السفارة البريطانية تحتفل بالذكرى الـ40 لمِنح تشيفنينج وتعلن دورة التقديم الجديدة 12 سبتمبر

تعلن السفارة عن فتح جولة جديدة من طلبات الحصول على منح تشيفنينج المرموقة، وذلك ابتداءً من 12 سبتمبر وحتى 7 نوفمبر 2023.

السفارة البريطانية تحتفل بالذكرى الـ40 لمِنح تشيفنينج وتعلن دورة التقديم الجديدة 12 سبتمبر
سمر السيد

سمر السيد

7:43 م, الثلاثاء, 5 سبتمبر 23

استضافت السفارة البريطانية في القاهرة حفلا مرموقًا للاحتفال بالذكري الأربعين لمنح تشيفنينج الدراسية، وهو حدث بارز يسلط الضوء على أربعة عقود من تمكين قادة العالم في المستقبل. وبالتزامن مع هذا الإنجاز الكبير، تعلن السفارة عن فتح جولة جديدة من طلبات الحصول على منح تشيفنينج المرموقة، وذلك ابتداءً من 12 سبتمبر وحتى 7 نوفمبر 2023.

استضاف الحفل السفير البريطاني في مصر جاريث بايلي، وجمع الحفل بين احتفالات الذكري الأربعين وتهنئة للدارسين المغادرين لدفعة 2023-2024. لم تكن هذه المناسبة الفريدة بمثابة تكريم لتاريخ برنامج تشيفنينج فحسب، بل أتاحت أيضًا فرصة قيمة للباحثين المختارين حديثًا للتواصل مع جمعيات ومجموعات الخريجين الموجودة في البلاد. ويهدف الحدث إلى تشجيع المشاركة النشطة بين هذه المجموعات، وتعزيز الشعور بالانتماء للمجتمع والتعاون بين الدارسين والخريجين والشركاء المحليين.

وتضمنت الاحتفالية كلمة ترحيبية ألقاها السفير بايلي وخريج تشيفنينج الدكتور خالد عطية، الشريك ورئيس قسم حل النزاعات في شركة التميمي وشركاه. بالإضافة إلى ذلك، شهد الحدث تقديم أعضاء مجلس إدارة جمعية خريجي تشيفنينج الجدد مع الإعراب عن الامتنان للمجلس السابق.

وفي حديثه عن هذه المناسبة، قال السفير البريطاني في مصر جاريث بايلي: “لعب برنامج تشيفنينج دورا محوريا في التزام المملكة المتحدة بتعزيز القيادة العالمية والتغيير الإيجابي. وبينما نحتفل بالذكرى الأربعين لتأسيسه، فإننا نفكر في الإنجازات الرائعة التي حققها خريجو تشيفنينج المصريون الذين أصبحوا اليوم قادة مؤثرين في مختلف المجالات في خدمة بلادهم. وأنا أشجع بقوة جميع القادة المصريين الطموحين على اغتنام الفرصة والتقدم في الجولة القادمة للتقديم على المنحة.”

سيتم فتح باب التقديم على منح تشيفنينج في الفترة من 12 سبتمبر إلى 7 نوفمبر 2023 حيث يتم تشجيع الباحثين المحتملين على تقديم طلباتهم من خلال نموذج الطلب المتاح عبر الإنترنت على chevening.org/apply   . تقدم هذه المنح دعمًا ماليًا شاملاً للأفراد من خلفيات متنوعة، مما يمكنهم من الحصول على درجة الماجستير في أكثر من  أبرز 150 جامعة في المملكة المتحدة. إلى جانب التميز الأكاديمي، يحصل طلاب تشيفنينج على تجارب مهنية وثقافية وأكاديمية حصرية تؤهلهم لإحداث تغيير إيجابي في بلدهم الأم.

وأوضحت إيما هينيسي، رئيسة المنح الدراسية في وزارة الخارجية والتنمية بالمملكة المتحدة، أن “تشيفنينج تمثل شبكة من صناع التغيير، ويستفيد علمائنا من دراستهم في المملكة المتحدة لخلق عالم أفضل للجميع. الجيل القادم من دارسي تشيفنينج سينضم إلى شبكة عالمية تضم أكثر من 55000 خريج، يجسدون روح التحول الإيجابي.”

مع استفادة أكثر من 55000 متخصص من برنامج تشيفنينج منذ بدايته في عام 1983، تستمر المنحة في لعب دور محوري في تشكيل قادة الغد. ومع احتفال البرنامج بالذكري الأربعين لتأسيسه، تظل المملكة المتحدة ملتزمة برعاية الجيل القادم من أصحاب الرؤى الذين سيقودون التقدم والابتكار.