السفير كمال حسن: اجتماع وزراء النقل العرب ينعقد فى ظروف صعبة تأثر فيها القطاع بكورونا

وأعرب خلال مشاركته فى اجتماع الدورة 65 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب، عن أمله في الوصول لتوصيات وقرارات تغطى كل بنود مشروع جدول الأعمال وتفيد حميع البلدان العربية

السفير كمال حسن: اجتماع وزراء النقل العرب ينعقد فى ظروف صعبة تأثر فيها القطاع بكورونا
معتز محمود

معتز محمود

4:04 م, الأربعاء, 21 أكتوبر 20

قال ، إن هذه الدورة من اجتماعات مجلس وزراء النقل العرب ، تنعقد فى ظروف استثنائية عانى فيها قطاع النقل مثل جميع القطاعات الاقتصادية عناء كثيرا وأكثر القطاعات تأثرا بفيروس كورونا وقد تأثر كثيرا على مستوى النقل البحرى والبرى والجوى والسككى.

وأعرب خلال مشاركته فى اجتماع الدورة 65 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب، عن أمله في الوصول لتوصيات وقرارات تغطى كل بنود مشروع جدول الأعمال وتفيد حميع البلدان العربية.

وأشار إلى أن الأمانة العامة للجامعة منذ تفشى فيروس كورونا عقدت المجلس الاجتماعى الاقتصادى وقامت بالعديد من الإجراءات الأساسية ومن ضمنها، دعوة مجلس وزراء الصحة لمحاصرة هذا الوباء والتعامل مع التداعيات الاقتصادية والاجتماعية.

وتابع : هذا الوباء بدأ كوباء وجائحة صحية وتحول إلى جائحة اقتصادية.

وأضاف: قامت الأمانة العامة بعقد عدد من الندوات مع الأكاديمية فى كافة مجالات النقل الجوى والبحرى الهدف هو النظر للآثار والتداعيات من أجل الوصول لحلول لتوصيات لتساعد على انعاش هذة القطاعات .

وفى كلمته خلال اجتماع الدورة 65 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب ، رحب الدكتور اسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية  العربية للعلوم بالحضور ، وقال : إن الاكاديمية لتفخر بأنها  دائما كانت ومازالت عند حسن ظن مجلسكم الموقر والأمانة العامة لجامعة الدول العربية ، ولا تدخر جهدا في القيام بدورها والغرض من إنشائها كذراع فني وبيت خبرة في مجال النقل واللوجستيات خدمة لاهداف وطموحات الدول العربية، ساعية دائما لتسخير كل طاقاتها وإمكاناتها المادية والبشرية للنهوض بقطاع النقل واللوجستيات في الدول العربية كقطاع خادم المشروعات التنمية الإقتصادية العربية .

الأكاديمية أعدت مجموعة من التقارير والدراسات

وأشار إلى أنه وبتوجيه من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية قامت الأكاديمية خلال السنوات الماضية باستضافة اجتماعات مجلس وزراء النقل العرب ومكتبه التنفيذي واجتماعات اللجان الفنية للنقل البحري وللنقل البري وللنقل متعدد الوسائط والملتقي العربي للنقل.

وتابع: وفي نفس الوقت تقوم الأكاديمية بتمثيل جامعة الدول العربية في المحافل المختلفة ، ومنها على سبيل المثال لا الحصر ، تمثيل جامعة الدول العربية في المنظمة البحرية الدولية إحدى المنظمات المتخصصة التابعة للأمم المتحدة ، وتمثيل القطاع الاقتصادي بجامعة الدول العربية في اجتماعات التعاون العربي الأفريقي ، واجتماعات التعاون العربي الأمريكي جنوبي والمعنية بمجالات النقل والتجارة واللوجستيات .

وأوضح أن الأكاديمية قامت بإعداد مجموعة من التقارير والدراسات التي كلفت بها من القمم العربية ومن مجلسكم الموقر ومن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.