السفارة الأمريكية والأكاديمية العربية للعلوم تنظمان مسابقة لإيجاد حلول لمشكلات "كورونا"

ستحصل الفرق الفائزة على جوائز قيمتها 90 ألف جنيه كتمويل أولي لتطوير مشروعاتها وحلولها التكنولوجية.

السفارة الأمريكية والأكاديمية العربية للعلوم تنظمان مسابقة لإيجاد حلول لمشكلات "كورونا"
سمر السيد

سمر السيد

12:26 م, الخميس, 11 يونيو 20

تنظم السفارة الأمريكية بالقاهرة بالشراكة مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وشركاء آخرين في الفترة من 19 إلى 29 يونيو الجاري مسابقة لمطوري البرامج ورواد الأعمال والمبدعين المهتمين بالتكنولوجيا والعلوم لإيجاد حلول مبتكرة لاحتواء آثار وباء كورونا على المجتمع.

الجوائز

وستحصل الفرق الفائزة على جوائز قيمتها 90 ألف جنيه كتمويل أولي لتطوير مشروعاتها وحلولها التكنولوجية.

وقال مايك هاركر ، الملحق الثقافي المساعد لدي سفارة الولايات المتحدة بالقاهرة، إن الهدف من المسابقة هو إيجاد حلول تكنولوجية لمكافحة وباء كورونا وتوضيح العديد من الحقائق حول الوباء.
وأشار – في كلمته خلال لقاء عقدته السفارة عبر الإنترنت مساء أمس – إلى أن المسابقة التي ستكون لمطوري البرامج والشباب ورواد الأعمال تدعمها وزارة الخارجية الأمريكية عبر تقديم الجوائز للفرق الفائزة.

ولفت إلي الاهتمام التي توليه الخارجية الأمريكية في هذا السياق ؛ مشيرا إلي أن بلاده خصصت تمويلات لدعم الجهات في العالم لمكافحة الفيروس.

وتابع أن مصر تعد من الدول الرائدة التي تمت الموافقة علي توفير هذا الدعم إليها ضمن مبادرات لمكافحة (كوفيد 19).

فتح المجال للمبدعين

وأشار إلى أن المسابقة ستفتح المجال للمبدعين لتحويل أفكارهم لمشروعات واقعية يستفيد منها المجتمع ، مؤكدا أن الجائزة ليست مادية فقط ولكنها ستتيح أيضا للمشتركين عرض أفكارهم .

وأكد أهمية التعاون المشترك بين السفارة والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والذي يعود لسنوات.

وشدد علي أهمية تواجد وسائل الإعلام للحديث عن المسابقة ، مشيرا إلي أن هناك إقبالا كبيرا لدي الطلبة للدخول والتسجيل فيها .

وقالت رحاب عبد الحميد، المسئول الثقافي عن برامج العلوم والتكنولوجيا بالسفارة ، إن علاقة التعاون مع الأكاديمية بدأت منذ عام 2015 إذ كانت الأكاديمية تستضيف العديد الفعاليات التي تقيمها السفارة في مجال العلوم والتكنولوجيا.

تعاون مثمر

وأكدت أن هناك تعاونا مثمرا بين الجانبين ، لافتة إلي أن أول اعتماد مالي قدمته السفارة للأكاديمية في عام 2018 كان لدعم المسابقة العربية للبرمجة .

مسابقة افتراضية

ووجه الدكتور أسامة محمد إسماعيل ، مدير بطولة إفريقيا والبرمجة الجماعية العربية (ACPC) وعميد المركز الإقليمي للمعلوماتية بالأكاديمية ، الشكر علي الدعم المقدم من خلال مسابقة هذا العام التي ستكون عبر الإنترنت ” افتراضية ” ، آملا أن يقدم الطلبة المشاركون حلولا بسيطة وغير مكلفة .

وأوضح في كلمته بالمؤتمر، أن المسابقة مفتوحة لكل الطلبة من كافة التخصصات سواء كانت الهندسة أو الصيدلة أو الطب أو التجارة وغيرهم .

وقال إن اَي طالب لديه حلولا لعلاج وباء كورونا و كيفية التعايش في مرحلة ما بعد الوباء يمكنه التقدم والتسجيل بالمسابقة .

وذكر أن الطلبة التي ستعرض أفكارا جيدة من الممكن عرض مشروعاتها فيما بعد علي وزارة الصحة ورئاسة الوزراء.

وقال محمد فؤاد ؛ المدير التنفيذي لبطولة إفريقيا والبرمجة الجماعية العربية (ACPC) و مدير اللوجستيات بالمسابقة الدولية للبرمجة الجماعية (ICPC) بالأكاديمية، إن هناك عددا كبيرا من الطلبة المتخصصين في مجال تكنولوجيا المعلومات ، ولذا تم التفكير والحديث مع الملحق الثقافي المساعد لدي سفارة الولايات المتحدة بالقاهرة لعمل مسابقة افتراضية بين هؤلاء الطلبة عن كيفية توفير حلول لمشكلات وباء (كوفيد 19) .

وأضاف أن الهدف ليس إيجاد أفكار طبية ولكن ابتكار أفكار عن كيفية التعايش في مرحلة ما بعد الفيروس وتقليل الأضرار الناتجة عنه والاستفادة من التكنولوجيا المتاحة في مصر.

برنامج المسابقة

وعرض برنامج المسابقة قائلا ان الفرق المشاركة بدأت التسجيل فيها منذ الأول من يونيو الجاري ، مشيرا إلي أن التسجيل متاح حتي يوم 18 يونيو الحالى .

وأضاف أنه في يوم 18 يونيو سيتم الإعلان عن الخمسة مشكلات المطلوب إيجاد حلول لها ، ومن ضمن هذه المشكلات العمالة اليومية وكبار السن .

وحتي يوم 21 يونيو سيعرض الطلبة المشاركين فيديو علي موقع المسابقة عن حلولهم لتلك المشكلات .

وأشار إلى أن هناك 310 فرق سجلت حتي الآن في المسابقة ، موضحا أن الفريق يتكون من فرد إلي 6 أفراد.

وتابع أنه في يوم 23 يونيو الجاري سيتم الإعلان عن أفضل 100 فريق تم اختيارهم من المتقدمين و المقرر أن يقدموا حتي يوم 25 يونيو فيديو مدته 5 دقائق لشرح تفاصيل مشروعاتهم.

وفي يوم 27 يونيو سيتم اختيار والإعلان عن أفضل 15 فريقا ، وفِي يوم 29 يونيو سيكون هناك عرض حي من تلك الفرق لمشروعاتهم ثم يتم الإعلان عن اختيار 3 فرق فقط منهم .

وأوضح أن الفرق الثلاثة ستحصل علي إجمالي دعم بقيمة 90 ألف جنيه موزعا بواقع 45 ألفا للمركز الأول و30 ألفا للمركز الثاني و15 ألفا للمركز الثالث .

وقال وليد خليل ، الشريك الإداري بمؤسسة ” endure capital ”والرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لمنصة فاكهاني للتجارة الإلكترونية، إن رائد الأعمال يري دائما في المشكلات فرصا، مشيرا إلي أنه في حال تواجد فكرة جيدة تقدم حلول لمشاكل حقيقية لدي الناس فسيتم نجاحها.

وأضاف أن مؤسسته ستقدم كل الدعم للمتسابقين من خلال توفير الخبرة والمعلومات .