السفارة الصينية تروج للدورة السابعة من معرض الاستيراد بمدينة شنغهاي

تم تنظيم المؤتمر بالتعاون مع المركز الدولي للمعارض والمؤتمرات

السفارة الصينية تروج للدورة السابعة من معرض الاستيراد بمدينة شنغهاي
سمر السيد

سمر السيد

8:07 م, الثلاثاء, 23 أبريل 24

نظمت السفارة الصينية بالقاهرة اليوم المؤتمر الترويجي للدورة السابعة من المعرض الصيني الدولي للاستيراد، وذلك بالتعاون مع المركز الدولي للمعارض والمؤتمرات.

ومن المقرر تنظيم المعرض في الفترة ما بين ٥ الى ١٠ نوفمبر المقبل في مدينة شنغهاي الصينية، وحضر المؤتمر اللواء شريف المواردي، رئيس هيئة المعارض والمؤتمرات، وشريف يحيى، نائب رئيس غرفة تجارة القاهرة، ومحمد يوسف الرئيس التنفيذي لجمعية رجال الاعمال المصريين، والسفير مجدي عامر، رئيس جمعية الصداقة المصرية الصينية.

وقال جانج شويانج ،نائب سفير الصين بالقاهرة، في كلمته خلال بالمؤتمر، إن الرئيس الصيني تشي جين بينج أعد لانعقاد هدا المعرض المرتقب، مشيرا إلى أنه يعد المعرض الاول من نوعه في العالم الذي يناقش مسالة الاستيراد بين البلدان.

أضاف أن المعرض يمثل منصة للتعاون المنفتح والحث على إبرام الصفقات بين الدول والاستثمار بما يساهم في دفع وتنمية الاقتصاد العالمي.

وتابع أن الأصل في السياسة الخارجية للصين الانفتاح على الخارج وتبادل المنافع المشتركة.

وقال إن التنمية الاقتصادية عالية الجودة تجري على قدم وساق في الصين حاليا.

وأكد لي جو ، نائب رئيس هيئة المعارض الصينية، في كلمته، اهتمام مصر بالمعرض وكذلك المشاركة فيه ، موجهها الشكر للرئيس الصيني شي جين بينج والرئيس عبد الفتاح السيسي اللذان تبادلا الزيارات المشتركة ووقعا اتفاقيات إقامة الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين.

ولفت الي الاتصال الهاتفي الذي أجراه وزير التجارة الصيني مع نظيره المصري فبراير الماضي لتعزيز التعاون المشترك، وتحقيق المنفعة المتبادلة.

ورحب بالشركات المصرية الراغبة بالمشاركة في المعرض.

واجتذب المعرض ٨١ دولة في دورته السادسة والتي شهدت مشاركة ٦١ الف شركة حول العالم وإبرام معاملات بقيمة مالية قدرها ٤٢٠ مليار دولار، بحسب تصريحات المسئول الصيني.

ولفت إلى أن مصر شاركت في كافة دورات المعرض الستة السابقة، لافتا الى مشاركة الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء في النسخة الاولى من فعاليات المعرض.

وقال إن المعرضً سيشمل عرض سلع كالمعدات الطبية والأدوية وتجارة الخدمات والسلع الاستهلاكية وغيرها.
وتقدم بالشكر لجمعية رجال الاعمال المصريين وجمعية الصداقة الصينية المصرية والمركز التجاري الصيني ودعاهم للمشاركة في المعرض.

وأكد اللواء شريف المواردي، رئيس هيئة المعارض الدولية ، رغبة مصر للمشاركة في الدورة السابعة من المعرض المقرر أن تستضيفها مدينة شنغهاي الصينية أوائل نوفمبر المقبل.

وقال شريف يحيي، رئيس غرفة التجارة بالقاهرة ، إن العلاقات الصينية المصرية شهدت تحولا كبيرا ومرحلة جديدة من التعاون والشراكة الاستراتيجية خلال السنوات الأخيرة، مشيرا الى ان الصين كانت شاركت في مؤتمر دعم الاقتصاد المصري بمدينة شرم الشيخ في عام ٢٠١٥ وأعلنت عّن ضخ استثمارات بقيمة ١.٨ مليار دولار لصالح تنفيذ أحد المشروعات بالتعاون مع الشركة القومية للكهرباء ، ووقعت وزارة النقل عقد مع شركات صينية لتنفيذ مشروعات نقل بقيمة ٥٠٠ مليون دولار.

وأضاف أن هناك حرصا متبادلا من الدولتين لتعزيز التعاون المشترك.

وقال محمد يوسف، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، إن الجمعية تتضمن ٥٠٠ شركة وعضو، وتؤمن بأن هناك فرصا واعدة للتعاون المثمر بين البلدين.

ولفت في كلمته إلى إنشاء الجمعية إحدى اللجان التابعة لها في عام ٢٠٠٧، والتي ساهمت في عقد لقاءات واعدة مع الوفود الصينية للترويج للفرص المتبادلة المشتركة بين البلدين.

وأكد أن التنمية الاقتصادية في الصين تتميز بأنها ذات طابع ثابت وقادرة على الصمود ضد التحديات الاقتصادية العالمية.