«السكر التكاملية» تخطط لتأسيس 3 مصانع لإنتاج «أسمدة القصب»

الخطة تتضمن العمل على رفع إنتاجية الفدان من 33 إلى 55 طنا

«السكر التكاملية» تخطط لتأسيس 3 مصانع لإنتاج «أسمدة القصب»
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

9:06 ص, الأثنين, 9 أغسطس 21

قالت مصادر مطلعة لـ«المال» إن الخطة التى وضعتها شركة «سيجمان» لهيكلة شركة السكر والصناعات التكاملية – التابعة للقابضة للصناعات الغذائية- تتضمن تدشين 3 مصانع متخصصة فى إنتاج أسمدة مخصصة لزراعة القصب فى مناطق وادى كوم أمبو، وقوص، ونجع حمادى.

يذكر أن شركة المجموعة الهندسية الاستشارية «سيجمان» فازت مؤخراً بعقد تطوير وتحديث وإعادة هيكلة شركة «السكر والصناعات التكاملية»، يتضمن تقديم الاستشارات المالية والفنية والتسويقية والتمويلية والإدارية.

وكشفت المصادر عن التفاصيل الكاملة لخطة إعادة الهيكلة، موضحة أن حجم الإنتاج من المصانع الثلاثة سيكفى لتغطية مساحة القصب المزروعة فى مصر والتى تبلغ 350 ألف فدان تقريباً.

ولفتت إلى أن الشركة ستصبح المورد الرئيسى لأسمدة القصب للمزارعين على مستوى الجمهورية، بحيث تتناسب نوعية الأسمدة المنتجة من المصانع مع القصب فى مراحلة المختلفة.

وأشارت إلى أن الخطة تتضمن العمل على رفع إنتاجية الفدان من 33 إلى 55 طنا وبالتالى زيادة كميات التوريد إلى مصانع شركة «السكر والصناعات التكاملية».

وذكرت أن نوعية السماد المستهدف إنتاجه تسمى «السماد المركب» وهو مزيج من النيتروجين والفوسفات والبوتاسيوم وهو مخصص فقط لتغذية زراعات القصب.

وأكدت أن الشركة بصدد التعاقد مع استشارى خاص لتنفيذ مشروع الأسمدة على الأراضى غير المستغلة داخل نطاق مصانع الشركة.

وقالت إن خطة إعادة هيكلة «السكر التكاملية» تتضمن 3 مراحل، الأولى التحليل الداخلى للشركة والتى تم الانتهاء منها بالكامل، بينما تشمل الثانية دراسة السوق والمتغيرات المؤثرة على الصناعة بالداخل والخارج.

وأشارت إلى أن المرحلة الثالثة تتضمن الخطة المتعلقة بالتطوير الاستراتيجى لخطوط الإنتاج الحالية والتوسعات.

ولفتت إلى أنه من المقرر ضخ استثمارات ضخمة فى إعادة الهيكلة تشمل رفع حجم إنتاج الشركة من السكر من 1 إلى 1.6 مليون طن سنوياً خلال فترة 4 سنوات.
وأوضحت أن الخطة تشمل تطوير كل الأنشطة التكاملية للشركة من السكر والإيثانول والأسمدة والعلف والكيماويات الأخرى بخلاف المواد الغذائية والعطور.

وفى سياق متصل، قالت المصادر إنه سيتم تدشين مجموعة من الصوب الزراعية لإعادة إنتاج «شتلات» جديدة من القصب بغرض استبدال زراعاته الحالية بأخرى جديدة من أجل العمل على رفع الطاقة الإنتاجية للفدان.

وأشارت إلى أن الشركة ستتعاقد على زراعة 700 فدان بالشتلات الجديدة، لافتة إلى أن المزارعين سيتاح لهم التعاون والمشاركة معها من خلال تدشين الصوب على أراضيهم مقابل مبالغ إيجارية مجزية.

وكشفت عن اعتزام الشركة إضافة وحدة جديدة لإنتاج «الإيثانول أو الكحول» بطاقة 120 ألف لتر يومياً مع العمل على تأهيل الوحدة الحالية.

وتعمل شركة السكر التكاملية فى إنتاج وتكرير السكر، وتأسست عام 1869 عبر إنشاء مصنعين، وتمتلك حاليا 9 مصانع.

وتأسست شركة «سيجمان» عام 1970 فى مصر وتعمل فى مجال الاستشارات الهندسية لمشروعات متنوعة فى مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.