«السكة الحديد» تبحث عن استشارى للإشراف على المشروعات الممولة من البنك الدولى

الهدف من الخدمات الاستشارية هو مساعدة الهيئة فى جميع نشاطات مشتريات المشروع

«السكة الحديد» تبحث عن استشارى للإشراف على المشروعات الممولة من البنك الدولى
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

11:11 ص, الأحد, 20 يونيو 21

طرحت هيئة السكة الحديد مناقصة عامة خارجية لتعيين استشارى لمساعدة الهيئة فى أعمال المشتريات للعقود الممولة من قروض البنك الدولى، والتى تتعلق ببرنامج مشروع تحسين وسلامة البنية الأساسية للمرفق.

وقالت مصادر مطلعة لـ«المال»، إنها اشترطت فى المناقصة نظراً لأهميتها الكبيرة وتمويلها، أن يكون المكتب الاستشارى المقرر أن يدخل المناقصة من البداية، لديه 15 عامًا من الخبرة فى مشتريات مماثلة، ويفضل أن تكون فى المشروعات التى تمولها وكالات التنمية متعددة الأطراف.

وأوضحت أن الهدف من الخدمات الاستشارية هو مساعدة الهيئة فى جميع نشاطات مشتريات المشروع، والذى يضم أعمال تحسين السلامة فى المحطات والسكك والمزلقانات والجرارات؛ إلى جانب إدارة العقد والإشراف على تطوير خط سكة حديد «القاهرة – الجيزة – بنى سويف»، فضلا عن التطوير المؤسسى للهيئة للسماح بإدخال عقود التزام الخدمة العامة والبنية الأساسية، بالإضافة إلى إعداد المشاريع المستقبلية وفقًا لتفضيلات وزارة النقل.

وذكرت أنه على وشك ترسية المناقصة قبل نهاية الشهر الجارى، ليبدأ العمل فى يوليو المقبل، مؤكدة أن بالتوازى مع انطلاق العمل فى تطوير نظم الإشارات وتنفيذ أعمال هندسة السكة على خط القاهرة – بنى سويف بتمويل من البنك الدولى.

أعلنت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى، فى مارس الماضى، موافقة مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولى على تمويل تنموى بقيمة 440 مليون دولار، لتطوير قطاع السكك الحديدية، موضحة أن محفظة التمويل التنموى الجارية لوزارة التعاون الدولى تضم تمويلات بقيمة تتجاوز 13 مليار دولار يتم توجيهها للبنية التحتية المستدامة بما فيها مشروعات النقل، منها 36 مشروعًا بقيمة 5.7 مليار دولار لتنفيذ الهدف التاسع من أهداف التنمية المستدامة.

ومن المنتظر تحسن مستوى الخدمة مع تحسن دقة مواعيد القطارات، والتى من المتوقع ارتفاعها من 75 إلى %90.

وذكرت وزارة النقل فى تقرير لها، أنه تم التخطيط لتنفيذ مشروعات سكة حديد بإجمالى 257 مشروعا بإجمالى تكلفة 225 مليار جنيه حتى عام 2024، وتم الانتهاء من تنفيذ 177 مشروعا بإجمالى 45 مليار جنيه، وجار تنفيذ 53 أخرى بإجمالى تكلفة 48 مليار جنيه، واعتبارا من 2021/7/1 مخطط البدء فى تنفيذ 27 مشروعا بإجمالى تكلفة تقديرية 132 مليار جنيه.