«السكة الحديد» تنتهى من 4 مشروعات تحديث منتصف 2021

بعد زيادة شكاوى الركاب من تأخر القطارات

«السكة الحديد» تنتهى من 4 مشروعات تحديث منتصف 2021
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

11:15 ص, الأحد, 20 ديسمبر 20

قال مصدر مسئول إن وزارة النقل اتفقت مع الشركات العاملة فى مشروعات البنية الأساسية وتطوير أنظمة إشارات خطوط السكة الحديد، على ضغط البرنامج وإنهاء العمل بـ4 قطاعات خلال النصف الأول من 2021، بدلا من نهاية العام.

وأضاف لـ«المال» أن ضغط الجدول التنفيذى للمشروعات جاء بعد زيادة عدد شكاوى الركاب من تأخير القطارات على الخطوط خلال الفترة الماضية، وعدم القدرة على زيادة الرحلات على الرغم من تسلم عدد كبير من صفقة الـ1300 عربة من الخارج.

وأعلن وزير النقل، الفريق مهندس كامل الوزير، منذ يومين وصول دفعة جديدة من عربات ركاب السكك الحديدية الجديدة بإجمالى 22 عربة إلى ميناء الإسكندرية، ليصل إجمالى عدد العربات التى استلمتها الهيئة إلى 173 عربة.

وذكر أن المشروعات التى سيتم إنهاؤها خلال النصف الأول من عام 2021، تشمل خطوط سكة حديد «أسوان – الأقصر»، و«أسيوط – نجع حمادى بطول 181 كم»، و«الجيزة – بنى سويف» و«بنها- الزقازيق – الإسماعيلية».

وتقدر تكلفة تنفيذ مشروعات تطوير الإشارات والبنية الأساسية لمرفق السكة الحديد بنحو 46.8 مليار جنيه، تضم 14 مشروعا، تم التعاقد على 9 مشروعات منها، وجار الاتفاق على 5 مشروعات بتكلفة 9.8 مليار جنيه من إجمالى التكلفة المذكورة سابقا.

والهدف من تطوير إشارات السكة الحديد، زيادة معدلات الأمان بمسير القطارات وتقليل الحوادث التى تنجم عن تدخلات العنصر البشري، إضافة إلى تخفيض زمن رحلات القطارات وزيادة عدد قطارات الركاب والبضائع. ويبلغ عدد المزلقانات على طول شبكة السكة الحديد 1332 مزلقاناً، وكانت وزارة النقل أعلنت فى الفترة الماضية، إنهاء الأعمال المدنية لعدد 693 مزلقاناً والتطوير الشامل بتركيب نظم التحكم والتشغيل لعدد 435 منها بتكلفة 1.2 مليار جنيه، كما أنها تستهدف تنفيذ مشروعات أخرى بتكلفة 55 مليار جنيه، إلى جانب ما تم صرفه خلال الخمس سنوات الماضية بقيمة 56 مليار جنيه.