السعودية تضخ مبالغ هائلة من المال في مشاريع لتنويع الاقتصاد

أطلقت المملكة العربية السعودية مشاريع بقيمة تزيد عن 1.25 تريليون دولار

السعودية تضخ مبالغ هائلة من المال في مشاريع لتنويع الاقتصاد
أيمن عزام

أيمن عزام

4:13 م, الثلاثاء, 25 يونيو 24

من المقرر أن تصبح المملكة العربية السعودية أكبر سوق للبناء في العالم، حيث تضخ المملكة مبالغ هائلة من المال في مشاريع تهدف إلى إصلاح وتنويع الاقتصاد، وفقًا لمجموعة الاستشارات العقارية نايت فرانك.

وقالت الشركة التي يقع مقرها في لندن في تقرير بحثي نُشر يوم الاثنين، إنه من المتوقع أن يصل إجمالي قيمة إنتاج البناء في البلاد إلى 181.5 مليار دولار بحلول نهاية عام 2028، بزيادة 30٪ تقريبًا عن مستويات عام 2023.

تدفق السياح الأجانب

ومن المرجح أن يأتي الكثير من ذلك من العقارات السكنية وما يسمى بالمشاريع الضخمة، إلى جانب التطورات الأخرى التي تشكل جزءًا من مهمة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتحويل الاقتصاد المعتمد على النفط. ستحتاج الخطة، المعروفة باسم رؤية 2030، إلى تلبية احتياجات العدد المتزايد من السكان لتحقيق النجاح، فضلاً عن التدفق المتوقع للسياح الأجانب.

وقال محمد نبيل، الشريك الإقليمي ورئيس خدمات المشاريع والتطوير لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في نايت فرانك: “إننا نشهد حاليًا تحولًا تاريخيًا يتكشف في المملكة العربية السعودية مع تميز مشاريع البناء من حيث حجم تصميمها وقيمتها”.

منذ طرح مبادرة رؤية 2030 قبل ثماني سنوات، أطلقت المملكة العربية السعودية مشاريع بقيمة تزيد عن 1.25 تريليون دولار، وفقًا لبحث نايت فرانك.

وفي حين أن معظمها لم يتم تسليمه بعد وتم تقليص حجم بعضها، إلا أن المملكة تعمل بأقصى سرعة مع اقتراب الموعد النهائي في عام 2030 من أي وقت مضى.

وفي عام 2023 وحده، تم منح أكثر من 140 مليار دولار من عقود البناء، وفقًا لشركة نايت فرانك. وكان معظمها في الرياض، حيث تهدف المملكة العربية السعودية إلى زيادة عدد سكانها إلى 10 ملايين نسمة بحلول عام 2030.

أصبحت العاصمة نقطة محورية رئيسية بينما تستعد المملكة لاستضافة معرض إكسبو العالمي في عام 2030 – وربما كأس العالم في عام 2034.