السعودية وروسيا تمددان تخفيضات طوعية في إمدادات النفط الخام حتى نهاية يونيو

اتبعت دول أوبك+ سياسة رسمية تتمثل في خفض إنتاجها بشكل جماعي بمقدار 2 مليون برميل يوميا

 السعودية وروسيا تمددان تخفيضات طوعية في إمدادات النفط الخام حتى نهاية يونيو
أيمن عزام

أيمن عزام

7:26 م, الأحد, 3 مارس 24

سيمدد منتجا النفط الثقيلان السعودية وروسيا تخفيضاتهما الطوعية في إمدادات الخام حتى نهاية الربع الثاني، بحسب شبكة سي إن بي سي.

ويرأس البلدان مجموعة منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها، المعروفة باسم أوبك+.

قالت وكالة الأنباء السعودية المملوكة للدولة يوم الأحد نقلاً عن مصدر مسؤول من وزارة الطاقة السعودية إن المملكة العربية السعودية ستمدد خفض إنتاجها الطوعي من النفط الخام بمقدار مليون برميل يوميًا حتى نهاية الربع الثاني.

وذكر الإعلان أن إنتاج الرياض من الخام سيبلغ حوالي 9 ملايين برميل يوميا حتى نهاية يونيو.

تمديد التخفيضات الطوعية

قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، إن روسيا ستخفض إنتاجها وإمدادات التصدير بمقدار 471 ألف برميل يوميا حتى نهاية يونيو، وفقا لتقرير نشرته وكالة تاس الروسية المملوكة للدولة.

 وتطوعت موسكو بخفض إمداداتها بمقدار أعلى قليلا قدره 500 ألف برميل يوميا في الربع الأول.

وكان من المقرر أن ينتهي خفض الإنتاج الطوعي للسعودية، والذي تم تنفيذه منذ يوليو من العام الماضي، في نهاية هذا الشهر. وانضم العديد من الأعضاء الآخرين في أوبك وحلفائها، المعروفين باسم أوبك+، إلى الرياض في تخفيضات طوعية للإمدادات يبلغ إجماليها 2.2 مليون برميل يوميا حتى نهاية الربع الأول. ويبقى أن نرى ما إذا كانت دول أوبك + الأخرى ستمدد أيضًا تخفيضاتها التكميلية حتى نهاية الربع الثاني.

في نوفمبر ، اتبعت دول أوبك+ سياسة رسمية تتمثل في خفض إنتاجها بشكل جماعي بمقدار 2 مليون برميل يوميا حتى نهاية عام 2024. وبشكل منفصل عن الاستراتيجية الرسمية للمجموعة، أعلن العديد من منتجي أوبك+، بما في ذلك المملكة العربية السعودية وروسيا، أنهم سيفعلون ذلك طوعا. وخفضت إمداداتها بإجمالي 2.2 مليون برميل يوميا حتى نهاية الربع الأول من العام الحالي.

ويأتي الإعلان الأخير عن خفض الإنتاج على خلفية تراجع أسعار النفط التي تراوحت إلى حد كبير بين 75 و85 دولارًا للبرميل منذ بداية العام، على الرغم من تخفيضات إمدادات أوبك + والهجمات البحرية الحوثية المستمرة في طريق البحر الأحمر الحاسم والتهديدات.

انخفاض الطلب

ما يعوض بعض  الدعم للأسعار على المدى القصير هو انخفاض الطلب وسط الصيانة الموسمية الوشيكة للمصافي في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، والتي تتفاقم عادة في الربع الثاني.

وعلى عكس التغييرات الرسمية في السياسة، فإن التخفيضات الطوعية لا تتطلب موافقة المجموعة بالإجماع خلال اجتماع رسمي وتتجاوز الحاجة إلى توزيع تخفيضات الإنتاج أو الزيادات بين أعضاء أوبك +.

 عادة، لا تعترض دول أوبك+ على تعديلات الإنتاج خارج المسار المتبع، طالما أنها تتماشى مع روح السياسة الحالية – حاليا، تعتمد التخفيضات التكميلية على التخفيضات الحالية لأوبك+.

ومن المقرر أن تعقد مفاوضات السياسة التالية للمجموعة في يونيو ، وعندها يكون مقدمو البيانات المستقلون من الطرف الثالث قد وضعوا اللمسات الأخيرة على تقييماتهم لخطوط الأساس للقدرة الإنتاجية لأعضاء المجموعة ــ المستويات التي يتم تخصيص حصة كل دولة لها. إن خط الأساس الأعلى المرغوب فيه بشدة يؤدي إلى حد أعلى للإنتاج، مما يسمح للمنتجين بالاستفادة من إيرادات أكثر ثباتًا في بيئة أسعار مرتفعة.

وفي خطوة مفاجئة، أعلنت شركة أرامكو، عملاق النفط الذي تسيطر عليه السعودية، في أواخر يناير، أنها ستعلق خططها طويلة الأمد لزيادة طاقتها الإنتاجية من النفط الخام من 12 مليون برميل يوميا إلى 13 مليون برميل يوميا بحلول عام 2027.