السكة الحديد تستهدف مشروعات بـ 19 مليار جنيه فى العام المالى الجديد

حال خفض المبلغ المطلوب سيتم تعديل الخطة الاستثمارية للهيئة بما يتناسب مع السيولة المتاحة

السكة الحديد تستهدف مشروعات بـ 19 مليار جنيه فى العام المالى الجديد
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

10:42 ص, الأحد, 5 يوليو 20

كشفت مصادر مطلعة، إن الهيئة القومية لـ”السكة الحديد” ، فى انتظار استلامها تقرير موازنة العام المالى الجديد 2021-2020، من وزارة المالية، لتحديد الأولويات وأهم المشروعات التى ستعلن عن تنفيذها الفترة المقبلة، لافتة إلى أنه مستهدف تنفيذ مشروعات بقيمة 19 مليار جنيه خلال العام المالى المقبل.

وأشارت فى تصريحات لـ«المال»، أنه حال خفض المبلغ المطلوب سيتم تعديل الخطة الاستثمارية للهيئة بما يتناسب مع السيولة المتاحة، مع مخاطبة جهات التمويل الدولية توفير قروض ميسرة، موضحة أن الهيئة لديها أكثر من مشروع كبير وترغب فى انجاز حجم كبير منها.

وأوضحت أنه من بين تلك المشروعات، تحديد وتطوير 500 كيلو متر من البنية الأساسية للشبكة، وعمل ازدواج لعدد من الخطوط والوصلات المتفرعة من الخطوط الرئيسية الواقعة فى نطاق محافظات الوجه البحرى، والقريبة من الموانئ البحرية، فضلا عن التوسع فى شراء قطع الغيار وعمل الصيانة اللازمة للأسطول الحالى.

وذكرت مصادر بالسكة الحديد، أن احتياجات الورش من قطع الغيار ستكون فى حدود 3 مليارات جنيه، نظرا للبرنامج الكبير الذى تم وضعه فى الفترة الماضية، وطالب وزير النقل الفريق كامل الوزير بتنفيذه فى أسرع وقت لزيادة عربات نقل الركاب، بالتزامن مع تشغيل الجرارات الجديدة التى تم استلامها من شركة GE الأمريكية.

مصادر: تطوير وتحديث 200 مزلقان بـ 2 مليار جنيه

وأشارت إلى أنه مستهدف البدء فى تطوير وتحديث 200 مزلقان على كافة الخطوط، بتكلفة تصل إلى 2 مليار جنيه، خلال 3 سنوات مقبلة، لافتة إلى أنه سيتم طرح المشروع على مراحل.

وأشارت إلى أن غالبية المزلقانات على الخطوط الرئيسة بالوجه القبلى، وسيتم تطويرها بما يتناسب مع خطة تحديث الأبراج وأنظمة الإشارات فى كل قطاع من السكة، موضحًه أنه مقرر البدء بأول 50 مزلقان خلال الـ 6 شهور المقبلة.

ويبلغ عدد المزلقانات على طول شبكة السكة الحديد 1332 مزلقاناً، وكانت وزارة النقل أعلنت فى الفترة الماضية، إنهاء الأعمال المدنية لعدد 693 مزلقاناً والتطوير الشامل بتركيب نظم التحكم والتشغيل لعدد 435 منها مزلقان منها بتكلفة 1.2 مليار جنيه، كما انها تستهدف تنفيذ مشروعات أخرى بتكلفة 55 مليار جنيه، إلى جانب ما تم صرفه خلال الخمس سنوات الماضية بقيمة 56 مليار جنيه.

ووفقا لأحدث بيانات رسمية، فإن الهيئة القومية لسكك حديد مصر حققت إيرادات بقيمة 2.2 مليار جنيه من قطاع الركاب والبضائع بنهاية نوفمبر من العام الماضى، مقارنة مع 1.9 مليار جنيه خلال نفس الفترة فى 2018.

وسجلت إيرادات الهيئة العامة لسكك حديد مصر بقطاع نقل الركاب نموا بنسبة %17.6 مسجلة 2 مليار جنيه بنهاية نوفمبر الماضى مقارنة مع1.7 مليار جنيه إيرادات نفس الفترة عام 2018.