السعودية تطلق تحذيرا جديدا بشأن فيروس كورونا

قال الشلهوب إنه سيتم تطبيق تدابير خاصة على أي نشاط يتهاون في تطبيق البروتوكولات المعتمدة للوقاية من كورونا، أو أي مدينة أو محافظة أو منطقة يظهر فيها ما يستدعي ذلك.

السعودية تطلق تحذيرا جديدا بشأن فيروس كورونا
محمد عبد السند

محمد عبد السند

4:22 م, الأحد, 28 فبراير 21

قال المتحدث الأمني في وزارة الداخلية السعودية المقدم طلال الشلهوب، إن الأوضاع الصحية الخاصة بالمنحنى الوبائي لفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” تخضع للمتابعة والتقييم، وفقا لما نشره موقع Investing. com

وأضاف الشلهوب سيتم تطبيق تدابير خاصة على أي نشاط يتهاون في تطبيق البروتوكولات المعتمدة للوقاية من كورونا، أو أي مدينة أو محافظة أو منطقة يظهر فيها ما يستدعي ذلك.

وقال المقدم الشلهوب خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده اليوم الأحد لكشف مستجدات كورونا واللقاحات في المملكة: “سيواصل رجال الأمن متابعة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية في كافة المواقع”.

وأوضح الشلهوب أن هذا يشمل الأماكن العامة والأحياء السكنية وفي الاستراحات وغيرها، وفي المناطق والقرى والهجر والمراكز لضبط أي مخالفات، واتخاذ كافة الإجراءات النظامية بحق مرتكبيها

منحى كورونا في ارتفاع


وقال الشلهوب في معرض تعقيبه عما كشفه مساعد وزير الصحة والمتحدث باسم الوزارة الدكتور محمد العبد العالي، إن هناك ارتفاعا في المنحنى الوبائي وأنه لم يتم الوصول إلى مرحلة الاستقرار، مضيفا أن الأمر يتطلب منا الاستمرار في الالتزام واتباع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية.

وأشار إلى أن هناك غالبا ارتباطا بين ارتفاع الحالات المصابة في بعض المناطق وعدد المخالفات التي يتم ضبطها، من خلال عدم تقيد البعض للأسف بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية.

وتهدف لائحة الحد من التجمعات إلى فرض التباعد الاجتماعي وتنظيم التجمعات البشرية التي تكون سببا مباشرا لتفشي فيروس كورونا والحد منه بما يضمن الحيلولة دون تفشيه وفقد السيطرة عليه واحتوائه.

وقال الشلهوب مجددا إن العقوبة تشمل كل من يحضر تجمعا مخالفا أو دعا إليه أو تسبب فيه، أو عدم التقيد بارتداء الكمامة أو عدم الالتزام بالتباعد الاجتماعي.

وكشف أنه خلال الأسبوع الماضي تم ضبط 43.428 مخالفة للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من فيروس كورونا المستجد كوفيد-19.

وكانت منطقة الرياض الأولى في عدد المخالفات بـ17.789 مخالفة، تلتها منطقة مكة المكرمة بـ10.388 مخالفة، ثم المنطقة الشرقية (SE:3080) بـ4819 مخالفة.

فيما كانت منطقة نجران الأقل في عدد المخالفات بـ 155 مخالفة، وتنوعت المخالفات بين عدم التقيد بارتداء الكمامة، وعدم الالتزام بالتباعد الاجتماعي، و مخالفة لائحة الحد من التجمعات.

وخلال تلك الأثناء من تعاملات اليوم الأحد، هبط المؤشر العام للسوق السعودية بحوالي 0.54% خاسرا نحو 55 نقطة نزولا إلى مستويات 9144 نقطة.