السكة الحديد عن الامطار: لن نوقف رحلات.. وقد نخفض سرعة القطارات

كلف هيئة السكة الحديد بتفعيل غرف العلميات فى المحطات لاستقبال موسم الامطار ومتوقع خفض سرعة القطارات

السكة الحديد عن الامطار: لن نوقف رحلات.. وقد نخفض سرعة القطارات
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

4:14 م, الأربعاء, 23 أكتوبر 19

تستعد هيئة السكة الحديد خلال الأيام المقبلة، لاستقبال موسم الشتاء ومواجهة الأمطار التي من شأنها التأثير علي المرفق، وبحسب مصدر مسؤول فأن هيئة السكة الحديد تسعي جاهدة لعدم وقف أي رحلات، لكن من المتوقع أن يتم خفض سرعة القطارات على بعض الخطوط.

وأشار مصدر بهيئة السكة الحديد لـ«المال»، أن الهيئة، فعَلت غرفة الطوارئ الرئيسية بمحطة مصر فى منطقة رمسيس، إضافة إلى 10 غرف عمليات فى المحطات الرئيسية والمركزية فى المحافظات.

غرف عمليات

ولفت مسئول وزارة النقل، إلى أن غرف العمليات موزعة على المناطق الرئيسية في وسط وغرب الدلتا، ومحافظات وجه قبلي، وهي :« الإسكندرية وطنطا والمنصورة والمنيا وأسيوط والأقصر وأسوان والزقازيق».

اتصالات مستمر مع الأرصاد

أضاف أن هيئة السكة الحديد لها خطوط اتصال مباشر مع هيئة الأرصاد الجوية لمنحها المعلومات أول بأول عن المناطق المتوقع أن تتساقط عليها الأمطار بشدة لخفض سرعة القطارات خاصة علي خطوط المناطق المفتوحة، ولخفض السرعة يراعي فيه قواعد التشغيل وعدم تعطل الركاب لفترة زمنية طويلة.


وأعلن محمد عز المتحدث الاعلامي لوزارة أمس، إنتظام حركة السكك الحديدية ومترو الأنفاق وحركة السفن بالموانئ البحرية وحركة المرور على الطرق التابعة لوزارة النقل وعدم تأثرها بسقوط الامطار الغزيرة.

الخدمات المتكاملة تنظف المحطات

وذكر، أنه تم تكليف شركة الخدمات المتكاملة التابعة للهيئة، برفع حالة الطوارئ بالشركة والدفع بعمالة أكثر لتنظيف المحطات أول باول والتعامل مع السيول والأمطار الساقطة علي الأرصفة، مشيرا إلي أن الهيئة لديها أكثر من قطاع فى المرفق، وكل قطاع لديه غرف علميات، متصلة بشكل دائم مع الغرفة الرئيسية بالهيئة والوزارة.

وشهدت عدة محافظات أمس هطول امطار غزيرة تسببت في شلل الحركة المرورية على بعض الطرق الداخلية والإقليمية.

عدد محطات السكة الحديد


وتبلغ عدد محطات هيئة السكة 705 محطة علي مستوي الجمهورية، موزعة بواقع 22 رئيسية، 59 مركزية و60 متوسطة، 564 محطة صغيرة.


وتتقرب هيئة السكة الحديد، بوزارة النقل، بداية من أكتوبر أن تستلم هيئة السكة الحديد، أول 10 جرارات من الاتفاق المبرم مع شركة جنرال إلكتريك مطلع أكتوبر المقبل من إجمالي 100 جرار تم التعاقد عليها نهاية 2018.

اسطول السكة الحديد

وحجم أسطول جرارات هيئة السكة الحديد الحالي، يبلغ 905 جرارات، منها 150 يتم تشغليها على الخطوط القصيرة نظرا لحالتها الفنية، والاعتماد بشكل رئيسي على 300 جرار للخطوط الطويلة، ومن ثم فإن إجمالي الجرارات العاملة 450 فقط.


وانتهت هيئة السكة الحديد خلال الفترة الماضية، من تطوير وكهربة نظم الإشارات على عدد من خطوط السكك الحديدية بإجمالي أطوال 852 كم وتطوير الأعمال المدنية ونظم التحكم والتشغيل لعدد1017 مزلقان سكة حديد من إجمالي 1120 وكذلك البدء فى تجديد مسافة 818 كم على خطوط السكك الحديدية.


كما قامت بالتعاقد على توريد 4 ماكينات جديدة وصيانة السكة من شركة بلاسر النمساوية وجار التفاوض على 12 ماكينة أخرى، إلى جانب أنها اتفقت على شراء 250 جرار سكة حديد، وشراء 1300 عربة ركاب