«السكة الحديد» تطرح مناقصة لتوريد فلنكات ومواد خرسانية بتكلفة 200 مليون جنيه

فى انتظار موافقة الوزارة

«السكة الحديد» تطرح مناقصة لتوريد فلنكات ومواد خرسانية بتكلفة 200 مليون جنيه
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

8:18 ص, الأحد, 21 فبراير 21

تطرح هيئة السكة الحديد خلال الشهر المقبل، مناقصة على الشركات المحلية لتوريد فلنكات ومستلزمات خرسانية بقيمة 200 مليون جنيه، لاستكمال أعمال التجديد والتطوير التى يتم تنفيذها حالياً ببعض بقطاعات الشبكة.

وأضاف مصدر مطلع، أن الهيئة فى انتظار موافقة الوزارة، لطرح الأمر رسميا أمام الكيانات المحلية، لافتاً إلى أن فترة التوريد فى حدود 12 شهراً، لأنه مستهدف التسريع من الأعمال للانتهاء منها على مشارف العام المقبل.

وذكر أنه سيتم سداد التكلفة من موارد الهيئة وفقا للحجم للمورد من مهمات عمل، مشيراً إلى أن الهيئة منعت استخدام الفلنكات الخشبية، واعتمدت حاليا على الخرسانة باعتبارها أقل تكلفة، وأطول فى العمر الافتراضي.

ومن المشروعات المقرر استلامها للمعدات الخرسانية، خط سكة حديد «بنها ـ بورسعيد»، الذى طرحته هيئة السكة الحديد عام 2020 لتطويره، لاسيما وأنه لم يتم تحديثه منذ خمسينيات القرن الماضى.

تقدر تكلفة خطة تطوير السكة الحديد بقيمة 56 مليار جنيه، وتشمل تنفيذ مشروعات ضخمة فى قطاع الصيانة، وشراء جرارات، وعربات ركاب وبضائع لتعزيز الأسطول الحالى، إلى جانب تطوير المزلقانات، وكهربة إشارات الخطوط الرئيسية، وتنفيذ مشروعات للخدمات المشتركة، تتمثل فى تحسين محطات الركاب وإنشاء أسوار للمناطق المكشوفة على حرم السكة الحديد.

وأوضح أن تطوير خطوط الهيئة يساعد فى زيادة عدد القطارات، لا سيما بعد استلام جزء كبير من صفقتى توريد 100 جرار، و 1300 عربة سكة حديد، ينتج عنه تقليل الفترة الزمنية للرحلة، ويخفض استهلاك المحروقات وغيرها من مكونات التشغيل.

كما تستكمل الهيئة أعمال تجديد 700 كيلومتر متفرقة فى الشبكة، عبر شركتى المصرية لصيانة وتجديد الخطوط الحديدية، والمصرية الفرنسية لتجديد السكة الحديد «إيجيفراى»، التابعتين لها.