«السكة الحديد» تتلقى عروض 4 تحالفات لتطوير 50 مزلقانا

قال «رسلان» إن اللجنة المصرية السودانية المشكلة لدراسات مشروع الربط السككى بين البلدين

«السكة الحديد» تتلقى عروض 4 تحالفات لتطوير 50 مزلقانا
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

9:47 ص, الأثنين, 18 نوفمبر 19

تلقت هيئة السكة الحديد عروضا من 4 تحالفات مصرية وعالمية خلال الفترة الماضية، لتطوير وتحديث 50 مزلقانا، على شريط السكة الحديد، وسيتم فتح المظاريف الفنية للشركات خلال أيام.

رئيس الهيئة: جار استكمال دراسات الربط السككى بين مصر والسودان

وقال المهندس أشرف رسلان رئيس الهيئة، إن عملية التطوير كانت مسنداً إلى إحدى الشركات المصرية، لكن عدم التزامها بالجدول الزمنى للتنفيذ اضطر الهيئة إلى إنهاء التعاقد وإعادة طرح المشروع أمام شركات جادة، لافتا إلى أن هناك تقارير يتم رفعها لوزير النقل المهندس الفريق كامل الوزير بشكل مستمر عن مواعيد ونسب العمل فى المشروعات. ويبلغ عدد المزلقانات على طول شبكة السكة الحديد 1332 مزلقانا، ويجرى العمل فى تطوير 1089 منها بواقع 110 تطويرا مدنيا يخص الإنشاءات والباقى نظم تحكم، وتشغيل إلكترونى وتم الانتهاء من إنشاءات 584 مزلقاناً ونظم تحكم لعدد 331 مزلقاناً.

على صعيد متصل، قال «رسلان» إن اللجنة المصرية السودانية المشكلة لدراسات مشروع الربط السككى بين البلدين، تستكمل حاليا دراسات المشروع، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن تفاصيل مهمة بهذا الخصوص قريبا.

 وأعلنت وزارة النقل مؤخرًا، عن نيتها تنفيذ خط سكة حديد مشترك مع السودان، بداية من محافظة أسوان وحتى «أبو حمد»، مرورا بوادى حلفا السودانية.

 ووفقا للمعلن فإن هناك 3 مقترحات لتنفيذ المشروع، أولها: إنشاء خط سكة حديد سريع يبدأ من 6 أكتوبر حتى أسوان ثم يمتد إلى السودان، وهو أحد المشروعات المدرجة بخطة وزارة النقل، وثانيهما: مد مسار خط سكة حديد «القاهرة أسوان الحالى إلى الحدود المشتركة، وإقامة محطة تبادلية وفى نهايته، وثالثهما : قيام  الجانب السودانى بتطوير شبكته الداخلية لتكون نفس مساحة مسارات سير القطارات المصرية، وذلك سيكون مكلفا للسودانيين.