السفير الصيني بالقاهرة: تقدم ملحوظ وسريع في العلاقات مع مصر

شهد ملف التعاون العملي بين البلدين تقدما ملحوظا، منوها إلى الترابط الوثيق بين مبادرة الحزام والطريق الصينية واستراتيجية ٢٠٣٠ التنموية الخاصة بمصر

السفير الصيني بالقاهرة: تقدم ملحوظ وسريع في العلاقات مع مصر
سمر السيد

سمر السيد

5:55 م, الخميس, 25 يوليو 19

قال السفير الصيني الجديد بالقاهرة، لياو لي تشانغ، إنه منذ بداية عمله بالقاهرة، شهد ملف التعاون العملي بين البلدين تقدما ملحوظا، منوها إلى الترابط الوثيق بين مبادرة الحزام والطريق الصينية واستراتيجية ٢٠٣٠ التنموية الخاصة بمصر.

وأكد في أول مؤتمر صحفي له بمقر السفارة الصينية بالقاهرة، أنه في عام ٢٠١٦ زار الرئيس الصيني شي جين بينغ مصر، وتم توقيع البرنامج التنفيذي لتعزيز العلاقات الشاملة ببن البلدين، كما ساهمت زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لبكين في عام ٢٠١٤ في ترقية العلاقات إلى مستوى شراكة شاملة.

وأشار إلى أنه زار منطقة محور قناة السويس، والتقى إحدى الشركات الصينية العاملة هناك والمتخصصة في صناعة الألياف الزجاجية، موضحا أن الشركة ساهمت في جعل مصر من أكبر الدول المنتجة لتلك الألياف على مستوى العالم.

ولفت إلى أنه بحث مع أحد المسئولين الحكوميين منذ فترة مشروعات صينية جديدة، كمشروع لاستخلاص الرمال السوداء في منطقة رشيد، موكدا تنفيذ عدد من المشروعات حاليا كتوليد الطاقة من الفحم وإنتاج الأسمنت.