السعوديون يطمحون إلى ضخ استثمارات كبيرة لبدء اقتحام صناعة أشباه الموصلات العام الجاري

لصندوق سيتطلع إلى إنشاء شركة فضاء وطنية للاستثمار

السعوديون يطمحون إلى ضخ استثمارات كبيرة لبدء اقتحام صناعة أشباه الموصلات العام الجاري
أيمن عزام

أيمن عزام

3:52 م, الثلاثاء, 16 يناير 24

يخطط صندوق الثروة السيادية السعودي للقيام باستثمارات كبيرة في كل من صناعات أشباه الموصلات والفضاء هذا العام، حيث تعمل المملكة على تسريع جهودها لتنويع اقتصادها بعيدًا عن النفط، بحسب تقرير لوكالة بلومبرج.

قال وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي عبد الله السواحه في مقابلة على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، إن صندوق الاستثمارات العامة يتطلع إلى القيام “باستثمار كبير” هذا العام في صناعة أشباه الموصلات.

 وأضاف: “إنهم يخططون لإصدار إعلان عن بطل معين في الفضاء لقيادة الجهود السعودية”، رافضا تقديم مزيد من التفاصيل.

اقتحام صناعة أشباه الموصلات

وقال السواحة، وهو رئيس مجلس إدارة وكالة الفضاء السعودية أيضًا، إن الصندوق سيتطلع أيضًا إلى إنشاء شركة فضاء وطنية للاستثمار والاستحواذ على الأصول في هذا القطاع. وقال إن صناعة الفضاء “ناضجة الآن” لعمليات الاندماج والاستحواذ.

وبرز الصندوق، المعروف باسم PIF، كأحد الأجزاء الرئيسية في خطة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لإحداث تغيير جذري في الاقتصاد السعودي والتوقف عن الاعتماد على مبيعات النفط. لقد قامت بسرعة ببناء أصول تبلغ حوالي 700 مليار دولار بعد فورة الإنفاق على كل شيء بدءًا من شركات صناعة السيارات الكهربائية وحتى دعم بطولات الجولف الناشئة، وتخطط للسيطرة على تريليون دولار بحلول عام 2025.

وكانت إحدى مبادراتها الرئيسية هي تطوير مركز لتصنيع السيارات على الساحل الغربي للمملكة. وتقوم شركة لوسيد جروب، صانعة السيارات الكهربائية الأمريكية، بالفعل بتجميع السيارات من الموقع، ومن المقرر أن تنضم إليها شركة هيونداي موتور وسير (Ceer)، وهي علامة تجارية أنشأها صندوق الاستثمارات العامة.

تتضمن الخطة تطوير الصناعات التحويلية التي من المتوقع أن تشمل أيضًا تصنيع أشباه الموصلات والبطاريات.

برنامج الفضاء

وأطلقت المملكة برنامجها الفضائي في عام 2018 وأرسلت رواد فضاء إلى الفضاء العام الماضي، كجزء من خطة أوسع للاستثمار في الصناعة.

وقال السواحة: “إن اقتصاد الفضاء الجديد هو بالتأكيد الفرصة القادمة التي تبلغ قيمتها تريليون دولار”.

وتابع:“إن المملكة متفائلة للغاية ليس فقط لتصبح رائدة إقليمية في هذا المجال ولكن أيضًا رائدة عالميًا. إن الطموح بحلول عام 2030 هو بالتأكيد تأسيس قيادة إقليمية ومن ثم الانتقال بحلول عام 2040 إلى القيادة العالمية.

وقال السواحة إن جزءًا رئيسيًا من استثمارات المملكة العربية السعودية في الفضاء سيكون في مجال الاتصالات.

وتابع: “2.6 مليار شخص في عام 2024 ما زالوا غير متصلين، والطريقة الوحيدة لتوصيل غير المتصلين هي من السماء.”

جذب الاستثمارات

وقال السواحة إن المملكة العربية السعودية تتوقع أن تكون قادرة على الاستمرار في جذب الاستثمارات من شركات التكنولوجيا الأمريكية والصينية، حتى مع تصاعد التوترات بين أكبر اقتصادين في العالم.

 وقال السواحة: “لقد أثبتت شراكتنا مع الشرق والغرب في حماية ملكيتهم الفكرية وبراءات الاختراع وأي تسرب تكنولوجي محتمل”.

وقال إن المملكة العربية السعودية “ تدعم الاستثمار والشراكة والسوق المفتوحة”.

وتابع: “أي شخص يمتثل لمتطلباتنا التنظيمية والأمنية ويخدم مصلحتنا الوطنية، سنعمل معه”.