السفارة اليابانية : 89.9 ألف دولار منحة لتحسين البيئة التعليمية لرياض الأطفال بإمبابة

قدمت الحكومة اليابانية هذه المنحة لجمعية تكاتف للتنمية بهدف تحسين البيئة التعليمية

السفارة اليابانية : 89.9 ألف دولار منحة لتحسين البيئة التعليمية لرياض الأطفال بإمبابة
سمر السيد

سمر السيد

12:18 م, الثلاثاء, 18 فبراير 20

قالت السفارة اليابانية بالقاهرة، إن نوكي ماساكي، سفير اليابان في مصر، والدكتور أحمد شوقي، أمين صندوق جمعية تكاتف للتنمية، وقعا أمس الإثنين، عقد منحة فى إطار برنامج المنح اليابانية لمشروعات أمن الإنسان على المستوى الأساسي.

وأضافت السفارة اليابانية بالقاهرة، أن قيمة المنحة المقدمة لجمعية تكاتف للتنمية بلغت 89,933 دولاراً أمريكياً، وتهدف لتحسين البيئة التعليمية بمرحلة رياض الأطفال في مدرستين بمنطقة إمبابة في محافظة الجيزة.

وأوضحت أن من خلال هذا المشروع سيتم إنشاء ثلاثة فصول جديدة لمرحلة رياض الأطفال وتطوير منشاّت المدرسة.

وقد تعاونت سفارة اليابان مع جمعية تكاتف للتنمية في عامي 2016و 2018 لتعزيز البيئة التعليمية للمدارس الابتدائية في كل من بني سويف والجيزة على التوالي، والذى أثر بشكل إيجابي كبير على الأطفال والمعلمين وأولياء الأمور.

وهذه المرة، يركز المشروع على التعليم بمرحلة رياض الأطفال والبيئة الصحية، لذا سيتم استخدام المنحة لإنشاء قسم كامل جديد لمرحلة رياض الأطفال بمدرسة مدينة العمال ولإصلاح وتحديث دورات المياه المخصصة لمرحلة رياض الأطفال وكذلك لإنشاء فصل إضافي بمدرسة عمر مكرم.

وخلال حفل توقيع عقد المنحة أعرب الدكتور شوقي عن تقديره للتعاون للمرة الثالثة مع حكومة اليابان.

على صعيد آخر، أكد السفير نوكي أهمية دور المجتمع المدني في مجال تطوير التعليم.

أهمية التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة

كما أكد السفير أهمية التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة، وأشار إلي أن الأطفال يطورون قدراتهم علي الإبداع والانضباط والتفاعل مع الآخرين من خلال التعليم بمرحلة رياض الأطفال.

وقد أتفق كلاهما علي أن هذا الدعم لمجال التعليم الأساسي من شأنة أن يساهم بشكل كبير في تنمية الموارد البشرية التى تخلق مستقبل الأمة.

مساعدات الحكومة اليابانية

وقد قُدمت هذه المنحة فى إطار مساعدات الحكومة اليابانية لمشروعات أمن الإنسان على المستوى الأساسي والتى يقدم من خلالها الدعم المالى المباشر للمنظمات غير الهادفة للربح بما فى ذلك المنظمات غير الحكومية في مجالات مثل الصحة والرعاية الإجتماعية والتعليم والبيئة والتدريب المهني.

وتم إطلاق هذا البرنامج للمنح فى مصر عام 1994، وحتى يومنا هذا قامت اليابان بتنفيذ 167 مشروعاً فى مصر من خلال هذا البرنامج بتكلفة تعادل حوالي 9 ملايين دولار أمريكي.