصناعات التكاملية» تستهدف تسلم 850 ألف طن قصب من المزارعين
محمد مجدي

محمد مجدي

11:41 ص, الثلاثاء, 28 ديسمبر 21

تستهدف شركة السكر والصناعات التكاملية -التابعة للقابضة للصناعات الغذائية، تسلم نحو 850 ألف طن قصب سكر من المزارعين خلال موسم التوريد الجديد، الذى بدأ فى شهر ديسمبر الحالى والمستمر حتى يناير 2022.

قال اللواء عصام الدين البديوى، رئيس الشركة، فى تصريحات لـ«المال»، إن إعلان الحكومة زيادة سعر توريد طن قصب السكر سيكون له مردود إيجابى لدى المزارعين، مشيرا إلى ارتفاعه للموسم الحالى 2022/2021 ليصل إلى 810 جنيهات للطن، مقابل 720 فى الموسم الماضى، ووصفه بأنه عادل للمزارعين والحكومة على السواء.

كانت وزارة التموين والتجارة الداخلية قد أعلنت نهاية الأسبوع الماضى فى مؤتمر صحفى، بحضور الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، عن سعر تسلم كل من قصب السكر والبنجر من المزارعين بزيادة 90 و 75 جنيها على الترتيب مقارنة بالموسم الماضى.

يشار إلى أن مزارعى القصب كانت لديهم رغبة فى الإعلان عن سعر توريد محصول قصب السكر خلال شهر أكتوبر الماضى، ولكن تأخر إعلان الأسعار فى النصف الثانى من ديسمبر أدى إلى قيام عدد منهم ببيع المحصول إلى عصارات القصب (محال عصير القصب).

ومن الجدير بالذكر أن العديد من مزارعى قصب السكر كانوا قد طالبوا الحكومة، عبر الجمعيات الزراعية، بزيادة سعر توريد المحصول خلال الموسم الجارى إلى 1000 جنيه، وذلك لارتفاع تكاليف الزراعة، كما تقدم عدد من نواب مجلس النواب بطلبات إحاطة خلال شهرى نوفمبر وديسمبر إلى وزيرى «التموين» و«الزراعة» بشأن مطالب المزارعين.

وفى سياق متصل، أوضح رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية أنه سيتم عرض خطة تطوير الشركة -والتى تتخطى تكلفتها 7 مليارات جنيه وانفردت بها «المال» فى أكتوبر الماضي- على وزير التموين خلال يناير المقبل، وذلك بهدف البدء فى تنفيذها. يذكر أن تطوير شركة السكر والصناعات التكاملية يتم من خلال عقد وقعت عليه وزارة التموين مع تحالف دولى بقيادة شركة سيجمان، والتى تضم معها «بى إم إيه»، وكيانات عالمية أخرى