السكة الحديد تطرح على القطاع الخاص تحويل ورشة أسوان إلى «مشروع تجارى»

مصدر: تصنيف أراضى الهيئة إلى 3 فئات

السكة الحديد تطرح على القطاع الخاص تحويل ورشة أسوان إلى «مشروع تجارى»
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

9:53 ص, الأربعاء, 8 أبريل 20

بدأت هيئة السكة الحديد تنفيذ خطة لاستغلال الورش التى لم تعد فى حاجة إليها فى الوقت الحالى، خاصة وأنها بعيدة عن خطوط شبكة القطارات، وقامت بحصر عدد من المواقع سيتم طرحها على شركات القطاع الخاص لتحويلها إلى مشروعات استثمارية بنظام حق الانتفاع.

وقال مصدر مطلع فى الهيئة لـ«المال» إنه سيتم خلال أيام قليلة طرح استغلال ورشة سكة حديد أسوان على مساحة 5 آلاف متر مربع، لإنشاء مشروع «تجارى – إدارى – سكنى»، إضافة إلى جراج بطابقين، لافتا إلى أن المشروع سيكون بنظام حق الانتفاع وفقا للفترة المحددة فى القانون.

وأشار إلى أن هذه الخطوة هى الأولى فى خطة طرح ورش الهيئة التى لا تحتاجها حاليا أو مستقبلا، مؤكدا أنها تستهدف من طرح هذه الأراضى تحقيق عوائد مالية تساعد على سد العجز الذى تعانى منه، وتعويض ما لحق بها من أعباء نتيجة رفع أسعار المشتقات البترولية على مدار السنوات الماضية، فى ظل ثبات أسعار التذكرة.

وقدرت قيمة الأعباء الناتجة عن إجراءات الإصلاح الاقتصادى التى وقعت على السكة الحديد بنحو 1.6 مليار جنيه سنويا منذ تحرير سعر الصرف فى 3 نوفمبر 2016 حتى رفع أسعار المشتقات البترولية، إضافة إلى تراجع إيرادات الهيئة اليومية بنسبة %75 منذ بداية تطبيق قرار فترة حظر التحرك للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وتبلغ خسائر السكة الحديد المرحلة سنويا، تمثل فارق تكلفة التشغيل والمصروفات عن الايرادات حوالى 3 مليارات جنيه سنويا.

خطة لطرح استغلال جراج بمساحة 3165 متر مربع في الإسماعيلية

وكشف المصدر عن خطة لطرح استغلال جراج بمساحة 3165 متر مربع بنطاق محافظة الإسماعيلية على شركات القطاع الخاص فى منتصف شهر أبريل الجارى.

وقال إن أصول السكة الحديد تم تصنيفها إلى ثلاث فئات، الأولى : الأراضى الملاصقة لخطوط الشبكة ويتم توظيفها فى المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مثل الأكشاك والمحلات التجارية، والثانية: القريبة من المحطات المركزية بالمحافظات، ويتم استغلالها فى المشروعات التجارية السكنية بنظام الشراكة، والثالثة تشمل أراضى الورش والمخازن والجراجات البعيدة، ويتم استغلالها وفقا لكل موقع على حدة. وتملك «السكك الحديدية» نحو 192 مليون متر مربع، منها 70 مليونا على شبكة الخطوط والمنشآت التابعة للهيئ