السفارة الأوكرانية: 320 ألف سائح زاروا مصر أول 3 شهور للعام الجاري

سجلت التجارة المشتركة بين الجانبين المصري والأوكراني في الأربعة شهورالماضية نحو 583 مليون دولار

السفارة الأوكرانية: 320 ألف سائح زاروا مصر أول 3 شهور للعام الجاري
سمر السيد

سمر السيد

2:35 م, الأربعاء, 26 مايو 21

أفادت بيانات أصدرتها السفارة الأوكرانية بالقاهرة، أن 320 ألف سائح أوكراني زاروا مصر خلال الـ3 شهور الأولي من العام الجاري، مضيفةً أن التجارة المشتركة بين الجانبين سجلت في الأربعة شهورالماضية نحو 583 مليون دولار منها 541 مليون صادرات أوكرانيا لمصر.

وذكرت البيانات المنشورة على صفحة السفارة الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أنه في 23 مايو الجاري أجرى وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا محادثة هاتفية مع وزير الخارجية سامح شكري.

وأضافت أن وزير الخارجية الأوكراني أشاد بجهود حفظ السلام التي بذلتها مصر والرئيس عبد الفتاح السيسي في المساعدة على وقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، معرباً عن أمله في وقف الخسائر بين المدنيين وأن يعم السلام في المنطقة .

وناقش الوزير أن عددا من قضايا العلاقات الثنائية بين البلدين واتفقا على تبادل الزيارات رفيعة المستوى، كما تحدث وزيرالخارجية سامح شكري عن الخطوات التي اتخذتها مصر لضمان سلامة السياح الاجانب خلال فترة جائحة كورونا.

وأكد وزير خارجية اوكرانيا ان مصر كانت دائما وما زالت وجهة سياحية مفضلة للمواطنين الاوكرانيين، مضيفاً أن حكومة بلاده ستواصل الترحيب بزيادة عدد السياح الاوكرانيين إلي المقاصد السياحية المصرية .

حجم التبادل التجاري بين البلدين في أول شهرين من العام الجاري

وتشير بيانات نشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء مؤخراً، إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر وأوكرانيا تراجع في أول شهرين من العام الجاري إلي نحو 300.196 مليون دولار مقارنة مع  452.964 مليون في الفترة المقابلة من العام الماضي.

ووفق بيانات “الإحصاء”، تراجعت الصادرات المصرية لأوكرانيا في شهري يناير وفبراير الماضيين إلي 20.646 مليون دولار مقابل 23.004 مليون في الفترة المقابلة من العام الماضي.

وأشارت إلى أن الواردات المصرية من أوكرانيا تراجعت إلي 279.550 مليون في أول شهرين من العام الجاري مقابل 429.960 مليون دولار في الفترة المقابلة من العام الماضي.

كانت وزارة الخارجية قد قالت في بيان صحفي إن وزير الخارجية سامح شكري، تلقي يوم الأحد الماضي اتصالاً هاتفياً من  نظيره الأوكراني دميتري كوليبا، حيث بحثا سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وأوكرانيا وفرص تطويرها، كما تم تناول مجمل الأوضاع والقضايا الإقليمية في المنطقة.