السعودية تعتقل مواطنين بسبب منشورات مناهضة لإسرائيل على وسائل التواصل الاجتماعي

نظام الأمير محمد سيتخذ موقفاً متشدداً ضد المواطنين الذين لا يلتزمون بالموقف الحكومي بخصوص تطبيع العلاقات مع إسرائيل

السعودية تعتقل مواطنين بسبب منشورات مناهضة لإسرائيل على وسائل التواصل الاجتماعي
أيمن عزام

أيمن عزام

3:36 م, الخميس, 2 مايو 24

كثفت المملكة العربية السعودية اعتقال المواطنين بسبب منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي تتعلق بالحرب بين إسرائيل وحماس، حيث تشير المملكة إلى استعدادها للموافقة على العلاقات الدبلوماسية مع الدولة اليهودية – إذا التزمت بإقامة دولة فلسطينية، بحسب تقرير لوكالة “بلومبرج”.

إن احتجاز الأشخاص بسبب تعليقاتهم عبر الإنترنت – حتى أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 10 سنوات – والقيود المفروضة على حرية التعبير والتعبير السياسي هي القاعدة في المملكة العربية السعودية. ومع ذلك، فإن موجة الاعتقالات الأخيرة كانت مدفوعة بمخاوف أمنية مرتبطة على وجه التحديد بهجوم حماس المميت لإسرائيل في 7 أكتوبر الماضى وتداعياته، وفقًا لدبلوماسيين مقيمين في الرياض وجماعات حقوق الإنسان.

تبعات القصف الإسرائيلي الانتقامي

وأدى القصف الإسرائيلي الانتقامي لغزة إلى استشهاد أكثر من 34 ألف فلسطيني، وفقا للسلطات في القطاع الذي تديره حماس، وترك الكثيرين في حاجة ماسة إلى الغذاء والرعاية الصحية. وقد أثار ذلك رد فعل شعبي عنيف مناهض لإسرائيل في جميع أنحاء العالم العربي وفي الدول الغربية بما في ذلك الولايات المتحدة، حيث وقعت اشتباكات عنيفة في حرم الجامعات. وتم اعتقال مئات المتظاهرين في الولايات المتحدة أمس الأربعاء.

وقال بعض الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم بسبب الطبيعة الحساسة للصراع، إن المملكة العربية السعودية وحلفاءها الإقليميين مثل مصر والأردن يشعرون بالقلق من هذا الاتجاه، خوفا من أن تستغل إيران والجماعات الإسلامية الصراع للتحريض على موجة من الانتفاضات.

ولا تزال ذكريات الربيع العربي قبل أكثر من عقد من الزمان ماثلة في الأذهان بين حكام المنطقة، الذين يسعون جاهدين لتجنب تكرار ذلك.

وشملت الاعتقالات السعودية الأخيرة مسئولاً تنفيذيا في شركة تشارك في خطة التحول الاقتصادي لرؤية المملكة 2030 – وهي حجر الزاوية في أجندة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان – وفقاً لأشخاص داخل وخارج المملكة العربية السعودية على علم بالأمر. وأضافوا أن المحتجز عبر عن آرائه بشأن الصراع في غزة الذي اعتبرته السلطات مثيرا للجدل.

وقالت المصادر إنه تم أيضًا اعتقال شخصية إعلامية قالت إنه لا ينبغي المسامحة لإسرائيل أبدًا، وكذلك شخص يدعو إلى مقاطعة مطاعم الوجبات السريعة الأمريكية في المملكة. وتبادل الأشخاص المعلومات بشرط عدم الكشف عن هويتهم أو هوية المعتقلين.

ولم تستجب وزارة الداخلية السعودية وهيئة حقوق الإنسان التابعة للحكومة لطلبات التعليق.

واعترف شخص مطلع على تفكير الحكومة السعودية بالاعتقالات وعزاها إلى ما وصفه بالمستوى العالي من اليقظة بعد السابع من أكتوبر  ورغبة السلطات في ردع الناس عن الإدلاء بتصريحات عبر الإنترنت حول الحرب التي قد تؤثر على الأمن القومي.

وانعقد أكبر مؤتمر يضمن شخصيات وناشطون معارضون سعوديون اليوم الخميس في الولايات المتحدة منذ مقتل كاتب العمود في صحيفة “واشنطن بوست” جمال خاشقجي، الذي كان من داخل الديوان الملكي ثم تحول إلى منتقد، على يد عملاء سعوديين في عام 2018. ومن المتوقع أن يكشفوا عما يسمونه “التحالف” “رؤية الشعب” للمملكة والتي تعطي الأولوية لحرية التعبير والإفراج عن جميع السجناء السياسيين.

الالتزام بتطبيع العلاقات مع إسرائيل

وتشير الاعتقالات السعودية بسبب منشورات متعلقة بغزة إلى أن نظام الأمير محمد سيتخذ موقفا متشددا ضد المواطنين الذين لا يلتزمون بالموقف الحكومي عندما يتعلق الأمر بتطبيع العلاقات مع إسرائيل – وهو موضوع كانت المملكة تعمل عليه مع الولايات المتحدة قبل أحداث 7 أكتوبر، واستأنفت الرياض وواشنطن محادثاتهما بشأن اتفاقية دفاع وتعاون الولايات المتحدة في إطلاق برنامج نووي مدني في وقت سابق من هذا العام، ومع التوصل إلى اتفاق، ستتم دعوة إسرائيل للانضمام إلى اتفاقية ثلاثية وإلا فإنها تخاطر بالتخلف عن الركب.

ومنذ 7 أكتوبر، انتقدت المملكة العربية السعودية بشدة إسرائيل بسبب حربها في غزة وطالبت بوقف فوري لإطلاق النار، بينما أشارت إلى أنها لا تزال منفتحة على علاقات أكثر دفئًا إذا سحب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قواته والتزم بإقامة دولة فلسطينية. ومع ذلك، تظل النتيجة الأخيرة احتمالا بعيدا، خاصة مع بقاء ائتلاف نتنياهو اليميني المتطرف في السلطة.

وقالت جين كيننمونت، الخبيرة في شئون الخليج ومديرة السياسات والتأثير في شبكة القيادة الأوروبية، إن الحملة على المشاعر المؤيدة للفلسطينيين على وسائل التواصل الاجتماعي قد تكون علامة على جدية الرياض بشأن التطبيع مع إسرائيل.

وتابعت:”إذا كانوا يريدون تغيير سياستهم والذهاب لزيارة إسرائيل وجعل الإسرائيليين يأتون إلى الرياض، عندما تبدو الحرب مختلفة، فإنهم لا يريدون أن يكون هناك نوع من الحركة المؤيدة للفلسطينيين التي قد تحتج على هذا النوع من القمع”.

اعتقالات أوسع نطاقا

ولا توجد أرقام دقيقة عن عدد الأشخاص الذين اعتقلتهم السعودية منذ 7 أكتوبر.

وقال رجل سعودي، يقوم بانتظام بزيارة أحد أفراد أسرته المحتجزين بسبب منشور على الإنترنت قبل الحرب في سجن جنوب الرياض، إن قريبه أخبره عن زيادة كبيرة في عدد السجناء في المنشأة شديدة الحراسة خلال الأشهر الستة الماضية. وقد أكد ذلك العديد من الدبلوماسيين في العاصمة السعودية ومنظمات حقوق الإنسان، الذين قالوا إنهم رصدوا ارتفاعًا كبيرًا في الاعتقالات المرتبطة بوسائل التواصل الاجتماعي منذ 7 أكتوبر.

لكنهم قالوا إن الأسباب تشمل تعليقات حول قضايا سعودية أخرى مثل تكلفة المعيشة، أو أي شيء ينتقد المملكة أو قيادتها.

و حُكم على مناهل العتيبي، مدربة اللياقة البدنية السعودية والناشطة في مجال حقوق المرأة، في يناير بالسجن لمدة 11 عاماً واتُهمت بارتكاب “جرائم إرهابية” بسبب منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي تطالب بمزيد من الحريات للنساء ومقاطع فيديو تظهر نفسها في الأماكن العامة دون ارتداء الملابس التقليدية.

وقال يحيى عسيري، وهو زعيم معارض سعودي مقيم في لندن وأسس مجموعة تتعقب انتهاكات حقوق الإنسان في فلسطين: “الناس منزعجون للغاية مما يحدث في فلسطين ويتوقعون رداً قوياً من بلادهم لكنهم لا يرون ذلك”، وأضاف “عسيري” الذي منحته المملكة المتحدة حق اللجوء السياسي في عام 2017، إن الغضب من الحرب في غزة يرتبط في كثير من الأحيان بالاستياء من السياسات الحكومية الأخرى، خاصة على الجبهة الاقتصادية.

وأضاف: “هذه الروابط مثيرة للقلق للغاية بالنسبة لهم، لكن مخاوفهم مبالغ فيها”، في إشارة إلى أجهزة الأمن السعودية.