السفارة الروسية تنفي منع حركة سفينة أوكرانية محملة بالقمح لمصر

وأضافت في بيان صحفي : تمنع الإدارات العسكرية الأوكرانية حركة السفن في مناطق اوديسا وتشيرنومورسك

السفارة الروسية تنفي منع حركة سفينة أوكرانية محملة بالقمح لمصر
سمر السيد

سمر السيد

6:13 م, الثلاثاء, 5 أبريل 22

قالت السفارة الروسية بالقاهرة إن إعلان الطرف الاوكراني عن منع حركة سفينة “EMMAKRIS III” الأوكرانية المحملة بالقمح الذي كما يقال يتم تصديره إلى مصر غير صحيح.

وأضافت في بيان صحفي : تمنع الإدارات العسكرية الأوكرانية حركة السفن في مناطق اوديسا وتشيرنومورسك. وبالعكس ضمن الأسطول البحري الروسي حرية حركة السفن التجارية ولكن تمنع السلطات الأوكرانية خروجها من الميناء.

وتابعت السفارة الروسية بالقاهرة قائلة إنه بالاشارة الى اتهامات الطرف الاوكراني التي لا يوجد الاساس لها في منع حرية حركة سفن تجارية في البحر الاسود من قبل روسيا ، مشيرة الى انه حتى الآن تبقي حوالي 67 سفينة من 15 دول في وضع حصار بحري في اوكرانيا.

واكدت : ليس العملية العسكرية الروسية الخاصة سببا حقيقا لهذا الحصار وبل تسببت في ذلك عمليات القوات المسلحة الاوكرانية التي وضعت الغام وتقوم باطلاق النار على السفن المدنية.

واشارت الى ما كانت قد اصدرته القوات البحرية الروسية في 18 مارس الماضي الاخظار بشأن وضع الالغام الاوكرانية في مناطق موانئ اوتشاكوف وتشيرنومورسك واوديسا ويوجني.

ويبلغ عدد الالغام التي تم وضعها بانتهاك القواعيد وبدون وضع الخريطة الى حوالي 420 لغما للانواع القديمة المصنوعة في النصف الاول من القرن الماضي.

وبالاضافة الى ذلك قد انقطعت بعض الالغام من المراس واللآن تتحرك بحرية في المناطق الغربية للبحر الاسود.

واضافت : بالعكس نظمت القوات البحرية الروسية ممرا إنسانيا آمنا لخروج السفن التجارية من موانئ أوكرانيا ، ويعمل هذا الممر يوميا من الساعة 8:00 صباحا حتى 7:00 مساءً منذ 25 مارس الماضي.

وأشارت إلى انه يتم بث المعلومات عن ذلك باللغة الإنجليزية على مدار الساعة عبر قنوات الراديو الدولية، وتستطيع أي سفينة مدنية استخدام هذا الممر بما في ذلك سفينة الشحن “Emmakris III” المذكورة الحاملة لدفعة القمح.

وقالت ان روسيا تقدمت إلى المنظمة البحرية الدولية وأصحاب السفن بطلب التأثير على نظام كييف لرفع الحصار البحري للسفن، لافتة الى ان الحقائق المشار إليها أعلاه تظهر بوضوح من الذي يعرقل الحركة الآمنة للسفن.