السكة الحديد: تركيب بوابات إلكترونية بالمحطات لمنع التهرب من دفع تذاكر القطارات

لمنع التهرب من دفع التذاكر

السكة الحديد: تركيب بوابات إلكترونية بالمحطات لمنع التهرب من دفع تذاكر القطارات
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

4:18 م, الثلاثاء, 2 مارس 21

تبدأ هيئة السكة الحديد خلال فترة قليلة، تركيب بوابات إلكترونية لدخول وخروج الركاب بالمحطات، لمنع التهرب من دفع التذاكر.

وبحسب مصدر مطلع بهيئة السكة الحديد، فإن شركة شركة واي وينك العالمية فازت بتركيب البوابات الإلكترونية ، وسيتم البدء بـ4 محطات وهى «مصر، والجيزة، و، ومحطة سكة حديد مصر فى الإسكندرية».

وأوضح أن الماكينات ستتم برمجتها على تذاكر قطارات الدراجات الفاخرة أولى وثانية مكيفة و الـ VIP كمرحلة أولي.

ثم يتم تعميمها على باقي فئات التذاكر لتمكين الركاب من الدخول والخروج، على غرار الأمر المطبق في مرفق مترو الأنفاق، لإحكام السيطرة ومنع التهرب من دفع قيمة أجرة الرحلة.

عدد ركاب السكة الحديد

ويصل عدد ركاب قطارات السكة الحديد في اليوم الواحد إلى 900 ألف راكب، موزعة على قطارات الضواحي والمطورة والمميزة، والمكيفة بأنواعها.

وتستهدف وزارة النقل عمل ازدواجات لعدد من الخطوط فى الفترة المقبلة تتضاعف أعداد الركاب، لتكون فى حدود الـ1.5 مليون راكب يوميًا.

محطات المرفق

وبحسب موقع الهيئة، فإن إجمالي عدد المحطات يصل إلى 705 رئيسية وفرعية ومتوسطة بواقع، 22 رئيسية، و 59 مركزية ، و60 متوسطة، و 564 صغيرة.

وكان وزير النقل المهندس كامل الوزير، قد قال فى تصريحات سابقة، ندرس ضمن تطوير منظومة السكك الحديدية، العمل بنظام جديد للدخول والخروج من محطات الهيئة، لتكون مشابهة لنظام الدخول والخروج بمترو الأنفاق من خلال تركيب بوابات إلكترونية في جميع المحطات بما يضمن حصول الراكب على التذكرة قبل دخول المحطة.

منافذد جديدة لشراء التذاكر

في سياق متصل، قالت المصادر، إن هيئة السكة الحديد تدرس التعاقد مع شركة فورى للمدفوعات الإلكترونية، لبيع تذاكر القطارات بفروع الشركة.

والهدف من التعاقد مع «فورى» تخفيف الزحام على شبابيك الهيئة خاصة في المحطات المركزية والرئيسية، منها الجيزة ورمسيس.

فضلًا عن توفير خدمة مناسبة للركاب وتوسيع دائرة منافذ الحصول على تذاكر المرفق من القنوات الإلكترونية.