السكة الحديد تترقب التوصل إلى اتفاق مع «Rail ranar» لتشغيل عربات بضائع

اشترطت توريد قطار مجاني لإجراء التجارب

السكة الحديد تترقب التوصل إلى اتفاق مع «Rail ranar» لتشغيل عربات بضائع
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

8:29 ص, الأحد, 28 يوليو 19

تترقب هيئة السكة الحديد، التوصل إلى اتفاق مبدئى مع شركة «Rail ranar» الأمريكية قبل نهاية العام الجارى، لتشغيل عربات نقل بضائع برية وسكة حديد.

وكانت الشركة الأمريكية، تقدمت بعرض إلى الهيئة منتصف 2018 لإجراء تجربة نقل البضائع من خلال تلك النوعية من العربات، وهى نوعية جديدة ومتطورة، ذات سرعة وإمكانيات عالية، وتمتلك خاصية السير على القضبان، والسير على الطرق عبر إطارات عادية.

وأشار مصدر مطلع إلى أن الهيئة اشترط أن تورد الشركة الأمريكية قطار مجانى، يتم عليه تجارب التشغيل والحمولات وغيرها من الأمور الفنية الهندسية لتجنب شراء عربات، والاكتشاف فيما بعد أنها ليست متطابقة مع أنظمة التشغيل الحالية.

وقال إن نجاح تجربة تشغيل تلك النوعية من العربات ستكون له فوائد كثيرة على الهيئة، لا سيما وأن ستمكن من تفعيل منظومة نقل البضائع من الباب للباب، وستلقى قبولا  لدى عدد كبير من عملاء القطاع الخاص تجاه مرفق السكة الحديد، واستخدام شبكة الخطوط كوسيلة نقل للمنتجات.

يشار إلى أن دراسة أعدتها إحدى الجهات التابعة لوزارة النقل، ونشرتها «المال» نهاية العام الماضى، أشارت إلى أن منظومة نقل البضائع الحالية بها أكثر من 12 معوقا، منها  التركيز على نقل  5 سلع رئيسة، وهى خام الفوسفات، الحاويات، الغلال، والأسمنت، إضافة إلى «الكلينكر»، على الرغم من أن نصيب السكة الحديد منها تراجع بشكل كبير خلال السنوات الماضية، إلى جانب أن الهيئة تعطى الأولوية لسير قطارات الركاب عن البضائع، نظرا لأهمية المرفق للمجتمع،  وعزف القطاع الخاص، بسبب انتشار فكرة أن الهيئة لا تعطى الاهتمام الكافى بصيانة جرارات نقل الركاب عن البضائع.

الهيئة نجحت خلال الفترة الماضية فى توقيع عقود نقل بضائع من وإلى الموانئ البحرية مع 3 مقاولين بعدد 12 ألف حاوية، إلى المناطق الصناعية فى حلوان والسادس من أكتوبر،  وحجم منقولات البضائع عبر السكة الحديد فى الوقت الحالى يصل إلى 5 ملايين طن سنويا، وهناك خطة لتصل إلى 25 مليون طن بنهاية 2025.