السعودية : تطبيق زيادة ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% اليوم

ارتفعت من 5% إلى 15% على جميع السلع والخدمات الخاضعة لها في الأسواق التجارية

السعودية : تطبيق زيادة ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% اليوم
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

9:51 ص, الأربعاء, 1 يوليو 20

أعلن موقع العربية نت أن السعودية بدأت من اليوم تنفيذ قرار رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة إلى 15%، ، ويتم تطبيقه على جميع السلع والخدمات الخاضعة لها في الأسواق التجارية في المملكة السعودية، بعد صدور أمر ملكي بتعديل المادة (الثانية) من نظام ضريبة القيمة المضافة، والمتضمن رفع نسبة الضريبة من 5 إلى 15% والذي صدر فى 11 من مايو الماضي بينمت فامت الهيئة العامة للزكاة والدخل منذ إعلان رفع نسبة الضريبة بأكثر من 2000 جولة رقابية للتوعية.

ودعت الهيئة العامة للزكاة والدخل فى السعودية جميع المكلفين المسجلين في ضريبة القيمة المضافة إلى التحقق من جاهزية منشآتهم لدفع الضريبة.

وطالبتهم أيضا بالتعرف على كافة الأحكام الانتقالية المرتبطة برفع نسبة بمراجعة الدليل الإرشادي للأحكام الانتقالية المتعلقة بها.

وحثت الهيئة المواطنين والمقيمين للتأكد من عناصر الفاتورة الضريبية، وهي “اسم المتجر، تاريخ الشراء، الرقم الضريبي، وخانة ضريبة القيمة المضافة.

ودعتهم للتعاون معها والإبلاغ عن أي منشأة مخالفة في حال عدم توفر تلك العناصر من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة (gazt.gov.sa)، وعبر تطبيق (الضريبة المضافة) للهواتف الذكية.

ودعت الهيئة المكلفين الراغبين بالحصول على مزيد من المعلومات بشأن الأنظمة الضريبية في المملكة والامتثال لأحكامها لزيارتها.

ويمكن للمكلفين زيارة الموقع الرسمي للهيئة، أو التواصل بمركز الاتصال الموحد على (19993)، أو بحسابها الخاص بالعناية بالعملاء في تويتر.

ضريبة القيمة المضافة سترتفع من 5% إلى 15% أول يوليو 2020

وأكد المتحدث الرسمي لهيئة الزكاة والدخل حمود الحربي أن من 5% إلى 15% ابتداءا من اليوم أول يوليو 2020.

وأضاف الحربي أن هناك مرحلة انتقالية لتسهيل تطبيق نسبة الرفع بالضريبة، تخص العقود والتوريدات والفواتير الصادرة قبل 11 مايو 2020.

وستواصل هذه العقود والتوريدات والفواتير دفع الضريبة بالنسبة القديمة 5% حتى 30 يونيوأو حتى تجديد أو انتهاء العقد أيهم أقرب.

وبالنسبة للعقود مع الجهات الحكومية المبرمة قبل 11 مايو فإن التوريدات بهذا العقد سوف تستمر بنفس النسبة حتى 30 يونيو.

وينطبق هذا على السلع التي جرى إصدار فواتيرها أو توريداتها قبل 11 مايو الماضي ثم ترتفع من 5% إلى 15%.

وفامت الهيئة منذ إعلان رفع نسبة الضريبة بجهود لتطوير المعرفة والتوعية، والتقنيات لدى الهيئة ولدى المكلفين، بجانب الجولات الرقابية.

و عقدت الهيئة أكثر من 12 ورشة عمل خلال شهر يونيو، بعد قرار رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة وبث مباشر.

وقدمت إرشادات مختصرة ونماذج وأمثلة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تتضمن إرشادات وأمثلة فعلية، لتوعية الموردين والمستهلكين بالتغير الحاصل.

ومن الناحية الرقابية، قال الحربي إن الهيئة قامت بالتأكد من الالتزام عبر أكثر من 50 ألف جولة تفتيشية هذا العام.

وأضاف أن الهيئة قامت منذ إعلان رفع نسبة الضريبة بأكثر من 2000 جولة رقابية نتج عنها 355 مخالفة.

ودعت الهيئة العامة للزكاة والدخل أصحاب المنشآت التجارية إلى الالتزام بالموعد المحدد، مؤكدةً استمرار حملاتها التفتيشية على الأسواق والمحلات التجارية.

وتقوم الهيئة العامة للزكاة والدخل بمواصلة حملاتها التفتيشية على الأسواق والمحلات التجارية للتأكد من التزام المكلفين بأحكام الأنظمة الضريبية بالمملكة.