«السكة الحديد» تبحث عن استشارى عالمى للإشراف على تحديث 100 جرار

بتمويل من البنك الأفريقى للتنمية

«السكة الحديد» تبحث عن استشارى عالمى للإشراف على تحديث 100 جرار
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

9:29 ص, الأحد, 5 سبتمبر 21

طرحت هيئة السكة الحديد مناقصة عالمية لاختيار شركة استشارية متخصصة للإشراف على مشروع تنفيذ الخطوط الرئيسية بنظام التحكم الآلى، وتزويد وتحديث 100 جرار بذات النظام، ضمن برنامج تطوير المرفق.

قالت مصادر مطلعة لـ«المال» إن البنك الأفريقى للتنمية «AfDB» سيتكفل بتغطية الخدمات الاستشارية للمشروع، والذى يشمل تنفيذ النظام الجديد على متن الجرارات، وعلى جانب السكة والمسارات الرئيسية «الإسكندرية – القاهرة – نجع حمادى» و«بنها – بورسعيد»، بإجمالى أطوال 950 كيلومترًا.

ويتحكم النظام المذكور سابقًا فى مسير القطارات، ويساعد فى تقليل الاعتماد على العنصر البشرى، إلى جانب زيادة معدلات السلامة والأمان على الخطوط، بما يضمن انخفاض معدلات الحوادث.

ولفتت المصادر إلى أن الهيئة اشترطت فى المناقصة أن تكون الشركة المتنافسة على تقديم الاستشارات من الدول الأعضاء فى البنك الأفريقى للتنمية، فضلًا عن ضرورة أن تكون لها خبرة لا تقل عن 5 سنوات فى هذه النوعية من المشروعات، نظرا لطبيعته الدقيقة.

وأوضح أن الشركة الاستشارية ستكون مسئولة أمام الهيئة على برنامج المقاول والمعدات وتقنيات البناء والتعديل التحديثى لمهمات العمل الذى ستنفذ بالمشروع، فضلًا عن قطع الغيار التى ستمد فترة توريدها إلى 5 سنوات من بداية التسليم للهيئة.

مصادر: فترة التنفيذ 60 شهرًا.. وحركة القطارات لن تتأثر كثيرًا

وأشارت مصادر هيئة السكة الحديد إلى أن فترة التنفيذ للمشروع ستكون 60 شهرًا، نظرًا للرحلات التى تظل عاملة يوميًا، وفقًا لجداول التشغيل دون تأثر حركة القطارات، لافتة إلى أن هناك لجنة مشكلة مع ممثلى البنك الممول، وسيتم اختيار أفضل المتقدمين وفقًا لكراسة الشروط.

وبداية من شهر مارس 2017، أطلقت وزارة النقل برنامجًا طموحًا لتطوير مرفق السكة الحديد، يتضمن عددًا من المحاور، من بينها توفير الوحدات المتحركة اللازمة لسد الفجوة بين عدد الركاب السنوى والمقاعد المتاحة، ومن ثم تم شراء 1300 عربة سكة حديد جديدة من تحالف شركتى ترانسماش هولدينج، إلى جانب توريد 100 جرار بتمويل من البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، بقيمة 290 مليون يورو، وشراء 100 أخرى من شركة جنرال إليكتريك الأمريكية، فضلًا عن التعاقد مع شركة PRL المتضمن توريد 50 جرارًا، وتحديث 50 أخرى من الأسطول القديم، فضلًا عن تنفيذ عمرة جسيمة لعدد 41 جرارًا أخرى، وأخيرًا شراء 6 قطارات من شركة تالجو الإسبانية.

وذكرت وزارة النقل فى تقرير لها، أنه تم التخطيط لتنفيذ 257 مشروعا لتطوير السكة الحديد، بإجمالى تكلفة 225 مليار جنيه حتى عام 2024، تم الانتهاء من 177 مشروعًا بإجمالى 45 مليار جنيه، وجارٍ تنفيذ عدد 53 بتكلفة 48 مليار جنيه، واعتبارًا من 1/ 7/ 2021 مخطط البدء فى 27 مشروعًا، بإجمالى تكلفة تقديرية 132 مليار جنيه.